الرئيسية / الأخبار / التبعية للاجنبي مرض نفسي عند البعض : بعد قراره بإنهاء مهام بعثتها.. العراق يقدم طلباً جديداً إلى الأمم المتحدة

التبعية للاجنبي مرض نفسي عند البعض : بعد قراره بإنهاء مهام بعثتها.. العراق يقدم طلباً جديداً إلى الأمم المتحدة

فيينا / السبت 25 . 05 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

على الرغم من قرارها بإنهاء مهام بعثة يونامي، عاد العراق ليقدم طلباً جديداً إلى الأمم المتحدة، يخص إجراء الانتخابات البرلمانية العام المقبل.
ورغم الانتقادات الشديدة لعمل البعثة خلال السنين الماضية، وحملات التشكيك الواسعة بدورها خصوصاً بعد الطعن واسع النطاق بنتائج الدورة الانتخابية الرابعة عام 2018، والانتخابات المبكرة عام 2021، لكن سلطات بغداد ترغب في استمرار دور الأمم المتحدة في مسألة الانتخابات.
وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، في تصريحات صحفية تابعتها منصة “إيشان”، إن “حكومته ستطلب من الأمم المتحدة تشكيل لجنة مختصة بالانتخابات إذا جرى حل البعثة الأممية لمساعدة العراق (يونامي) قبل موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في العام المقبل”.
وتَقَدَّمَ العراق في مايو (أيار) 2023، بطلب إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، لتقليص ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي)، وإجراء تقييم موضوعي لعملها، تمهيداً لإنهاء مهمتها وغلقها بشكل نهائي، لانتفاء الظروف التي تأسست من أجلها هذه البعثة قبل21 عاماً.
وتشكلت بعد ذلك الطلب لجنةٌ استراتيجيةٌ من الأمم المتحدة زارت العراق في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وخلصت إلى التوصية بإنهاء عمل البعثة الأممية.
وتحدث العوادي عن أن مقترح‏ ‏الحكومة يتمثل في بقاء البعثة الأممية إلى ما بعد الانتخابات، وأنها طالبت أن تكون آخر فترة لوجود البعثة نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2025 أي بعد شهر من عملية إجراء الانتخابات العامة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2025.
وأضاف: “لو افتُرض حل البعثة قبل هذا التاريخ، فإن الحكومة العراقية هي التي ستقوم بتقديم طلب إلى الأمم المتحدة لتشكيل لجنة مختصة بالانتخابات تأتي لمساعدة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتشرف وتراقب ثم تصادق على نتائج الانتخابات البرلمانية كون ذلك ضرورياً للعملية السياسية والحكومة”.
وأكد المتحدث بقاء العراق بحاجة إلى دعم الأمم المتحدة في ملفي حقوق الإنسان والمناخ وملفات أخرى، ولكن بصيغة جديدة تتضمن عدم الوجود الدائم داخل العراق.
وتابع: “من الممكن تشكيل لجان لفترة معينة تأتي للعراق، وتشارك في هذا الملف، ثم بعد ذلك ينتهي عملها، من دون الحاجة إلى لجنة موجودة في العراق تقدم تقريراً سنوياً إلى الأمم المتحدة”.
وفي العاشر من شهر (أيار) الحالي، وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رسالة إلى مجلس الأمن الدولي طالبه فيها بإنهاء عمل البعثة الأممية، ونقل جميع مهامها إلى السلطات والمؤسسات الوطنية والوكالات الدولية الأخرى بحلول نهاية العام المقبل.

اترك تعليقاً