أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / بارالمبية باريس للمعوقين 2024: لين، حفرة، كرسيه في القرآن الكريم (ح 56)

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: لين، حفرة، كرسيه في القرآن الكريم (ح 56)

فيينا / الجمعة 06. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
الكرسي له دور كبير في الألعاب البارالمبية أو رياضة المعاقين حتى ان بعض الألعاب تتضمن مصطلح الكرسي. في جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن كرسيه “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” (البقرة 255) كُرْسِيُّهُ: كُرْسِيُّ اسم، هُ ضمير. كرسيه: علمه. و هو في الأصل لِما يُقعد عليه كالسرير. الله الذي لا يستحق الألوهية والعبودية إلا هو، الحيُّ الذي له جميع معاني الحياة الكاملة كما يليق بجلاله، القائم على كل شيء، لا تأخذه سِنَة أي: نعاس، ولا نوم، كل ما في السماوات وما في الأرض ملك له، ولا يتجاسر أحد أن يشفع عنده إلا بإذنه، محيط علمه بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها، يعلم ما بين أيدي الخلائق من الأمور المستقبلة، وما خلفهم من الأمور الماضية، ولا يَطَّلعُ أحد من الخلق على شيء من علمه إلا بما أعلمه الله وأطلعه عليه. وسع كرسيه السماوات والأرض، والكرسي: هو موضع قدمي الرب -جل جلاله- ولا يعلم كيفيته إلا الله سبحانه، ولا يثقله سبحانه حفظهما، وهو العلي بذاته وصفاته على جميع مخلوقاته، الجامع لجميع صفات العظمة والكبرياء. وهذه الآية أعظم آية في القرآن، وتسمى: “آية الكرسي”. قوله سبحانه “وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ” ﴿ص 34﴾ ولقد ابتلينا سليمان وألقينا على كرسيه شق وَلَد، وُلِد له حين أقسم ليطوفنَّ على نسائه، وكلهن تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله، ولم يقل: إن شاء الله، فطاف عليهن جميعًا، فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق ولد، ثم رجع سليمان إلى ربه وتاب، قال: رب اغفر لي ذنبي، وأعطني ملكًا عظيمًا خاصًا لا يكون مثله لأحد من البشر بعدي، إنك- سبحانك- كثير الجود والعطاء. فاستجبنا له، وذللنا الريح تجري بأمره طيِّعة مع قوتها وشدتها حيث أراد.
جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن الكرسي “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” (البقرة 255) لما قدم سبحانه ذكر الأمم واختلافهم على أنبيائهم في التوحيد وغيره عقبه بذكر التوحيد فقال “الله” أي من يحق له العبادة لقدرته على أصول النعم وقد ذكرنا اختلاف الأقوال في أصله وفي معناه في مفتتح سورة الفاتحة “لا إله إلا هو” أي لا أحد تحق له العبادة ويستحق الإلهية غيره “الحي” قد ذكرنا معناه “القيوم” القائم بتدبير خلقه من إنشائهم ابتداء وإيصال أرزاقهم إليهم كما قال “وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها” عن قتادة وقيل القيوم هو العالم بالأمور من قولهم هذا يقوم بهذا الكتاب أي يعلم ما فيه وقيل معناه الدائم الوجود عن سعيد بن جبير والضحاك وقيل معناه القائم على كل نفس بما كسبت حتى يجازيها من حيث هو عالم بها عن الحسن واللفظ لجميع هذه الوجوه محتمل “لا تأخذه سنة” أي نعاس. “ولا نوم” ثقيل مزيل للقوة وقيل معناه لا يغفل عن الخلق ولا يسهوكما يقال للغافل أنت نائم وأنت وسنان “له ما في السماوات وما في الأرض” معناه له ملك ما فيهما وله التصرف فيهما “من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه” هو استفهام معناه الإنكار والنفي أي لا يشفع يوم القيامة أحد لأحد إلا بإذنه وأمره وذلك أن المشركين كانوا يزعمون أن الأصنام تشفع لهم فأخبر الله سبحانه أن أحدا ممن له الشفاعة لا يشفع إلا بعد أن يأذن الله له في ذلك ويأمره به. “يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم” قيل فيه وجوه (أحدها) أن معناه يعلم ما بين أيديهم ما مضى من الدنيا وما خلفهم من الآخرة عن مجاهد والسدي (والثاني) معناه يعلم الغيب الذي تقدمهم من قولك بين يديه أي قدامه وما مضى فهو قدام الشيء فيحمل عليه على هذا التقدير لا إن هذا اللفظ حقيقة في الماضي. “وما خلفهم” يعني الغيب الذي يأتي بعدهم عن ابن جريج (والثالث) أن “ما بين أيديهم” عبارة عما لم يأت كما يقال رمضان بين أيدينا “وما خلفهم” عبارة عما مضى كما يقال في شوال قد خلفنا رمضان عن الضحاك “ولا يحيطون بشيء من علمه” معناه من معلومة كما يقال اللهم اغفر لنا علمك فينا أي معلومك فينا ويقال إذا ظهرت آية هذه قدرة الله أي مقدور الله والإحاطة بالشيء علما أن يعلمه كما هو على الحقيقة “إلا بما شاء” يعني ما شاء أن يعلمهم ويطلعهم عليه.
