الرئيسية / تجارة واقتصاد / معين الكاظمي: اذا أستمرت الحكومة في اجراءاتها سيصل الدولار الى 145 او اقل

معين الكاظمي: اذا أستمرت الحكومة في اجراءاتها سيصل الدولار الى 145 او اقل

السيمر / فيينا / الثلاثاء 26 . 12 . 2023

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، معين الكاظمي، اليوم الثلاثاء، أن أجراءات البنك المركزي العراقي الاخيرة كان لها اثر كبير في أنخفاض سعر صرف الدولار.
أشار الكاظمي في تصريح لـNRT عربية، أن “أجراءات البنك المركزي لها تأثير كبير على أنخفاض اسعار الصرف ومنها أستيراد الكتل النقدية من العملات المختلفة، من خلال المطارات العراقية وطبقا للضوابط”.
أضاف، أن “التفاهم الحاصل مع الفيدرالي الامركي بأمكانية الاستيراد من دول مختلفة بعملات اخرى، حيث تعزز بالدولار لكنها تتحول، الى الدرهم الاماراتي واليورو واليوان الصيني بالاضافة الى الروبية الهندية”.
وتابع الكاظمي، أن “هناك اجراءات اخرى بخصوص التبسيط في الحوالات و وصولها من المبدأ الى المقصد والفواتير ايضا”، لافتا الى، أن “هذه الاجراءات وغيرها ادت الى هبوط سعر الدولار بالاضافة الى اقتراب نهاية السنة الميلادية، وعادة ما يتوقف التجار عن تقديم طلبات جديدة ويستغلون الوقت المتبقي من السنة للجرد واعادة الحسابات وجمع الديون و وضع خطة للسنة الجديدة كل هذا كان من الاسباب الاساسية لأنخفاض اسعار الصرف الحاصل”.
لفت الى، أنه “نتوقع اذا استمرت الحكومة بأجراءاتها يمكن ان يصل لـ145 الف واقل من ذلك خلال الايام الاولى من العام الجديد”، مبينا، أن “كل هذه الامور تدعونا الى التفكير الجدي في تخفيف الاعتماد على الاستيراد الاجنبي من خلال تفعيل المبادرة الصناعية وان يكون جزء كبير من اموال العملة الصعبة المصدرة الى الخارج يكون مقابلها خطوط انتاجية ليتحول العراق الى منتج بدلا من مستهلك بسنبة 100%”.

اترك تعليقاً