أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الصم، يقبضون، أيديهما في القرآن الكريم (ح 52)

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الصم، يقبضون، أيديهما في القرآن الكريم (ح 52)

فيينا / الخميس 05. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
يشكل الصم أحد حالات العوق. لذلك وجدت له رياضة تسمى البولينج. وردت صم ومشتقاتها في القرآن الكريم: صُمٌّ، وَصَمُّوا، الصُّمُّ، وَالْأَصَمِّ، وَصُمًّا، صُمًّا، فَأَصَمَّهُمْ. جاء في تفسير الميسر: قوله عز شأنه عن الصم “وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ ۚ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ” ﴿يونس 42﴾ الصُّمُّ: ال اداة تعريف، صُّمُّ اسم. ومِنَ الكفار مَن يسمعون كلامك الحق، وتلاوتك القرآن، ولكنهم لا يهتدون. أفأنت تَقْدر على إسماع الصم؟ فكذلك لا تقدر على هداية هؤلاء إلا أن يشاء الله هدايتهم، لأنهم صمٌّ عن سماع الحق، لا يعقلونه. قوله سبحانه “قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ ۚ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ” ﴿الأنبياء 45﴾ الصُّمُّ: ال اداة تعريف، صُّمُّ اسم. قل  أيها الرسول  لمن أُرسلتَ إليهم: ما أُخوِّفكم من العذاب إلا بوحي من الله، وهو القرآن، ولكن الكفار لا يسمعون ما يُلقى إليهم سماع تدبر إذا أُنذِورا، فلا ينتفعون به. قوله جل اسمه “إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ” ﴿الأنفال 22﴾ الصُّمُّ: ال اداة تعريف، صُّمُّ اسم. الصُمُّ: أي عن سماع الحق. إنَّ شر ما دبَّ على الأرض -مِنْ خَلْق الله- عند الله الصمُّ الذين انسدَّت آذانهم عن سماع الحق فلا يسمعون، البكم الذين خرست ألسنتهم عن النطق به فلا ينطقون، هؤلاء هم الذين لا يعقلون عن الله أمره ونهيه. “إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ” ﴿النمل 80﴾ الصُّمُّ: ال اداة تعريف، صُّمُّ اسم. إنك أيها الرسول لا تقدر أن تُسمع الحق مَن طبع الله على قلبه فأماته، ولا تُسمع دعوتك مَن أصمَّ الله سمعه عن سماع الحق عند إدبارهم معرضين عنك، فإن الأصم لا يسمع الدعاء إذا كان مقبلا، فكيف إذا كان معرضًا عنه موليًا مدبرًا؟. قوله عز شأنه “فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ” ﴿الروم 52﴾ الصُّمُّ: ال اداة تعريف، صُّمُّ اسم. فإنك أيها الرسول لا تسمع من مات قلبه، أو سدَّ أذنه عن سماع الحق، فلا تجزع ولا تحزن على عدم إيمان هؤلاء المشركين بك، فإنهم كالصم والموتى لا يسمعون، ولا يشعرون ولو كانوا حاضرين، فكيف إذا كانوا غائبين عنك مدبرين؟ قوله جلت قدرته “أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ” ﴿الزخرف 40﴾ الصُّمُّ: ال اداة تعريف، صُّمُّ اسم. أفأنت أيها الرسول تُسمع مَن أصمَّه الله عن سماع الحق، أو تهدي إلى طريق الهدى مَن أعمى قلبه عن إبصاره، أو تهدي مَن كان في ضلال عن الحق بيِّن واضح؟ ليس ذلك إليك، إنما عليك البلاغ، وليس عليك هداهم، ولكن الله يهدي مَن يشاء، ويضلُّ مَن يشاء.
جاء في معاني القرآن الكريم: قبض القبض: تناول الشيء بجميع الكف. نحو قبض السيف وغيره. قال تعالى: “فقبضت قبضة” (طه 96)، فقبض اليد على الشيء جمعها بعد تناوله، وقبضها عن الشيء جمعها قبل تناوله، وذلك إمساك عنه، ومنه قيل لإمساك اليد عن البذل. قبض. قال: “يقبضون أيديهم” (التوبة 67)، أي: يمتنعون من الإنفاق، ويستعار القبض لتحصيل الشيء وإن لم يكن فيه مراعاة الكف، كقولك: قبضت الدار من فلان، أي: حزتها. قال تعالى: “والأرض جميعا قبضته يوم القيامة” (الزمر 67)، أي: في حوزة حيث لا تمليك لأحد. وقوله: “ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا” (الفرقان 46)، فإشارة إلى نسخ الظل الشمس. و يستعار القبض للعدو، لتصور الذي يعدو بصورة المتناول من الأرض شيئا، وقوله: “يقبض ويبسط” (البقرة 245)، أي: يسلب تارة ويعطي تارة، أو يسلب قوما ويعطي قوما، أو يجمع مرة ويفرق أخرى، أو يميت ويحيي، وقد يكنى بالقبض عن الموت، فيقال: قبضة الله، وعلى هذا النحو قوله عليه الصلاة والسلام: (ما من آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن) (الحديث عن النواس بن سمعان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من قلب إلا وهو بين إصبعين من أصابع رب العالمين، إذا شاء أن يقيمه أقامه، وإذا شاء أن يزيغه أزاغه). أخرجه أحمد 4/182، وإسناده صحيح) أي: الله قادر على تصريف أشرف جزء منه، فكيف ما دونه، وقيل: راع قبضة: يجمع الإبل (يقال: راع قبضة: إذا كان منقبضا لا يتفسح في رعي غنمه. انظر: الجمهرة 1/303، والمجمل 3/741)، والانقباض: جمع الأطراف، ويستعمل في ترك التبسط.