الجمباز من الألعاب الرياضية التي تعطي مرونة أو ليونة للبدن: جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قال الله تعالى عن لين: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” ﴿طه 44﴾ المراد بقوله: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا” المنع من أن يكلماه بخشونة وعنف وهو من أوجب آداب الدعوة. وقوله: “لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى” رجاء لتذكره أوخشيته وهو قائم بمقام المحاورة لا به تعالى العالم بما سيكون، والتذكر مطاوعة التذكير فيكون قبولا والتزاما لما تقتضيه حجة المذكر وإيمانه به والخشية من مقدمات القبول والإيمان فمآل المعنى لعله يؤمن أويقرب من ذلك فيجيبكم إلى بعض ما تسألانه. واستدل بعض من يرى قبول إيمان فرعون حين الغرق على إيمانه بالآية استنادا إلى أن “لعل” من الله واجب الوقوع كما نسب إلى ابن عباس و قدماء المفسرين فالآية تدل على تحتم وقوع أحد الأمرين التذكر أوالخشية وهو مدار النجاة. وجاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى عن الليونة “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ” ﴿سبإ 10﴾ وَأَلَنَّا: وَ حرف عطف، أَلَ فعل، نَّا ضمير. ولقد آتينا داود نبوة، وكتابًا وعلمًا، وقلنا للجبال والطير: سبِّحي معه، وألنَّا له الحديد، فكان كالعجين يتصرف فيه كيف يشاء.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قال الله تعالى عن الليونة “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” ﴿طه 44﴾ والفرق بين “يتذكّر” و “يخشى” هنا هو أنّكما إذا واجهتماه بكلام لطيف، رقيق، ملائم، وتبيّنان في الوقت ذاته المطالب بصراحة وحزم، فيحصل أحد الإحتمالين: أن يقبل من صميم قلبه أدلتكما المنطقيّة ويؤمن، والإحتمال الآخر هو أن يخاف على الأقل من العقاب الإلهي في الدنيا أو الآخرة، ومن زوال ملكه وقدرته، فيذعن ويسلم ولا يخالفكما. ويوجد إحتمال ثالث أيضاً، وهو أنّه لا يتذكّر ولا يخشى، بل سيستمر في طريق المخالفة والمجابهة، وقد اُشير إلى ذلك بكلمة (لعلّ) وفي هذه الصورة فإنّ الحجّة قد تمّت عليه، وعلى كلّ حال فإنّ القيام بهذا العمل لا يخلو من فائدة. لا شكّ أنّ الله تعالى يعلم عاقبة عمله، إلاّ أنّ التعبيرات المذكورة آنفاً درس لموسى وهارون وكلّ المصلحين والمرشدين إلى طريق الله. 
الكولف من الألعاب التي يستخدمها المعوق ضمن المنافسات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وتدخل ضمن منافسات أولمبياد المعوقين. اللعبة تتضمن حفرة يجب أن تدخل الكرة فيها. جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن حفرة “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” ﴿آل عمران 103﴾ حفرة اسم، شفا حُفْرةٍ: حافتها و طرفها. وتمسَّكوا جميعًا بكتاب ربكم وهدي نبيكم، ولا تفعلوا ما يؤدي إلى فرقتكم. واذكروا نعمة جليلة أنعم الله بها عليكم: إذ كنتم -أيها المؤمنون- قبل الإسلام أعداء، فجمع الله قلوبكم على محبته ومحبة رسوله، وألقى في قلوبكم محبة بعضكم لبعض، فأصبحتم -بفضله- إخوانا متحابين، وكنتم على حافة نار جهنم، فهداكم الله بالإسلام ونجَّاكم من النار. وكما بيَّن الله لكم معالم الإيمان الصحيح فكذلك يبيِّن لكم كل ما فيه صلاحكم، لتهتدوا إلى سبيل الرشاد، وتسلكوها، فلا تضلوا عنها. وجاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن الحفرة “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” ﴿آل عمران 103﴾  “وكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ” أي: وكنتم يا أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم على طرف حفرة من جهنم، لم يكن بينها وبينكم إلا ا لموت، فأنقذكم الله منها بأن أرسل إليكم رسولا، وهداكم للإيمان، ودعاكم إليه، فنجوتم بإجابته من النار. وإنما قال “فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها” وإن لم يكونوا فيها، لأنهم كانوا بمنزلة من هو فيها، من حيث كانوا مستحقين لدخولها. قال أبو الجوزاء: قرأ ابن عباس “وكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها”، واعرابي يسمع، فقال: والله ما أنفذهم منها، وهو يريد أن يقحمهم فيها ! فقال ابن عباس: اكتبوها من غير فقيه. “كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ” أي: مثل البيان الذي تلي عليكم، يبين الله لكم الآيات أي: الدلالات والحجج فيما أمركم به، ونهاكم عنه، “لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” أي: لكي تهتدوا إلى الحق والصواب.
