أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / كلمات قرآنية لها علاقة بمشاة أربعين الحسين: يسقي، آثرك، نؤثرك (ح 12)

كلمات قرآنية لها علاقة بمشاة أربعين الحسين: يسقي، آثرك، نؤثرك (ح 12)

فيينا / الثلاثاء 20. 08 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
عن تفسير الميسر: قوله تعالى عن يسقي “يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ” ﴿يوسف 41﴾ فَيَسْقِي: فَ حرف استئنافية، يَسْقِي فعل. يا صاحبيَّ في السجن، إليكما تفسيرَ رؤياكما: أما الذي رأى أنه يعصر العنب في رؤياه فإنه يخرج من السجن ويكون ساقي الخمر للملك، وأما الآخر الذي رأى أنه يحمل على رأسه خبزًا فإنه يُصْلب ويُتْرك، وتأكل الطير من رأسه، قُضي الأمر الذي فيه تستفتيان وفُرغ منه. قوله جل كرمه “مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ” ﴿ابراهيم 16﴾ وَيُسْقَى: وَ حرف عطف، يُسْقَى فعل. ومِن أمام هذا الكافر جهنم يَلْقى عذابها، ويُسقى فيها من القيح والدم الذي يَخْرج من أجسام أهل النار.
وعن تفسير الجلالين لجلال الدين السيوطي:  قوله تعالى عن يسقي “يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ” (يوسف 41) “يا صاحبي السجن أما أحدكما” أي الساقي فيخرج بعد ثلاث “فيسقي ربه” سيده “خمرا” على عادته “وأما الآخر” فيخرج بعد ثلاث “فيصلب فتأكل الطير من رأسه” هذا تأويل رؤياكما فقالا ما رأينا شيئا فقال “قضي” تمَّ “الأمر الذي فيه تستفتيان” سألتما عنه صدقتما أم كذبتما. قوله عز وجل “وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” (الرعد 4) “وفي الأرض قطع” بقاع مختلفة “متجاورات” متلاصقات فمنها طيب وسبخ وقليل الريع وكثيرهُ وهو من دلائل قدرته تعالى “وجنات” بساتين “من أعناب وزرع” بالرفع عطفا على جنات، والجر على أعناب وكذا قوله “ونخيل صنوان” جمع صنو، وهي النخلات يجمعها أصل واحد وتشعب فروعها “وغير صنوان” منفردة “تسقى” بالتاء، أي الجنات وما فيها والياء، أي المذكور “بماء واحد ونفضّل” بالنون والياء “بعضها على بعض في الأكُل” بضم الكاف وسكونها فمن حلو وحامض وهو من دلائل قدرته تعالى “إن في ذلك” المذكور “لآيات لقوم يعقلون” يتدبرون.
وعن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله جل كرمه عن آثرك “قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ” ﴿يوسف 91﴾  أي: لن نفضلك ولن نختارك على ما أتانا من الأدلة الدالة على صدق موسى وصحة نبوته والمعجزات التي تعجز عنها قوى البشر “والذي فطرنا” أي: وعلى الذي فطرنا أي خلقنا وقيل: معناه لن نؤثرك والله الذي فطرنا على ما جاءنا من البينات وما ظهر لنا من الحق “فاقض ما أنت قاض” أي: فاصنع ما أنت صانعه على إتمام وإحكام وقيل: معناه فاحكم ما أنت حاكم وليس هذا بأمر منهم ولكن معناه أي شيء صنعت فإنا لا نرجع عن الإيمان “إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا” أي: إنما تصنع بسلطانك أوتحكم في هذه الحياة الدنيا دون الآخرة فلا سلطان لك فيها ولا حكم وقيل معناه إنما تقضي وتذهب هذه الحياة الدنيا دون الحياة الآخرة.
