الرئيسية / تجارة واقتصاد / بعد رفض الإقليم.. مواطنون يطالبون بفتح فروع للمصارف الحكومية في أربيل والسليمانية

بعد رفض الإقليم.. مواطنون يطالبون بفتح فروع للمصارف الحكومية في أربيل والسليمانية

السيمر /النمسا /الجمعة 29 . 09 . 2023

طالب مواطنون الحكومة ومجلس النواب واللجنة المالية النيابية والبنك المركزي بفتح فروع للمصارف الحكومية في اقليم كردستان وتحديدا في السليمانية واربيل لتقديم الخدمات المصرفية.

وتأتي المطالبة بعد اعلان النائب عن محافظة السليمانية بريار رشيد، ان حكومة الإقليم رفضت فتح فروع لمصرفي الرافدين والرشيد في محافظة السليمانية على الرغم من ان هذا الامر يمثل احد مطالب الشعب في الإقليم.
وقال رشيد في تصريح صحفي ان “مصرف الرافدين قد وافق على فتح فرعا له في محافظة السليمانية بعد مراجعات الى المصرف المذكور منذ بداية الدورة البرلمانية الخامسة، حيث حصلت على موافقة وزارة المالية وعدم ممانعة المدير العام للمصرف لفتح فرع له في المحافظة، على ان يكون ذلك من خلال التنسيق بين حكومتي بغداد واربيل وكذلك مع وزارتي العدل والداخلية”.
وأضاف ان حكومة الإقليم لم تمنح أي موافقة لفتح فروع لمصرفي الرافدين والرشيد في السليمانية من دون ان تذكر أسباب الرفض” موضحا ان “هناك جنبة سياسية لدى حكومة الإقليم تدفعها لرفض فتح فروع المصرفين خصوصا ان المصارف الموجودة في كردستان تابعة للأحزاب الحاكمة وخاصة الحزب الديمقراطي وبالتالي فهو احد الأسباب التي تمنع فتح فروع المصارف الحكومية في كردستان”.
وبين، ان “البنك المركزي اعلن موافقته لفتح مكتب له في السليمانية وفي الوقت ذاته فأن هناك ضغط متواصل في السليمانية على أربيل من اجل الموافقة على فتح فروع مصرفي الرافدين والرشيد في هذه المحافظة خصوصا ان هذا الامر يعد احد المطالب الشعبية.

اترك تعليقاً