جاء في معاني القرآن الكريم: حفر قال تعالى: “وكنتم على شفا حفرة من النار” (آل عمران 103)، أي: مكان محفور، ويقال لها حفيرة: والحفر: التراب الذي يخرج من الحفرة، نحو: نقض لما ينقض، والمحفار والمحفر والمحفرة: ما يحفر به، وسمي حافر الفرس تشبيها لحفره في عدوه، وقوله عز وجل: “أإنا لمردودون في الحافرة” (النازعات 10)، مثل لمن يرد من حيث جاء، أي: أنحيا بعد أن نموت (انظر: المجمل 1/243)؟. 
للمعوقين رياضة جمباز خاصة بهم يتنافسون بينهم للحصول على الميداليات التفاضلية. جاء في موقع تنوكل عن الجمباز: قوانين رياضة الجمباز: كغيرها من الألعاب الرياضية للجمباز قوانين يجب على اللاعبين الالتزام بها عند ممارسة هذه الرياضة، وهي: الاستمتاع بالرياضة الذي يمنع اللاعبين من الشعور بالإحباط عند عدم الفوز. يجب على اللاعبين فهم قواعد الفوز جيدًا. ارتداء الملابس المناسبة بشكلها الضيق غير الفضفاض، لضمان سلامة اللاعبين، وعلى اللاعب أن يكون حافي القدمين. يمنع دخول المدرب إلى ساحة اللعب في المسابقات، لمنع الإصابات. التحلي بالروح الرياضية واحترام اللاعبين سواء في نفس الفريق أو الفرق الأخرى. يُمنع ارتداء كل أنواع المجوهرات لأنها قد تسبب إصابة خطيرة. التحلي بالثقة في النفس والحفاظ على عقلية إيجابية مما يسهم في تخطي الحركات والمراحل الصعبة. احترام لجنة التحكيم وقراراتها في المسابقات. ما هي فوائد رياضة الجمباز؟ لرياضة الجمباز أهمية في الوقاية من الأمراض حالها كحال كل الرياضات على اختلاف أنواعها، فالجمباز يساعد على الوقاية من أمراض كثيرة، منها: الربو والسمنة وأمراض القلب والسكري، حيث تُلزم هذه الرياضة لاعبيها بالالتزام بنظام غذائي وصحي مناسب. تساعد رياضة الجمباز على ليونة الجسم وعضلاته، مما له تأثير على القيام بالمهام اليومية دون إرهاق للعضلات. تساعد رياضة الجمباز على تنمية المهارات الحركية وتسريع التعلم. كما تساعد رياضة الجمباز على زيادة التركيز والإدراك، لما يتطلبه أداء الحركات من تركيز عالٍ يمنع حدوث إصابات. تدريب الأطفال على الجمباز منذ الصغر يعلمهم الانضباط والالتزام. تحسين القوة البدنية والقدرة على الثبات والمرونة عند الحركة. تنظيم الوقت والقدرة على الإدارة الصحيحة له. أشهر اللاعبين في رياضة الجمباز عالميًا: اللاعبة الأمريكية سيمون بايلز: التي مارست الجمباز عندما كانت في سن السادسة، وحصلت على لقب بطلة العالم ثلاث مرات متتالية في الأعوام 2014 – 2015 – 2016. حصلت سيمون على عشر ميداليات ذهبية لتكون أول لاعبة أمريكية تحصل على هذا الكم منها. كما حصلت سيمون على ست ميداليات برونزية، وأربعة فضية. اللاعبة الرومانية نادية كومانتيشي: هي أول لاعبة في العالم تحصل على العشر نقاط كاملة في دورة الأوليمبيات، وذلك لمدة سبع سنوات متتالية. حصلت على 21 ميدالية ذهبية في بطولات أوروبية وعالمية. كما حصلت على ثلاث ميداليات فضية، وميدالية واحدة فضية. اللاعب المصري محمد السحرتي: فاز محمد السحرتي ببطولة الجمهورية عام 2003 وكان حينها يبلغ من العمر أقل من عشرة أعوام وفي عام 2007 فاز بالميدالية الذهبية مع منتخب مصر. في عام 2009 لُقب بأفضل لاعب جمباز في إفريقيا بعد أن فاز بخمسة ميداليات ذهبية في بطولة الجمباز الفني الإفريقي للناشئين، وبعدها تأهل لبطولة العالم للجمباز في طوكيو عام 2011، وفي نفس العام انضم إلى دورة الألعاب العربية وفاز فيها بميداليتين ذهبيتين وأخرى فضية. اللاعبة السيبيرية يفغينيا كنايفا: فازت بالعديد من الميداليات في بطولات مختلفة، وكان آخرها حصولها على المركز الأول في بطولة العالم التي أقيمت في البرتغال عام 2011.
