فيينا / الثلاثاء 06. 08 . 2024
وكالة السيمر الاخبارية
د. فاضل حسن شريف
جاء في معاني القرآن الكريم: ركب الركوب في الأصل: كون الإنسان على ظهر حيوان، وقد يستعمل في السفينة، والراكب اختص في التعارف بممتطي البعير، وجمعه ركب، وركبان، وركوب، واختص الركاب بالمركوب، قال تعالى: “والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة” (النحل 8)، “فإذا ركبوا في الفلك” (العنكبوت 65)، “والركب أسفل منكم” (الأنفال 42)، “فرجالا أو ركبانا” (البقرة 239)، وأركب المهر: حان أن يركب، والمركب (في اللسان: والمركب: الذي يستعير فرسا يغزو عليه، فيكون نصف الغنيمة له، ونصفها للمغير) اختص بمن يركب فرس غيره، وبمن يضعف عن الركوب، أو لا يحسن أن يركب، والمتراكب: ما ركب بعضه بعضا. قال تعالى: “فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا” (الأنعام 99). والركبة معروفة، وركبته: أصبت ركبته، نحو: فأدته ورأسته (راجع: مادة (بطن))، وركبته أيضا أصبته بركبتي، نحو: يديته وعنته، أي: أصبته بيدي وعيني، والركب كناية عن فرج المرأة، كما يكنى عنها بالمطية، والقعيدة لكونها مقتعدة.
عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قال الله تبارك وتعالى عن الخيل “زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَة ” ﴿آل عمران 14﴾ “وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ” قيل: معناه الأفراس الراعية، عن سعيد بن جبير وابن عباس والحسن والربيع. وقيل: هي الحسنة من السيمياء، وهو الحسن عن مجاهد وعكرمة والسدي. وقيل: هي المعلمة، عن قتادة. وفي رواية عن ابن عباس المعدة للجهاد، عن ابن زيد. “وَالْأَنْعَامِ”: وهي جمع النعم، وهي الإبل والبقر والغنم من الضان والمعز، ولا يقال لجنس منها على الانفراد نعم، إلا للإبل خاصة، لأنها يغلب عليه جملة وتفصيلا “وَالْحَرْثِ” معناه: الزرع. هذه كلها محببة إلى الناس، كما ذكر الله تعالى. قوله عز وعلا “وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ” ﴿النحل 8﴾ أي: ولتتزينوا بها من الله تعالى على خلقه بأن خلق لهم من الحيوان ما يركبونه ويتجملون به وليس في هذا ما يدل على تحريم أكل لحومها وقد روى البخاري في الصحيح مرفوعا إلى أسماء بنت أبي بكر قال أكلنا لحم فرس على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. قوله عز شأنه “وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ” ﴿الحشر 6﴾ بين سبحانه حال أموال بني النضير فقال “وما أفاء الله على رسوله منهم” أي من اليهود الذين أجلاهم وإن كان الحكم ساريا في جميع الكفار الذين حكمهم حكمهم “فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب” والإيجاف دون التقريب وقيل الإيجاف في الخيل والإيضاع في الإبل وقيل هما مستعملان فيهما جميعا أي فما أوجفتم عليه خيلا ولا إبلا والمعنى لم تسيروا إليها على خيل ولا إبل وإنما كانت ناحية من المدينة مشيتم إليها مشيا وقوله “عليه” أي على ما أفاء الله والركاب الإبل التي تحمل القوم واحدتها راحلة “ولكن الله يسلط رسله على من يشاء” أي يمكنهم من عدوهم من غير قتال بأن يقذف الرعب في قلوبهم جعل الله أموال بني النضير لرسوله خالصة يفعل بها ما يشاء فقسمها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين المهاجرين ولم يعط الأنصار منها شيئا إلا ثلاثة نفر كانت بهم حاجة وهم أبو دجانة وسهل بن حنيف والحارث بن الصمة “والله على كل شيء قدير”.
وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى “وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ” ﴿الأنفال 60﴾ لا تنتظروا حتى يهجم العدو فتستعدوا عندئذ لمواجهته، بل يجب أن تكون لديكم القدرة والاستعداد اللازم لمواجهة هجمات الأعداء المحتملة. ملاحظات 1- إن سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم العملية وأئمة الإسلام تدل على أنهم لم يدخروا وسعا، واستغلوا كل فرصة لمواجهة العدو، كإعداد الجنود وتهيئة السلاح، وشد الأزر ورفع المعنويات، وبناء معسكرات التدريب، واختيار الزمان المناسب للهجوم، والعمل على استعمال مختلف الأساليب الحربية، ولم يتركوا أية صغيرة ولا كبيرة في ذلك. والمعروف أن النبي بلغه أن سلاحا جديدا مؤثرا صنع في اليمن أيام معركة حنين، فأرسل النبي جماعة إلى اليمن لشرائه فورا. ونقرأ في أخبار معركة أحد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رد على شعار المشركين (أعل هبل، أعل هبل) بشعار أقوى منه وهو (الله أعلى وأجل) ورد على شعارهم: (إن لنا العزى ولا عزى لكم)، بقوله: (الله مولانا ولا مولى لكم)، وهذا الأمر يدل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والمسلمين كذلك لم يغفلوا عن اختيار أقوى الشعارات في مواجهة الأعداء والرد على عقائدهم وشعاراتهم. ومن التعاليم الإسلامية المهمة في هذا الصدد موضوع سباق الخيل والرماية، وما جوزه الفقه فيهما من الربح والخسارة، فهو مثل آخر على تفكير الإسلام العميق إلى جانب الاستعداد لمواجهة الأعداء وحث المسلمين على ذلك. 2 – واللطيفة المهمة الأخرى التي نستنتجها من الآية آنفة الذكر هو عالمية وخلود هذا الدين الإلهي. لأن مفاهيم هذا الدين ومضامينه ذات أبعاد واسعة لا تخلق على مرور الزمان ولا تغدو بالية أو منسوخة برغم القدم، فجملة وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة كان لها مفهوم حي قبل أكثر من ألف عام، كما هي الحال اليوم، وسيبقى مفهومها حيا إلى عشرات الآلاف من السنين الأخرى لأن أي سلاح يظهر في المستقبل فهو كامن في كلمة (القوة) الجامعة، إذ أن جملة “ما استعطتم” (الانفال 60) عامة، وكلمة ” قوة ” نكرة تؤيد عمومية تلك الجملة لتشمل كل قوة. 3 – ويرد هنا سؤال وهو: لماذا وردت عبارة ” رباط الخيل” بعد كلمة “قوة ” (الانفال 60) بمالها من المفهوم الواسع. وجواب هذا السؤال هو أن الآية بالرغم من أنها تتضمن قانونا شاملا لكل عصر وزمان، فهي في الوقت ذاته تحمل تعليما مهما خاصا بعصر النبي، الذي هو عصر نزول القرآن. وفي الحقيقة إن هذا المفهوم العام جاء بمثال واضح لذلك العصر، لأن الخيل كانت في ذلك الزمن من أهم وسائل الحرب، فهي وسيلة مهمة عند المقاتلين الشجعان والأبطال في هجومهم وقتالهم السريع، وأهميتها تشبه أهمية الطائرات والدبابات في العصر الحاضر. الهدف من تهيئة السلاح وزيادة التعبئة العسكرية: ثم ينتقل القرآن بعد ذلك التعليم المهم إلى الهدف المنطقي والإنساني من وراء هذا الموضوع، فيقول: إن الهدف منه ليس تزويد الناس في العالم أو في مجتمعكم بأنواع الأسلحة المدمرة التي تهدم المدن وتحرق الأخضر واليابس وليس الهدف منه استغلال أراضي الآخرين وممتلكاتهم، وليس الهدف هو توسعة الاستعباد والإستعمار في العالم، بل الهدف من ذلك هو ترهبون به عدو الله وعدوكم لأن أكثر الأعداء لا يستمعون لكلمة الحق ولا يستجيبون لنداء المنطق والمبادي الإنسانية، ولا يفهمون غير منطق القوة فإذا كان المسلمون ضعافا، فسوف يفرض عليهم الأعداء كل ما يريدون، أما إذا اكتسبوا القوة الكافية، فإن أعداء الحق والعدل والاستقلال والحرية سيشعرون بالخوف ولا يفكرون بالتجاوز والعدوان.
