السيمر / الأربعاء 02 . 05 . 2018
ليث رؤوف حسن
إستلهس أو ستلهس ويستلهس: إستسهل ويستسهل واستطاب على أكل أو لعب (إستلهست على التشريب أو على اللعب بالطاولي بمعنى تونست واستسهلت واستطعمت.) ويضيف د.مجيد القيسي بأنها من اللهس. ومن لسان العرب: لهَسَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّه لَهْساً: لَطَعَه بلسانه ولم يَمْصَصْهُ. والمُلاهِسُ: المُزاحِم على الطعام من الحِرْص؛
· أستوَّه وهستوه وهستوني: هذه الساعة أو للتو. ويقول د.مجيد القيسي بأنها مركبة من هالساعة تواً. إستوَّه جا من المدرسة بمعنى جاء للتو في هذه الساعة.
· إشَّه: كلمة صوتية بمعنى الطقس بارد شديد. د.مجيد القيسي.
· إصطمپة أو صطمبة إستنپه: ختم وتطلق كذلك على علبة القماش المشبع بالحبر. من اللاتينية (Stamp) والفارسية تمبر واستامپ.
· أُفَّاد: قلب وفؤاد. إنزول حار على أفادچ مو كتلتيه للولد!! بمعنى جاءتك النازلة على قلبك.
· Clip_2_resizeأقجم وقجمة = أقـْچَم وقَچْمَة: أجدع أو مجدوع الأنف وتطلق اللفظة بالغالب على الأشخاص والسيارات عندما لا يكون لها بوز أو بچم وأيضا أفْنَصْ. ويمكن يكون أصلها تركي (ak çam) من شكل شجرة الصنوبر.
· إمزك = إمْزِگْ: مَبسَم, ماسورة لتدخين السجائر تشبه الغليون (سِبيل) من التركية (emzik) بمعنى مصَّاصة.
· إنجب وينجب = إنچَب وينچَب: إنسكب وينسكب وتبدى ويتبدى بلغة أهل البصرة چَب الماي يعني سكبه وچَبت الجدر سكبت القدر. معنى كب في معجم اللغة العربية المعاصرة: كب كببت ، يكب , اكبب, كب ، كبا ، فهو كاب، المفعول مكبوب وكب الإناء قلبه على رأسه وكبت المرأة القدر . كبه على وجهه-كبه لوجهه: صرعه وقلبه، ألقاه وطرحه وكب الماء: أراقه . ومعنى كبب في الصحاح في اللغة: كَبَّه الله لوجهه، أي صَرَعه، فأكبَّ على وجهه. وهذا من النوادر أن يقال أفَعَلْتُ أنا وفَعَلْتُ غيري. يقال: كَبَّ الله عدوَّ المسلمين، ولا يقال أكَبَّ. وأكبَّ فلانٌ على الأمر يفعله وانكبَّ، بمعنًى. وتَكَبَّبَتِ الإبلُ، إذا صُرِعت من داءٍ أو هُزال. والكُبَّةُ أيضاً: الجَروَهْقُ من الغَزْل؛ تقول منه: كَبَبْتُ الغزْل، أي جعلته كُبَباً. والكَبَّةُ بالفتح: الدَفعة في القتال والجري. وكذلك كَبَّةُ الشتاء: شِدَّته ودَفْعَتُهُ. والكَبَّةُ أيضاً: الزحام. والكَبابُ: الطَباهِجُ. والكَبابَةُ: دواءٌ. والكُبابُ: ما تَكَبَّبَ من الرمل، أي تجعَّدَ. وفي لسان العرب: كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه وكَبْكَبَه قَلَبه وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً أَكَبَّهُ وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه وأَكَبَّ هو على وجْهه.
