أخبار عاجلة
الرئيسية / تجارة واقتصاد / العلاق يشكّك بأغراض شراء الدولار من السوق ويربط بـ”المخدرات والاتجار بالبشر”

العلاق يشكّك بأغراض شراء الدولار من السوق ويربط بـ”المخدرات والاتجار بالبشر”

فيينا / الجمعة 09. 08 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

تحدث عن العمل على رفع الحظر عن المصارف المعاقبة قريباً

انتقد علي العلاق، محافظ البنك المركزي، شراء الدولار من السوق السوداء، معتبراً أنّ ذلك أمر مثير للريبة في وقت يتوفر الدولار بالسعر الرسمي.

وكشف العلاق في تصريحات صحفية عن الية جديدة لمنح الدولار للمسافرين، فيما اكد قرب رفع الحظر الامريكي على المصارف العراقية، مؤكدا ان “المركزي” حافظ على الاسعار ومستويات التضخم.

محافظ البنك المركزي الذي يواجه الان دعوات لإعفاءه من منصبه بسبب انتقادات لسياسة البنك، قال انه لا ينبغي الانشغال بالفرق في سعر تصريف الدولار بين الرسمي والموازي “ينبغي أن ننظر الى السعر الحقيقي الذي يبيع به البنك المركزي يوميا أكثر من 250 مليون دولار”.

وأضاف متسائلاً في مقابلة صحفية بخصوص العملة الصعبة: “لماذا يذهب أي طرف كان لشراء الدولار بسعر أعلى في حين يتوفر له السعر الرسمي؟ إلا إذا كان له غرض غير مشروع او أمر غير أصولي”، معتبراً أن “السوق الموازية عبارة عن سوق لمن لا يريد أن يتجه باتجاه الطرق الأصولية للتحويل وتكون تجارة غير مشروعة أو التجارة الهاربة من الإجراءات الأصولية أو العمليات غير المشروعة الأخرى مثل تجارة المخدرات أو الاتجار بالبشر أو أموال الفساد وغيرها”. 

ودافع العلاق الذي كلف بإدارة البنك المركزي مطلع 2023، عن سياسته في البنك، بانه قد نجح في الحفاظ على المستوى العام للأسعار والحد من التضخم “ويفترض أن يكون هذا هو المقياس لنجاح السياسة النقدية”، حسبما قال، واضاف بان هناك إشادات دولية بعمل البنك المركزي “ووصلنا الان إلى صيغة لعدم تدخل البنك في التحويلات الخارجية وهي تطبق بنسبة 85% على ان تصل 100% نهاية هذا العام”.

ووفق محافظ البنك المركزي فان هناك اجتماعات جديدة بين العراق والولايات المتحدة حول رفع الحظر عن المصارف. وقال أن “اجتماعات عدة عقدت حول ملف رفع القيود عن بعض المصارف وتوصلنا من خلالها إلى خطة ستؤمن نتائج مستقرة للمستقبل”.

وعن تسليم الدولار للمسافرين، أكد العلاق تطبيق آلية جديدة “حيث لا يمنح الدولار للمسافر إلا بعد ختم المغادرة”.

 المصدر / الجبال

اترك تعليقاً