الرئيسية / الأخبار / مركز حقوقي: اعتراف أممي بجريمة سبايكر ابادة جماعية وعلى أسس طائفية

مركز حقوقي: اعتراف أممي بجريمة سبايكر ابادة جماعية وعلى أسس طائفية

فيينا / الأربعاء 12 . 06 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، فاضل الغراوي، اعتراف أممي بجريمة سبايكر ابادة جماعية وعلى أسس طائفية.

وقال الغراوي {للفرات نيوز} ان :”فاجعة سبايكر جريمة ارتكبت على اسس طائفية ومازالت العديد من جثث الشهداء لم يتم العثور عليها، ومقابر شهداء سبايكر موجودة في اماكن متعددة من القصور الرئاسية وقسم منها فيها جوانب جيلوجية تحول دون الوصول الى رفاة الشهداء، كذلك قسم من رفاة الشهداء تحللت نتيجة القائها في نهر دجلة”.
واشار الى “اشكالية في التعامل مع ملف الجرائم وخصوصا ملف التوثيق داخل العراق بغياب المؤسسات التوثيقية وعدم وجود رؤية التعامل مع موضوعة الوثائق والخبرات المتخصصة؛ لكن في الفترة الاخيرة بدا التركيز بهذا الامر”.
واردف الغراوي “اليوم شاهدنا بشكل ايجابي بعد الضغط الكبير وتبادل المعلومات وتوثيق العديد من الافادات تم اصدر اول تقرير رسمي من فريق التحقيق الاممي {يونيتاد} بما يتعلق بجريمة سبايكر”، عاداً اياها “اول وثيقة دولية تمثل اعترافا امميا ان ماحصل بجريمة هي ابادة جماعية على اسس طائفية وبقتل ممنهج”.
وبين، ان “تقرير {يونيتاد} بشأن جريمة سبايكر تعد اول وثيقة تودع لدى مجلس الامن تؤكد ان ماحصل جريمة ابادة جماعية ولاول مرة يتم اعتماد الارقام التي قدمت الى فريق التحقيق الاممي من قبل المنظمات والمؤسسات التوثيقية، حيث الرقم الفعلي لشهداء سبايكر 2156 شهيداً”. 
وسيتذكر العراقيون اليوم جريمة سبايكر التي ارتكبتها عصابات داعش في مجزرة بشعة هزت العالم والتي راح ضحيتها أكثر من 3 آلاف شهيد على يد داعش الارهابي في مثل هذا اليوم 12 حزيران 2014.
ودعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، السيد عمار الحكيم، الى تدويل قضية مجزرة سبايكر وملاحقة مرتكبيها الهاربين بلا هوادة.

اترك تعليقاً