وعن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن نؤثرك “قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا ۖ فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَـٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا” ﴿طه 72﴾  أراد فرعون من السحرة ان يتركوا اللَّه، ويتبعوه بعد ان اتضح لهم غيه وضلاله، فقالوا له: على أي شيء نختارك ونؤثرك، أرغبة في دنياك التي أنت تاركها وظاعن عنها، أم رهبة من عذابك، وعذاب اللَّه أشد وأعظم؟ “فَاقْضِ ما أَنْتَ قاضٍ” احكم وافعل ما شئت يا فرعون فلا نبالي ببطشك وتنكيلك ما دمنا على يقين من ربنا “إِنَّما تَقْضِي هذِهِ الْحَياةَ الدُّنْيا” حلوة كانت أومرة، وما نحن من أبنائها وانما نحن من أبناء الآخرة، وهي باقية ببقاء اللَّه تعالى، ولا سلطان لك فيها حتى على نفسك. وهكذا كل مخلص لا يبالي بسيف الجلاد من أجل دينه ومبدئه. ومحال أن يعيش دين من الأديان أومبدأ من المبادئ إذا لم يجد أنصارا من هذا الطراز.
وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله عز وجل عن نؤثرك “قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا ۖ فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَـٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا” ﴿طه 72﴾ لكن، ينبغي أن تعلم بأنّك تقدر على القضاء في هذه الدنيا، أمّا في الآخرة فنحن المنتصرون، وستلاقي أنت أشدّ العقاب “إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا”. وعلى هذا، فإنّهم قد بيّنوا هذه الجمل الثلاث الراسخة أمام فرعون: الأُولى: إنّنا قد عرفنا الحقّ وإهتدينا، ولا نستبدله بأي شيء. والاُخرى: إنّنا لا نخاف من تهديداتك مطلقاً. والثّالثة: حكومتك وسعيك سوف يدومان إلاّ أيّاماً قليلة من الدنيا.
تكملة للحلقة السابقة جاء في صفحة مكتب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد السند دام ظله عن المشي إلى زيارة الأربعين هجرة كبرى إلى الله ورسوله وأهل البيت: 8- إن عملية الهجرة إلى الله ورسوله وأهل بيته بالمشي إلى زيارة الحسين عليه السلام لابد من استمرارها بعد الحاجة الشديدة للإنسان والبشرية إلى عملية صقل وتطهير وتنظيف روحي ونفسي مستمر تصفي تراكمات البسة القذارات التي تطرأ على الروح وتلوث النفس. 9- إن اﻹيثار الذي يقوم به الأنصار والأنصاريات بخدمة الزوار والمشاية  هو الآخر نهضة وتكامل روحي عظيم امتدحه القرآن في مواضع عديدة من السور.  10- إن اختلاط المهاجرين بالأنصار في مشي زيارة الأربعين يذيب ويزيل العصبيات الجاهلية العرقية والقومية والعنصرية بين الشعوب والعشائر والدول  و يعدم الفواصل الطبقية بين شرائح المجتمع بمزيج يتركب من بنية التسامح والتكافل والتعاون والتلاحم. فيا له من مشهد موسم يوم عظيم من أيام الله التي لابد إن تقام على منظر ومرأى البشر.  11- إن الهجرة بالمشي في زيارة الأربعين و اﻹيثار والنصرة فيه لتعليم وتعبأة عظيمة على الاستعداد والتهيأ للتضحية والفداء والنهضة للاندفاع في ساحات الجهاد والدفاع عن حومة الدين الحنيف.  12- إن الهجرة عن المنزل والأوطان بالمشي في طريق الزيارة والوفادة على الحضور لدى أمير المؤمنين عليه السلام والحسين الشهيد عليه السلام تجديد عهد وبيعة  وتوكيد ميثاق مع الأمام المعصوم وتقوية للولاء لهم والمقاومة لمشروع أعدائهم. ومن كل ذلك يتبين إن شعيرة المشي لزيارة الأربعين صرح عظيم للدين القويم.  وقد ورد في احد ﺯﻳﺎﺭاﺕ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ عليه السلام. ﻗﻮل الزائر وطلبه من الله تعالى مخاطبا المعصوم عليه السلام  “: ﻭﺛﺒﺎﺕ اﻟﻘﺪﻡ ﻓﻲ اﻟﻬﺠﺮﺓ ﺇﻟﻴﻚ” ﺃﻱ ﺃﻃﻠﺐ ﺛﺒﺎﺕ اﻟﻘﺪﻡ ﻭاﻟﻤﺪاﻭﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻬﺠﺮﺓ ﺇﻟﻴﻚ. 13- إن من فلسفات وأسرار استمرار الهجرة إلى أهل البيت عليهم السلام بالإبعاد المتنوعة للهجرة الجغرافية والروحية والنفسانية والأخلاقية والفكرية –  هو أن أهل البيت عليهم السلام لما كانوا نور وآيات الله الكبرى في خلقه كان الاقتداء بهم والاقتراب من نموذجهم مسار لا ينتهي.  هذا مضافا إلى تعثر الشخصية البشرية مرة بعد أخرى في المسير إليهم فضلا عن التردي والتقهقر عن صراطهم وسبيلهم. 14- إن بين الهجرة إلى الله ورسوله وأهل بيته والنصرة لهم كمقامين من المناقب العظيمة قرآنيا ودينا وبين السلوك والسير على الصراط المستقيم تمام التطابق  والانطباق.