وتجارة الخيول عادة تقتصر على الأثرياء. وكلما كانت الخيول نادرة زادت اسعارها. وهنالك خيول لمسابقات الجمال وتكون اسعارها عالية وهي تستجيب للحركات الاستعراضية. والخيول ليست قليلة في العالم، ففي مصر يزيد عدد الخيول على 10 ألاف فرس. وتغذية الخيول عادة الأعشاب الخضراء. ويفضل تقديم وجبات صغيرة لان معدة الخيول صغيرة، وتكون عادة ثلاث وجبات يوميا. وسن بلوغ الحصان 12-18 شهر حيث تستطيع ان تتزاوج. لوحظ أن الخيول تنام واقفة للهرب عند مداهمتها خطر، ولو أن بقية الحيوانات تكون متيقظة للعدو ولكنها لا تصل الى درجة الخيل. وإذا تبرع حصان من مجموع الخيل أن يحرسهم فينام البقية مفترشة الأرض بينما الحصان الحارس واقفا.
جاء في موقع أولمبياد عن الطريق إلى باريس 2024: شرحٌ لنظام التصفيات الأولمبية لمسابقة قفز الحواجز في الفروسية: كم عدد الفرسان المتنافسين في مسابقة قفز الحواجز في باريس 2024؟ ستتكون مسابقة قفز الحواجز في باريس 2024 من منافستين: الفردي والفرق. سيتنافس عدد أقصاه 75 فارسًا في منافسة الفردي، على أن يمثل فارس واحد (أو فارسة) فقط كل لجنة أولمبية وطنية و20 فريقًا من ثلاثة فرسان في مسابقة الفرق. جميعهم سيتنافسون على الميداليات في قصر فرساي. للمشاركة في المسابقة، يُسمح للفرسان المولودين في أو قبل 31 ديسمبر 2006 بالمشاركة (على أن لا تقل أعمارهم عن 18 سنة في السنة التي تقام فيها الألعاب)، بينما يُسمح للخيل المولودة في أو قبل 31 ديسمبر 2016 بالمشاركة في ألعاب باريس 2024 (على لا تقل أعمارها عن ثماني سنوات في السنة التي تقام فيها الألعاب الأولمبية). ما هو مسار التأهل لمسابقة قفز الحواجز في باريس 2024؟ عملية التصفيات الخاصة بالفرق: بصفتها البلد المضيف لألعاب باريس 2024، حصلت فرنسا على ثلاث حصص في مسابقة قفز الحواجز. بالمقابل، ستتوزع الأماكن الحصصية الـ19 الأخرى على الفرق المتبقية حسب تصنيفها في المنافسات الرياضية التي ستقام في الفترة من أغسطس 2022 إلى غاية نهاية موسم 2023، والتي ستتوزع كالتالي: خمس حصص (15 زوجًا) تُمنح للفرق الخمسة الأعلى تصنيفًا في بطولة العالم لقفز الحواجز (FEI) 2022، باستثناء فريق البلد المضيف. حصة واحدة (ثلاثة أزواج) للفريق الأعلى تصنيفًا حسب الترتيب النهائي لبطولة كأس الأمم لقفز الحواجز (FEI) 2022، باستثناء الفرق المتأهلة سابقًا. ثلاث حصص (تسعة أزواج) للفرق الثلاثة الأعلى تصنيفًا، باستثناء الفرق المتأهلة سابقًا من المجموعتين الأولمبيتين الأولى والثانية في بطولة أوروبا لقفز الحواجز (FEI) 2023. حصتان (ستة أزواج) للفريقين الأعلى تصنيفًا من المجموعة الثالثة في التصفيات الأولمبية (FEI) 2023، باستثناء الفرق المتأهلة سابقًا. ثلاث حصص (تسعة أزواج) للفرق الثلاثة الأعلى تصنيفًا من المجموعتين الرابعة والخامسة في الألعاب الأمريكية 2023، باستثناء الفرق المتأهلة سابقًا. حصتان (ستة أزواج) للفريقين الأعلى تصنيفًا من المجموعة الأولمبية السادسة في التصفيات الأولمبية للمجموعة نفسها (FEI) 2023، باستثناء الفرق المتأهلة سابقًا. حصتان (ستة أزواج) للفريقين الأعلى تصنيفًا من المجموعة الأولمبية السابعة في التصفيات الأولمبية للمجموعة نفسها (FEI) 2023، باستثناء الفرق المتأهلة سابقًا. حصة واحدة (ثلاثة أزواج) للفريق الأعلى تصنيفًا حسب الترتيب النهائي في بطولة كأس الأمم لقفز الحواجز (FEI) 2023، باستثناء الفرق المتأهلة سابقًا.