· إنجب وإنجبي = إنچَبْ وإنچَّبِّي: أسكت وإسكتي يقابلها بالهندية چَبْ بمعنى أصمت وتلفظ (Chupa hō jā’ō चुप हो जाओچُݒَه هوجاهو) ويقول أهل الخليج چَبْ بنفس المعنى. وفي تاج العروس: نَكَبَ فلانٌ عن طريق الصَّوابِ يَنْكُبُ نُكوباً : إِذا عَدلَ عنه وفي الصّحاح: نَكَّبه تَنكيباً: عدلَ عنه واعْتَزلَه تَنَكَّبْ عن وَجْهِي” أَي : تَنَحَّ أَو أَعْرِضْ عنِّي نَكَبَتِ الرِّيحُ تَنْكُبُ بالضَّمِّ نُكُوباً: مالَتْ عن مُهَابِّهَا ونَكَبَ الإِنَاءَ يَنْكُبُهُ نَكْباً: هَرَاقَ ما فِيهِ ولا يكونُ إِلا من شَيْءٍ غيرِ سَيّال كالتُّراب ونحوِهِ النَّكْبَةُ وهو ما يُصِيبُ الإِنسانَ من الحوادثِ ونَكَبَهُ الدَّهْرُ يَنْكُبُهُ نَكْباً ونَكَباً بَلَغَ منهُ أَو أَصابَهُ بِنَكْبَة والدَّهْرُ أَنكبُ لا يُلِبُّ أَي كثيرُ النَّكَبَات . ومعنى نكب في معجم اللغة العربية المعاصرة :نكب, نكبا ونكوبا، فهو ناكب، والمفعول منكوب, ونكبته الأيام: نزلت به مصيبة ونالت منه نكبه الزمن ونكبه الدهر بوفاة ابنه. نكب عن الصواب: عدل عنه وتنحى واعتزل نكبت الريح عن مهبها ونكب عن رفاق السوء ونكوب الريح.
· ثبَر ويَثْبُر ومَثْبُورْ وثبيرة وإنثبَر: خبص ويخبص ومخبوص أي في حيص بيص (مو ثبرتني خليني أشتغل!!! أي خربطتني.) (والدنيا مثبورة بمشاكل السرسرية وصايرة ثبيرة من وراهم !!!) وإنثبرت من حچايتك أي تخربطت. ويقول لسان العرب في ثبر: ثابَرَ على الشيء واظب, والمثبور الملعون المطرود المعذب وثَبَرَهُ عن كذا يَثْبُرُه بالضم ثَبْراً أَي حبسه.
ياناس وكعنا بسوّيرة
ودخنا وضِعنا يا أهل الغيرة
الغربي مودعنا إبحيرة
والشرجي ثَابُرنَا ثبِيرَة
والروج الماخذنا بديرة
· درعم ويدرعم: يمشي على غير هدىً. ليش تدرعم بالدروب. أي لماذا تمشي على غير هدى. ومن دَرَمَ في لسان العرب: ودَرَمَتِ الدابةُ إذا دَبَّتْ دَبيباً ودَرَمَتِ الفأرة والأرنبُ والقُنْفُذُ تَدْرِمُ دَرْماً ودَرِمَتْ دَرَماً ودَرِماً ودَرَماناً ودَرامةً قاربت الخَطْوَ في عَجَلَةٍ والدَّرْماءُ الأَرنب والدَّرِمَةُ والدَّرَّامَةُ من أَسماء الأَرنب والقَنفُذ والدَّرَّامُ القنفذ لدَرَمانه والدرَمانُ مِشْيَةُ الأَرنب والفأرِ والقَنْفُذِ وما أَشبهه. ومن درع: وانْدَرَع أَي اندفع؛ وأَنشد: وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ، تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به. والانْدِراعُ والادِّراعُ: التقدُّم في السير؛
· زيك وزياكة وجابه بزيك وزيَّك له = زيْگْ وزياگة وجَابَه بزيگ وزيَّگ له: عفط وعفاط وعفط له بقوة أي ضَرَطَ بفمه. (يعني ضربه أو صِلَخَه أو رگَعَه بزيگ يعَدِّل مزاجه). ويقال جِبتَه بزيگ خليت إذانه تصوفر!!! أي عفطّتُ عليه بقوة. ( وفي حديث الإمام علي: ولكانت دُنياكم هذه أَهوَنَ عليَّ من عَفْطةِ عنز أَي ضَرْطة عنز) . وبالمصري يقال طظ وتلفظ طُزّْ, دلالة على ظرطة الفم بدل العفطة تأدبا.
· سقيع أو صقيع: وتعني السخيف والتافه والقليل الفهم. لا تتشاقى وياه لأنه سقيع وما يفهم مزاحك. ومن لسان العرب: سَكَعَ الرجلُ يَسْكَعُ سَكْعاً وتَسَكَّعَ مشَى مُتَعَسِّفاً وما أَدْرِي أَين سَكَعَ وأَين تَسَكَّعَ أَي أَين ذَهَب وأَخذ وتَسَكَّعَ في أَمره لم يهتد لوِجْهَتِه وسَكَع الرجلُ مثل صَقَعَ والتسَكُّع التّمادِي في الباطل. والأَسْقَعُ المتباعد من الأَعداء والحَسَدَة والصَّقْعُ الضرْبُ بباطن الكفّ أَي أَنك جَبَهته بالقول وواجهته بالمكروه حتى أَدّى عنك والمراد صككت وجهه بشدة كلامك وجبهته بقولك.ومن تاج العروس: سَكَعَ الرَّجلُ كمَنَعَ وفَرِحَ : إذا مَشى مَشياً مُتَعَسِّفاً لا يدري أَينَ يَسْكَعُ.
