الرئيسية / مقالات / (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) في سورة الأنفال (ح 1)

(همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) في سورة الأنفال (ح 1)

فيينا / السبت 01 . 06 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) في سورة الأنفال: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) فَاتَّقُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ” (الانفال 1)، و “كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ” (الانفال 5)، و “إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ” (الانفال 9)، و “إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ” (الانفال 12).
عن دار الكتب الاسلامية: حذف همزة الوصل: أولاً: تحذف همزة الوصل في “النطق” في حالة الوصل، وذلك لاعتماد الحرف الساكن حينئذ على ما قبله وعدم احتياجه إلى الهمزة، وفي هذه الحالة لا تلفظ همزة الوصل في حالة الوصل، وتفتح أو تكسر أو تضم عند الابتداء بها أما إذا كانت همزة الوصل داخل الكلمة مثل “وبالحق”، “والله”، فلا تلفظ دائما إذ لا يصح لفظها مستقلة بحال من الأحوال. ثانياً: إذا دخلت همزة القطع الدالة على الاستفهام على همزة الوصل حذفت همزة الوصل وبقيت همزة الاستفهام ولا يترتب على حذفها التباس الاستفهام بالخبر لأنها لا تكون إلا مفتوحة. إيضاح ذلك عندما نقول “استكبر الشيطان” فالهمزة في استكبر للوصل فإذا أردنا السؤال عن ذلك بالهمزة نقول: أاستكبر الشيطان؟ وبما أن همزة الوصل لا تنطق في الأثناء فأنها تحذف فنقول: أستكبر الشيطان؟ بفتح همزة الاستفهام. والمواضع التي دخلت فيها همزة الوصل على همزة الاستفهام سبعة مواضع هي: الموضع الأول: “أاتخذتم” من قوله تعالى “قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً” بالبقرة. الموضع الثاني: “أاطلع” من قوله تعالى “أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْداً” بمريم. الموضع الثالث: “أافترى” من قوله تعالى “أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً” بسبأ. الموضع الرابع: “أاستكبرت” من قوله تعالى “أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ” بـ ص. الموضع الخامس: “أاستغفرت” من قوله تعالى “سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ” بالمنافقون. الموضع السادس: “أاصطفي” من قوله تعالى “أَصْطَفي الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ” الموضع السابع: “أاتخذناهم” من قوله تعالى “أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ”. وقد أتفق جميع القراء على خمس مواضع تحذف فيها همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة وهي الخمس مواضع الأول أما حفص فقد انفرد بالموضعين السادس والسابع بجانب المواضع الأخرى.
قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) في سورة الأنفال: “وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ” (الانفال 21)، و “وَاتَّقُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” (الانفال 25)، و “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ” (الانفال 27)، و “وَاعْلَمُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ” (الانفال 28)، و “وَاعْلَمُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) وَالْمَسَاكِينِ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) وَابْنِ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (الانفال 41).