عن شبكة الكفيل العالمية شعبةُ السقاية في العتبة العبّاسية المقدّسة تتواصل بتنفيذ خطّتها الخدميّة لزائري الأربعين وتؤكّد أنّها تستطيع إرواء كلّ من يفدُ لهذه البقاع الطاهرة بتأريخ 17 أكتوبر 2019: أكّدت شعبةُ السقاية التابعة لقسم الشؤون الخدميّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، أنّها بإمكانها أن تروي عطش كلّ زائرٍ يفدُ لزيارة الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العبّاس عليهما السلام بذكرى الأربعين، ولن تتهاون أو تتراخى في سبيل إدامة وتواصل هذه الخدمة رغم كلّ حالات الزحام. جاء هذا على لسان مسؤول الشعبة الحاج أحمد الهنّون، وأضاف: “وضعت شعبةُ السقاية خطّةَ عملٍ خلال أيّام الزيارة وبعدها، لكون أنّ سقاية الماء للزائرين والمواكب من الأمور المهمّة التي تمّ التركيزُ عليها خلال هذا الموسم، وذلك لدرجة الحرارة المرتفعة وازدياد الطلب من قبل الزائرين على الماء المبرّد”. وبيّن الهنّون: “تضمّنت محاور خطّة العمل لشعبة السقاية ما يأتي: – تسيير عجلات حوضيّة اختصاصيّة لتزويد المواكب الخدميّة بالماء طيلة فترة أيّام الزيارة، وتمّ تزويدُها حتى في أيّام الذروة. – تزويد أقسام العتبة العبّاسية المقدّسة الخارجيّة. – داخل الصحن الشريف لأبي الفضل العبّاس عليه السلام، حيث تمّ عمل شبكة ماءٍ متكاملة لغرض تزويد حافظات الماء المنتشرة في الصحن الطاهر أو في السراديب الداخليّة والخارجيّة. – منطقة ما بين الحرمين الشريفين وفي الشوارع والطرقات القريبة منها، حيث شملت جميع نقاط التفتيش ومواقع تواجد حافظات المياه، فقد تمّ العمل على تزويدها بالماء عن طريق عجلات خاصّة بهذا الغرض. – المنازل القريبة من الحرم الطاهر ويكون تزويدها إمّا بصورةٍ مباشرة من قِبل الشعبة أو عن طريق الأهالي. – المواقع التي استثمرتها العتبة العبّاسية المقدّسة لإيواء ومبيت الزائرين في المدارس أو الحسينيّات”. وأكّد: “إنّ عمل أفراد الشعبة متواصلٌ بالرغم من الزحام الشديد الذي تشهده الطرقات، إلّا إنّها لم تتوقّف عن هذه الخدمة على مدار الساعة وبواقع وجبتين من المنتسبين يوميّاً، الوجبة الأولى صباحيّة والثانية مسائيّة”. الجديرُ بالذكر أنّ جميع أقسام العتبة العبّاسية المقدّسة في حالة استنفارٍ تامّ خلال مدّة الزيارة الأربعينيّة، فالكلّ يبذل الجهود الكبيرة في خدمة زائري أربعين الإمام الحسين عليه السلام.

اترك تعليقاً