الرئيسية / الأخبار / بسبب الفساد والمحسوبية والمحاصة المقيتة وغياب البنى التحتية / مجلس بغداد : هناك تخوف من انتشار مرض الكوليرا الى داخل مدن العاصمة

بسبب الفساد والمحسوبية والمحاصة المقيتة وغياب البنى التحتية / مجلس بغداد : هناك تخوف من انتشار مرض الكوليرا الى داخل مدن العاصمة

متابعة المركز الخبري لجريدة السيمر الإخبارية — كدت عضو مجلس محافظة بغداد فاطمة الحسيني ، اليوم الاثنين ، ان العمل جاري على تطويق انتشار المرض الوبائي الكوليرا وارسال فرق طبية لمعالجة الحالات المكتشفة .الحسيني وفي حديث مع ” الاتجاه برس” قالت ان الجهات التنفيذية باشرت بارسال الفرق الطبية واغلاق الاكشاك الخاصة ببيع الاطعمة الجوالة .
واوضحت الحسيني ان الحالات المكتشفة تحديداً هي في منطقة ابو غريب التي تعاني من مشكلة المياة الصالح للشرب ، مبينة ان مجلس المحافظة اطلق نداءات الى منظمات الصحة العالمية والبيئة لغرض تلافي انتشار هذا المرض .واضافت الحسيني ان هناك تخوف من انتشار المرض الى داخل مدن العاصمة بغداد . ملمحة ان وزارة الصحة قامت باغلاق المحال المخالفة للشروط الصحية كاجراء احترازي.
يذكر ان وزارة الصحة اعلنت عن تسجيل 41 إصابة بمرض الكوليرا في عموم العراق، فيما توفي 4 أشخاص حتى الآن جراء تعرضهم للمرض.
وسجلت آخر حالات وفاة مؤكدة بالكوليرا في العراق في العام 2012، حين توفي أربعة أشخاص في إقليم كردستان في شمال البلاد.
وفي 2007، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة وفاة 11 شخصا وإصابة أكثر من 2100 جراء تفشي وباء الكوليرا، بدأ في مدينة السليمانية في كردستان قبل الانتشار في محافظات عراقية أخرى.
والكوليرا من أمراض الإسهال الحادة الناجمة عن تناول أطعمة أو مياه ملوثة بجرثومة “فيبريو كوليراي”. وينتقل المرض بسهولة في المناطق المحرومة من البنى التحتية الأساسية كالمياه النظيفة والمراحيض وتجهيزات الصرف الصحي. وبسبب الفساد المالي والإداري والمحاصصة القومية والطائفية غاب الاهتمام بالبنى التحتية ، وحرم الملايين من الخدمات الضرورية .