كثُرَت الأخطاء في كتابة الهمزة. أولا: الهمزة أول الكلمة: 1) الهمزة أول الكلمة إما همزة وصل أو همزة قطع، وهي ترسم ألفا في كلا الحالتين. ويفرق بين الهمزتين برسمها في همزة القطع أعلى الألف عند الفتح والرفع، كما في: (أَكْتُبُ)، وأسفلها عند الكسر، كما في: (إيمان)، دون رسمها في همزة الوصل، كما في: (اِعْمَلْ)، (القلم). 2) همزة الوصل: تُنْطَق في حالة الوقف ولا تنطق في حالة الوصل. مواضعها: في الحروف: (ال) بجميع أنواعها، كما في: (الرجل)، (الساعة)، (العلم)، (المعرفة)، (الذي). في الأسماء: الأسماء العشَرة: (اسم)، (است)، (ابن)، (ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)، فهذه سبعة، ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة) – و(اثنان)، و(اثنتان) في الأفعال: – في أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ)، (اكتب)، (اجلس)، (انظر). – في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما، كما في: الخماسي: (اجتمعْ)، (اجتمعَ)، (اجتماع)، السداسي: (استخرجْ)، (استخرجَ)، (استخراج). 3) همزة القطع: – تنطق في حالتي الوصل والوقف. – مواضعها: كل ما عدا السابق ذكره في مواضع همزة الوصل، فإنه يبدأ بهمزة القطع.
قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) في سورة الأنفال: “إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لَاخْتَلَفْتُمْ (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ” (الانفال 42)، و “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (الأنفال 45)، و “وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا (همزة وصل لا تلفظ داخل الكلمة) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ” (الانفال 46).
جاء في موقع الدكتور السيد حسين علي الحسيني عن أحكام التلاوة: مخارج الحروف: مخارج الحروف سبعة عشر مخرجًا، وهي منحصرة في خمسة أعضاء (مخارج عامة ) هي: الجوف و الحلق واللّسان والشــفتان والخيشوم. – المخرج الأول: الحلق وفيه ثلاثة مخارج: 1- أقصاه: ويخرج منه الهمزة والهاء. 2- وسطه: ويخرج منه العين والحاء المهملتان. 3- أدناه: ويخرج منه الغين والخاء المعجمتان. – المخرج الثاني: اللسان، وفيه عشرة مخارج، تتولد منها ثمانية عشر حرفا وهي: 1- القاف: ويخرج من أقصى اللسان – أي أبعده -، مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك الأعلى. 2- الكاف: ويخرج من أقصى اللسان من أسفل مع ما يحاذيه من سقف الحنك الأعلى،وهو أقرب إلى الفم من القاف. 3- الجيم والشين والياء غير المدّية: وتخرج من وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك الأعلى مع ما يحاذيه منه. 4- الضاد: وتخرج من إحدى حافتي (جانبي ) اللسان وما يليها من الأضراس العليا، وخروجها من حافة اللسان اليسرى، هو الكثير الغالب لسهولته، وقد تخرج من الحافة اليمنى ولكنه قليل نادر لصعوبته إلا على المتمكن. 5- اللام: وتخرج من أدنى حافتي اللسان ( اليمنى واليسرى ) إلى منتهى طرفه بعد مخرج الضاد وأقرب إلى الفم مع ما يحاذيه لثة الأسنان العليا . 6- النون المظهرة: وتخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنيتين العليين أسفل مخرج اللام قليلاً. 7- الراء: وتخرج من مخرج النّون من طرف اللسان بينه وبين ما فوق لثة الثنايا العليا، غير أنها – أي الراء – أقرب وأدخل في ظهر اللسان قليلاً. 8- الطاء والدال، والتاء: وتخرج من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا مصعداً إلى جهة الحنك. 9- الصاد، والسين، والزاي: وتخرج من بين طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى مع إبقاء فرجة قليلة بين طرف اللسان والثنايا عند النطق . 10- الظاء، والذال، والثاء: تخرج من بين طرف اللسان و أطراف ( رؤوس ) الثنايا العليا، وبهذا تنتهي مخارج اللسان العشرة. – المخرج الثالث: الشفتان، وفيه مخرجان تتولد منه أربعة أحرف هي: 1- الفاء: وتخرج من باطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا. 2- الباء الموحدة، والميم، والواو غير المدّية (وهي المتحركة أو الساكنة بعد الفتح ): وتخرج من الشفتين معاً، أو مما بين الشفتين، وينطبقان مع الباء والميم، وينفرجان مع الواو غير المدّية.- المخرج الرابع: الخيشوم، وهو موضع في أقصى الأنف، فيه مخرج واحد وهو مخرج الغنّة أي صوتها لا حروفها. – المخرج الخامس: وهو مخرج الجوف ويخرج منه حروف المدّ الثلاثة.

اترك تعليقاً