الرئيسية / مقالات / اولمبياد باريس 2024: وزن الريشة للملاكمة: ريشا في القرآن الكريم (ح 45)

اولمبياد باريس 2024: وزن الريشة للملاكمة: ريشا في القرآن الكريم (ح 45)

فيينا / الأثنين 12. 08 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
جاء في معاني القرآن الكريم: ريش ريش الطائر معروف، وقد يخص الجناح من بين سائره، ولكون الريش للطائر كالثياب للإنسان استعير للثياب. قال تعالى: “وريشا ولباس التقوى” (الأعراف 26)، وقيل: أعطاه إبلا بريشها، أي: ما عليها من الثياب والآلات، ورشت السهم أريشه ريشا فهو مريش: جعلت عليه الريش، واستعير لإصلاح الأمر، فقيل: رشت فلانا فارتاش، أي: حسن حاله.
عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن الريشة “يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” ﴿الأعراف 26﴾  اللباس كل ما يصلح للبس وستر البدن وغيره، وأصله مصدر يقال: لبس يلبس لبسا  بالكسر والفتح  ولباسا، والريش ما فيه الجمال مأخوذ من ريش الطائر لما فيه من أنواع الجمال والزينة، وربما يطلق على أثاث البيت ومتاعه.  وكان المراد من إنزال اللباس والريش عليهم خلقه لهم كما في قوله تعالى: “وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ” (الحديد 25)، وقوله: “وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ” (الزمر 6)، وقد قال تعالى: “وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ” (الحجر 21)، فقد أنزل الله اللباس والريش بالخلق من غيب ما عنده إلى عالم الشهادة وهو الخلق. واللباس هو الذي يعمله الإنسان صالحا لأن يستعمله بالفعل دون المواد الأصلية من قطن أو صوف أو حرير أو غير ذلك مما يأخذه الإنسان فيضيف إليه أعمالا صناعية من تصفية وغزل ونسج وقطع وخياطة فيصير لباسا صالحا للبس فعد اللباس والريش من خلق الله وهما من عمل الإنسان نظير ما في قوله تعالى: “وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ” (الصافات 96)، من النسبة. ولا فرق من جهة النظر في التكوين بين نسبة ما عمله الإنسان إلى الله سبحانه وما عمله منته إلى أسباب جمة أحدها الإنسان، ونسبة سائر ما عملته الطبائع ولها أسباب كثيرة أحدها الفاعل كنبات الأرض وصفرة الذهب وحلاوة العسل فإن جميع الأسباب بجميع ما فيها من القدرة منتهية إليه سبحانه وهو محيط بها. ليست الخلقة منتسبة إلى الأشياء على وتيرة واحدة وإن كانت جميع مواردها متفقة في معنى الانتهاء إليه إلا ما فيه معنى النقص والقبح والشناعة من المعاصي ونحوها فحقيقتها فقدان الخلقة الحسنة أو مخالفة الأمر الإلهي، وليست بمخلوقة له وإنما هي أوصاف نقص في أعمال الإنسان مثلا في باطنه أو ظاهره، وقد تكررت الإشارة إلى هذه الحقيقة فيما مر من أجزاء هذا الكتاب. وتوصيف اللباس بقوله: “يُوَارِي سَوْآتِكُمْ” (الأعراف 26) للدلالة على أن المراد باللباس ما ترفع به حاجة الإنسان التي اضطرته إلى اتخاذ اللباس وهي مواراة سوآته التي يسوؤه انكشافها وأما الريش فإنما يتخذه لجمال زائد على أصل الحاجة. وفي الآية امتنان بهداية الإنسان إلى اللباس والريش وفيها  كما قيل  دلالة على إباحة لباس الزينة.