ألعاب القوى تدخل ضمن فعاليات أولمبياد المعوعقين. جاء في الموسوعة الحرة عن ألعاب القوى: سباقات الحـواجـز: 110 متر حواجز للرجال و100 متر حواجز للسيدات: يقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له وهناك عدد (10) حواجز يقوم باجتيازها. 400 متر حواجز: تكون الحواجز أقل ارتفاعا في مسابقة 400 م ح عن الحواجز في مسابقتي 110 م ح و100 م ح. ويقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له، ويقوم العداء باجتياز عدد (10) حواجز. 3000 متر موانع للرجـال: تشتمل هذه المسابقة على القفز فوق 4 حواجز بارتفاع 91.4 سم بالإضافة إلى المانع المائي. مسابقات التتابع: مسابقات التتابع (4×100م + 4×400م): يمكن القول بأن مسابقات التتابع عادة قديمة بإرسال الرسائل عن طريق العديد من السعاة، ويقوم كل ساعي بتسليم الرسائل إلى الشخص الذي يليه حتى يتم الوصول إلى النقطة النهائية. في مسابقات التتابع يكون هناك أربعة عدائين من كل بلد، ويقوم كل عداء بتغطية ربع المسافة عدوا قبل تسليم العصا إلى المتسابق الذي يليه. عملية تبادل العصا بين اللاعبين لها قوانينها وتكتيكاتها الخاصة ويجب أن يتم التبادل في مكان محدد. القفز: القفز بالزانة: القفز العــالي: أو الوثب العالي وتقنياتها المتنوعة والمختلفة تم استخدامها من قبل لاعبي الوثب الأمريكيين. ويتم استبعاد الواثب بعد 3 محاولات فاشلة متتالية لأي ارتفاع. القفز بالزانة: يتم استخدام عمود من قبل المتسابقين عند القفز، تم صنع العمود في بادي الأمر من الخشب وتم استبدالها بعمود من الخيزران وأخيرا تم صنع العمود من معدن الفايبر. القفز الطــويل: يرجع تاريخ رياضة الوثب الطويل إلى الألعاب الأولمبية القديمة. القفز الثــلاثي: يمكن القول بأن الوثب الثلاثي يرجع إلى الإغريق القدماء (يجب على الواثب القفز 3 وثبات مستقيمة إلى الأمام وثبة بعد الأخرى). الرمي: رمي الجلة: تاريخيا استمدت دفع الكرة الحديدية من الرياضة الإغريقية (رمي الحجارة). يتم دفع الكرة الحديدية من منطقة دائرية قطرها 2.13 م وتزن الكرة الحديدية الخاصة بالرجال 7.26 كجم بينما الكرة الحديدية الخاصة بالنساء تزن 4 كج. رمي القرص: رمي القرص مشتقة من الرياضة الإغريقية القديمة (Dikos). ويتم رمي القرص من دائرة قطرها حوالي 2.5 متر ولحماية المشاهدين من أخطار الإصابة يتم إحاطة ثلاثة أرباع محيط الدائرة بشبك (قفص) بارتفاع 4 أمتار على الأقـل. يزن القرص المخصص للرجال (2كجم) وللسيدات (1 كجم). رمي الرمح: الرمح من الفعاليات الرياضية الإغريقية القديمة وهي إحدى رياضات الخماسي وطريق رمي الرمح 30 إلى 36.5 متر طولا وعرضا حوالي 4 أمتار وفي النهاية يكون هناك منحنى أو قوس لتحديد نهاية الرمي. رمي المطرقة: يرجع رمي المطرقة إلى اسكتلندا. تم استبدال المطرقة ذات الوزن الثقيل والمقبض الخشبي بكرة من الحديد في نهايتها سـلك، ويتم رمي المطرقة من دائرة قطرها 2.13 م ويتم حماية المشاهدين من خطر الإصابة بشبك. وزن المطرقة للرجال 7.26 كجم وللسيدات 4 كجم. الفعاليات المركبة. العشاري: تتكون مسابقة العشاري من (10) مسابقات مختلفة وتقام هذه المسابقات على مدى يومين متتاليين. السباعي: هي النسخة المعادلة لمسابقة العشاري للسيدات وتم إحلالها بدلا من مسابقة الخماسـي عام 1948م وتقام على مدى يومين متتاليين.
وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً