الرئيسية / الأخبار / الاعدام بحق قائد شرطة لاقدامه على قتل رجل خلال احتجاجات 2022 في ايران
صورة مؤرخة في 3 كانون الثاني/يناير 2023 لإيرانيات يرفعن علم بلادهن في طهران © عطا كنري / ا ف ب

الاعدام بحق قائد شرطة لاقدامه على قتل رجل خلال احتجاجات 2022 في ايران

فيينا / الأربعاء 27. 03 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

ذكرت وسائل إعلام محلية الأربعاء أنه حكم على قائد شرطة محلي بالإعدام لقتله رجلا في إيران خلال الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني عام 2022.

وقُتل مهران ساماك (27 عاما) بالرصاص خلال مسيرة حاشدة في مدينة بندر أنزالي الساحلية في محافظة غيلان (شمال) في تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وكان قائد الشرطة المحلية جعفر جوانماردي اعتقل بعد ذلك “لعدم احترامه قواعد استخدام الأسلحة” مما أدى إلى مقتل مهران سمك بحسب محامي الضحية ماجد أحمدي.

وأعلن موقع “ميزان أونلاين” المرتبط بالسلطة القضائية الإيرانية مطلع 2024 أن المحكمة العليا ألغت حكمين أوليين بالإعدام وأحالت القضية إلى محكمة اخرى.

وقال أحمدي لموقع صحيفة “الشرق” الأربعاء إن المتهم حكم عليه بالإعدام “وفقا لقانون القصاص” من النيابة العامة العسكرية الإقليمية بتهمة “القتل”.

ووفقا لمنظمات غير حكومية مقرها في الخارج، قُتل الشاب برصاص قائد الشرطة بعد إطلاق بوق سيارته في بندر أنزلي بعد هزيمة إيران أمام الولايات المتحدة في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي نظمت في قطر.

في حينها كانت محافظة غيلان أحد معاقل الحركة الاحتجاجية الواسعة التي هزت إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني في ايلول/سبتمبر 2022 بعد ان اعتقلتها الشرطة لعدم امتثالها لقواعد اللباس في البلاد.

وتم إعدام تسعة رجال ليس من بينهم عناصر أمن، في إيران في قضايا مرتبطة بالاحتجاجات.

اترك تعليقاً