الرئيسية / تقارير صحفية وسياسية / تفجير دامٍ في بلوشستان.. عشرات الضحايا خلال تجمع بمناسبة المولد النبوي

تفجير دامٍ في بلوشستان.. عشرات الضحايا خلال تجمع بمناسبة المولد النبوي

السيمر /النمسا /الجمعة 29 . 09 . 2023

بينما كان مئات الباكستانيين في إقليم بلوشستان يحتفلون بذكرى المولد النبوي، دوى انفجار دامٍ أسقط أكثر من 100 بين قتيل وجريح، في حصيلة قابلة للزيادة، بسبب وجود حالات حرجة في المصابين.

وقال مسؤولون في باكستان إن 52 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 50 في الهجوم الانتحاري الذي وقع اليوم الجمعة، واستهدف تجمعا دينيا بمناسبة مولد النبي محمد في إقليم بلوشستان المضطرب بجنوب غرب البلاد.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار الذي يأتي وسط تصاعد الهجمات التي تتبناها جماعات مسلحة في غرب البلاد، فيما نفت طالبان باكستان تورطها في الهجوم الدامي.

وأوضح نائب المفتش العام للشرطة منير أحمد أن “المهاجم فجر نفسه بالقرب من سيارة نائب مفوض الشرطة”، وذلك بالقرب من مسجد في إقليم بلوشستان حيث كان الناس يتجمعون للاحتفال بالمولد النبوي وهو يوم عطلة عامة.

وقال عبد الرشيد مسؤول الصحة بالمنطقة إن 58 شخصا على الأقل أصيبوا، مضيفا أن عدد القتلى قد يرتفع لأن كثيرا من الجرحى في حالة خطيرة.

وشهدت باكستان ارتفاعا في الهجمات التي يشنها متشددون منذ العام الماضي، عندما انهار وقف إطلاق النار بين الحكومة وحركة طالبان باكستان، وهي حركة ينضوي تحت لوائها العديد من الجماعات المتطرفة.

ويتلقى الضحايا العلاج في مستشفيات بلدة ماستونج القريبة.

وفي يوليو/ تموز، قُتل أكثر من 40 في تفجير انتحاري في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب البلاد، أثناء تجمع لحزب سياسي ديني.

 حالة تأهب قصوى في بلوشستان

ووصف وزير الداخلية سارفراز بوجتي الانفجار بأنه “عمل شائن جدًا”.

أما وزير الإعلام المؤقت في بلوشستان جان أشكزاي، فكشف أنه تم إرسال فرق الإنقاذ إلى مستونغ، حيث يتلقى الضحايا العلاج في مستشفيات البلدة القريبة بينما يتم نقل المصابين بجروح خطيرة إلى كويتا، وتم فرض حالة الطوارئ في جميع المستشفيات.

توازيًا، أعلنت شرطة كراتشي أن المفتش العام كاظم حسين رند أمر الشرطة بالبقاء “في حالة تأهب قصوى” في ضوء انفجار مستونغ.

وتداول بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ومقاطع فيديو تظهر ما خلفه الانفجار في محيط المسجد من دمار وجثث ملطخة بالدماء.

 
المصادر: وكالات

اترك تعليقاً