· شخط ويشخط وشِخَّاطَة ومشخوط: كبريتة أو علبة الكبريت ويأتي إسمها من الفعل شخط عود الكبريت بالعلبة فأصبحت شِخَّاطَة والمشخوط الشخص المجنون وبه خط أو لوثة في عقله. ومن لسان العرب في خطط: الخَطُّ الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء والجمع خُطُوطٌ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً كتبه بقلم أَو غيره والتَّخْطِيطُ التَّسْطِيرُ والخَطُّ ضَربٌ من البَضْعِ والخُطُّ الطريق يقال الزَمْ هذا الخُطَّ والخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين والخُطَّةُ الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها والعامَّةُ تقول في رأْسه خُطْيَةٌ ونام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه الخَطِيطُ قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم.
· شرموخ 1_resizeشَرْمُوخ: غصن الرطب أو عرجون وهي كلمة عربية مقلوبة والأصل شمروخ في معاني الأسماء من قاموس المعاني: اسم علم مذكر ومعناه: العذق عليه البِسر، والعنقود عليه العنب، والغصن الغضُّ الحديث النشأة. ومن لسان العرب في شمرخ: الشِّمْراخُ والشُّمْروخ: العِثْكالُ الذي عليه البُسْرُ، وأَصله في العِذْق وقد يكون في العنب.
· شِكَنَّك = شِگَنَّگ وإشگِنَّگ: ويقال أيضا شِگَرَّگ أو گَلگ وهو كسر الطابوق ويستعمل كأساس لأرضيات البيوت قبل التبليط بالكاشي او البلاط والكلمة من الفارسية (شکسته سنگ بمعنى حجر مكسر). وتقول السيدة خالدة علاوي هناك مثل بغدادي شائع: الطابوگ نام والشگنگ گام!!! بمعنى ساد العبد على السيد أو الغبي على الشاطر . سنكين = سَنْگين: يقال چاي سنگين بمعنى قوي أو أسود. وبالفارسية (شوت سنگين بمعنى ضربة قوية – وشاي سنگين أي ثقيل وغامق وقوي – ولون سنكين – غامق) راجع طوخ.
· صَنَّف ويصَنِّف ويصنفون وتَصْنيف: ضحك على ويضحك على ويضحكون ونكتة ومازح ويمازح ومزاح. ( لك لا تصنِّف على الولد مو ثبرتَه!!) (سوَّيناه تَصْنيفْ من كُثر الشَقَةْ). وفي لسان العرب في صنف: أَصْنَفُ: متقشر. تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ. وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ. والتَّصْنِيفُ: تمييز الأَشياء بعضها من بعض. وصَنَّف الشيءَ: مَيَّز بعضَه من بعض. وتَصْنِيفُ الشيء: جعْلُه أَصْنافاً.. ومن تاج العروس: الصِّنْفُ بالكَسْرِ والفَتْح لغةٌ فيهِ: النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشَّيْءِ يُقالُ: صِنْفٌ من المَتاعِ وصَنْفٌ منه وأَصْنافٌ وصُنُوفٌ والمُصَنَّفُ من الشَّجَرِ: ما فيه صِنْفانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ والصَّنِفاتُ: جَوانِبُ السَّرابِ وهو مَجازٌ وإِنَّما الصَّنِفاتُ في الحَقِيقةِ للمُلاءِ فاسْتَعارَه للسَّرابِ من حَيْثُ شَبَّهَ السَّرابَ بالمُلاءِ في الصِّفَةِ والنَّقاءِ.
· مَلَّخَ ويملِّخ وملَّاخ: مزق ويمزق مثل يشگ شگ أي يمزق تمزيقاً وتقال للرجل القوي (ملَّخهم تمِلِّخ) أي غلبهم ومزَّقهم إرَبَاً وكثيرا ما يتمالخون الشركاء في النهب والسلب أي يتعاركون ويمزق بعضهم بعض. تروح من وجهي لا أمَلِّخك أي أشققك. تعارك الشقاوات وصارت بينهم إمَّالخ أي كولِبة, مكلوبة. وملَّاخ بمعنى كذاب. وفي القاموس الأكدي الآشوري (مالاخو Mulluḫu) وردت بمعنى مَزَّق. وفي لسان العرب: المَلْخ قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً يقال امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه اجتذبه في استلال يكون ذلك قبضاً وعضّاً وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة انتزعه وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها كذلك وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً. مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه وقيل فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر, وملَخ المرأَةَ ملْخاً وهو من شدة الرَّطْم وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً نزا.