أدانت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، السبت، الضربات الجوية الأمريكية على بعض المناطق الساحلية الإيرانية، كما وجهت رسالة إلى الدول الخليجية.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية في بيانها “على كامل حقوقها في اتخاذ الرد على هذه الاعتداءات”، كما دعت الوزارة جميع دول الساحل الجنوبي للخليج إلى “الالتزام بمبدأ حسن الجوار والقانون الدولي، ومنع الهجمات العدوانية انطلاقا من أراضيها أو استخدام إمكانياتها للقيام بأي عمل عدواني ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، طبقا لما أوردت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية للأنباء.

وقالت الوزارة إن الضربات الأمريكية التي “استهدفت منشآت المراقبة الساحلية الإيرانية، تمثل انتهاكا صارخا للفقرة 4 من المادة 2 لميثاق الأمم المتحدة، فضلا عن كونها خرقا صريحا للفقرة الأولى من مذكرة تفاهم إنهاء الحرب، والموقعة في 18 يونيو 2026”.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أنه “من الواضح أن مسؤولية تداعيات الوضع الراهن تقع على عاتق النظام الأمريكي المعتدي وناقض العهود، وكافة الأطراف المتورطة بأي شكل من الأشكال في ارتكاب الأعمال العدوانية الأمريكية ضد إيران”، بحسب “إرنا”.

ونشرت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي “سنتكوم”، مساء الجمعة، مقطع فيديو من الضربات التي وجهت إلى إيران ردا على استهداف سفينة شحن عبرت مضيق هرمز في اليوم ذاته.

وبعد ذلك، أصدر الحرس الثوري الإيراني، فجر السبت، بيانا بأعقاب الضربات الأمريكية ضد إيران.

وقالت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري في البيان: “عقب انتهاك الكيان الصهيوني لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب لبنان، أقدم النظام الأمريكي الناكث للعهد كالعادة على انتهاك التزاماته قبل بضع ساعات، وقام بأعمال عدائية متذرعاً بذرائع شتى، تراوحت بين المرور غير المصرح به لسفينة مخالفة عبر مضيق هرمز، وبين شن غارة جوية على سواحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

ومضت القوات البحرية بالحرس الثوري قائلة: “تم توجيه رد مناسب على هذا العدوان، وسيتم الحفاظ على هذا الموقف”، محذرة من أنه في حال تكرار مثل هذا الاعتداء الأمريكي، فإن الرد الإيراني سيكون أوسع نطاقاً”.

المصدر / CNN