جاء في الموسوعة الحرة عن الألعاب الأولمبية: أولمبياد أثينا 1896: تم استضافة الألعاب الأولمبية الأولى التي أقيمت تحت رعاية اللجنة الأولمبية الدولية في ملعب باناثينايكو في أثينا عام 1896. جمعت الألعاب 14 دولة و 241 رياضيًا شاركوا في 43 حدثًا. كان زابا وابن عمه كونستانتينوس زابا قد تبرعو بوديعة للحكومة اليونانية لتمويل الألعاب الأولمبية المستقبلية. تم استخدام هذه الوديعة للمساعدة في تمويل ألعاب 1896. كذلك ساهم رجل الأعمال جورج أفيروف في تجديد الملعب استعدادًا للألعاب. وأيضا قدمت الحكومة اليونانية تمويلاً، والذي كان من المتوقع استرداده من خلال بيع التذاكر ومن بيع أول مجموعة طوابع تذكارية أولمبية. كان المسؤولون اليونانيون والجمهور متحمسين لتجربة استضافة الألعاب الأولمبية الأولى. شارك في هذا الشعور العديد من الرياضيين، حتى أنهم طالبوا بأن تكون أثينا المدينة المضيفة للأولمبياد بشكل دائم. تعتزم اللجنة الأولمبية الدولية نقل الألعاب اللاحقة إلى مدن مضيفة مختلفة حول العالم. أقيمت الدورة الأولمبية الثانية في باريس. الألعاب المقحمة 1906: بعد نجاح دورة ألعاب 1896، دخلت الألعاب الأولمبية فترة ركود هددت بقاءها. حيث أن الألعاب الأولمبية التي أقيمت ضمن فعاليات كل من معرض باريس عام 1900 ومعرض شراء لويزيانا في سانت لويس عام 1904 ما كانت إلا جزء من برنامج تلك المعارض، وقد استغرقت مدة طويلة تجاوزت الأشهر وحتى أن بعض سجلاتها تعرضت للضياع. واعتبرت هذه الفترة من تاريخ الألعاب الأولمبية بأنها الأضعف بكل المعايير على مستوى الحركة الأولمبية. إلا أنها سرعان ما انتعشت مجدداً مع الألعاب الأولمبية المقحمة عام 1906 (تسمية مقحمة (Intercalated) أتت لكونها ثاني ألعاب أولمبية تقام في الأولمبياد الثالث)، وقد أقيمت في أثينا. شارك في هذه الألعاب عدد كبير من الرياضيين وولدت قدرًا كبيرًا من الاهتمام العام، مما مثل بداية ارتفاع في شعبية الألعاب الأولمبية وحجمها. تم الاعتراف رسميًا بألعاب 1906 من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في ذلك الوقت (على الرغم من أنها لم تعد كذلك)، ولم يتم عقد أي ألعاب مقحمة جديدة منذ ذلك الحين.