وعن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن الريشة “يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” ﴿الأعراف 26﴾ وقد امتن سبحانه على عباده بما أنعم عليهم من اللباس على اختلاف أنواعه، من الأدنى الذي يواري السوءة إلى الريش، وهو ما كان فاخرا من اللباس والأثاث “ولِباسُ التَّقْوى ذلِكَ خَيْرٌ” وهو الخوف من اللَّه والعمل الصالح، وأطلق اللباس على التقوى، لأنها تقي صاحبها من عذاب اللَّه، كما يقي اللباس من الحر والبرد، قال تعالى: “وجَعَلَ لَكُمْ سَرابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وسَرابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ” (النحل 81) “ذلِكَ مِنْ آياتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” أي ان اللَّه أعطاكم اللباس تفضلا منه لتعملوا بطاعته، وتنتهوا عن معصيته.
عن الشرق الرياضي على خطى إيمان خليف الملاكمة التايوانية لين تتوج بذهبية وزن الريشة: فازت التايوانية لين يو-تينغ على البولندية يوليا شيريميتا بإجماع قرار الحكام، لتفوز بالميدالية الذهبية في وزن الريشة للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 السبت. وكانت لين، والجزائرية إيمان خليف الحائزة على الميدالية الذهبية في وزن الوسط ، في دائرة الضوء في ألعاب باريس، وسط جدل حول الهوية الجنسية لهما سيطر على عناوين الأخبار، وكانتا موضع نقاش كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي. وأصبحت لين (28 عاماً) أول تايوانية تفوز بميدالية ذهبية في الملاكمة، حيث سبق لبلادها أن فازت بثلاث ميداليات برونزية فقط في هذه الرياضة، اثنتان منها جاءت في أولمبياد باريس. وقالت لين للصحفيين: “أجد أن الأمر لا يصدق حقاً”. وأضافت: “أريد أن أشكر كل من دعمني وآمن بي، فهذا ما جعلني أستمر حتى الآن. كتبت التاريخ أيضاً لتايوان وأخبرت العالم بذلك”. وواصلت: “كل نزال يمثل تحدياً، على الرغم من أنه قد يبدو وكأنه انتصار بنتيجة 5-0، إلا أن كل نزال يمثل اختباراً كبيراً لمدى قوة وصلابة تدريبي”. وتم استبعاد لين وخليف من قبل رابطة الملاكمة الدولية من بطولة العالم 2023 في نيودلهي، وقالت الرابطة في مؤتمر صحفي في ألعاب باريس إن اختبار الجنس قضى بعدم أهليتهما. وتتنافس الملاكمتان في الألعاب الأولمبية بعد أن قامت اللجنة الأولمبية الدولية بتجريد رابطة الملاكمة الدولية من وضعها كهيئة إدارية للرياضة في عام 2023، وسيطرت على تنظيم منافسات الملاكمة في ألعاب باريس. ورفضت اللجنة الأولمبية الدولية نتائج الفحوصات التي أمرت بها الرابطة الدولية للرياضة، ووصفتها بأنها تعسفية وغير شرعية قائلة إنه لا يوجد سبب للقيام بها. وفي أولمبياد باريس، تستخدم اللجنة الأولمبية الدولية قواعد الأهلية للملاكمة التي تم تطبيقها في أولمبياد 2016 و2021 والتي لا تشمل اختبار الجنس.
جاء في موقع أولمبياد عن ثماني فئات أوزان في تصفيات الملاكمة المؤهلة للألعاب: ستضم منافسات الملاكمة في ألعاب طوكيو 2020 ثماني فئات للأوزان للرجال وخمس للسيدات. بهدف تعزيز المساواة بين الجنسين مع المحافظة على جودة الملاكمة، ستضاف فئتان في منافسات السيدات في اليابان (مقارنة بثلاث فئات فقط في ألعاب ريو 2016)، مما يعني مضاعفة المشاركة النسوية إلى ثلاث مرات. ستكون Olympic Channel صاحبة الحقوق الرقمية الحصرية للبطولات الخمس المؤهلة التي تجرى بين فبراير ومايو 2020. فئات الأوزان المعتمدة في التصفيات المؤهلة لألعاب طوكيو 2020: سيتنافس الرجال في ثماني فئات للأوزان: الديك (52 كج) الريشة (57 كج) الخفيف (63 كج) الوسط (69 كج) المتوسط (75 كج) خفيف الثقيل (81 كج) الثقيل (91 كج) فوق الثقيل (+91 كج). ستتنافس السيدات في خمس فئات للأوزان: الديك (51 كج) الريشة (57 كج) الخفيف (60 كج) الوسط (69 كج) المتوسط (75 كج).

اترك تعليقاً