عندما تكون قبضة اليد فيها رعشة أو مصابة بشكل يؤثر على مسك شيء فان القبضة تعتبر معوقة.  جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله جل اسمه عن يقبضون “الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ” ﴿التوبة 67﴾ ذكر سبحانه أحوال أهل النفاق، فقال: “المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض” أي: بعضهم من جملة بعض، وبعضهم مضاف إلى بعض في الاجتماع على النفاق والشرك، كما تقول أنا من فلان وفلان مني، أي: أمرنا واحد، وكلمتنا واحدة. وقيل: معناه بعضهم على دين بعض، عن الكلبي. وقيل: بعضهم من بعض على لحوق مقت الله بهم جميعا، عن أبي مسلم “يأمرون بالمنكر” أي: بالشرك والمعاصي “وينهون عن المعروف” أي: عن الأفعال الحسنة التي أمر الله بها، وحث عليها (ويقبضون أيديهم) أي: يمسكون أموالهم عن إنفاقها في طاعة الله ومرضاته، عن الحسن، وقتادة، وقيل: معناه يمسكون أيديهم عن الجهاد في سبيل الله.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله جل اسمه عن يقبضون “الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ” ﴿التوبة 67﴾ المنافقين يشتركون في مجموعة من الصفات تعتبر العامل المشترك فيما بينهم، لذلك يقول اللّه سبحانه: “الْمُنافِقُونَ والْمُنافِقاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ‏”. وبعد ذلك يشرع القرآن الكريم في ذكر خمس صفات لهؤلاء: الأولى والثّانية: إنّهم يدعون الناس إلى فعل المنكرات ويرغبونهم فيها من جهة، ويبعدونهم وينهونهم عن فعل الأعمال الصالحة من جهة أخرى‏ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ ويَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ‏” أي أنّهم يسلكون طريقا ويتّبعون منهاجا هو عكس طريق المؤمنين تماما، فإنّ المؤمنين يسعون دائما- عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- إلى أن يصلحوا المجتمع وينقوه من الشوائب والفساد، بينما يسعى المنافقون إلى إفساد كل زاوية في المجتمع واقتلاع جذور الخير والأعمال الصالحة من بين الناس من أجل الوصول إلى أهدافهم المشؤومة، ولا شك أنّ وجود مثل هذا المحيط الفاسد والبيئة الملوّثة ستساعدهم كثيرا في تحقيق أهدافهم. الثّالثة: إنّ هؤلاء بخلاء لا يتمتعون بروح الخير للناس فلا ينفقون في سبيل اللّه، ولا يعينون محروما، ولا يستفيد أقوامهم ومعارفهم من أموالهم، فعبّر عنهم القرآن: “ويَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ‏” ولا شك أنّ هؤلاء إنّما يبخلون بأموالهم لأنّهم لا يؤمنون بالآخرة والثواب والجزاء المضاعف لمن أنفق في سبيل اللّه، بالرغم من أنّهم كانوا يبذلون الأموال الطائلة من أجل الوصول إلى أغراضهم وآمالهم الشريرة الدنيئة، وربّما بذلوها رياء وسمعة، لكنّهم لا يقدمون على البذل على أساس الإخلاص للّه سبحانه وتعالى. الرّابعة: إنّ كل أعمالهم وأقوالهم وسلوكهم يوضح أن هؤلاء قد نسوا اللّه، والوضع الذي يعيشونه يبيّن أن اللّه قد نسيهم في المقابل، وبالتالي فإنّهم قد حرموا من توفيق اللّه وتسديده ومواهبه السنية، أي أنّه سبحانه قد عاملهم معاملة المنسيين، وآثار وعلامات هذا النسيان المتقابل واضحة في كل مراحل حياتهم، وإلى هذا تشير الآية: “نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ‏”. 
كثيرا ما يحصل العوق في اليد أما بسبب قطع أو كسر أو شلل. جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله عز وجل عن أيديهما “وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” ﴿المائدة 38﴾ المراد بالنكال هنا العقوبة الدنيوية. ومهما اختلفت الشرائع السماوية والأرضية في تحديد الجريمة، ونوع العقوبة، وشروط تنفيذها فإنها تتفق على أن الهدف منها ردع المجرم عن الإجرام حفظا للأمن وصيانة للمصالح، قال الإمام علي عليه السلام: (السلطان وزعة اللَّه في أرضه). ولا يلتفت إلى قول بعض الفقهاء: ان الهدف من العقوبة مجرد سقوط العذاب عن المجرم في الآخرة.. أجل ان اللَّه أعدل وأرحم من أن يجمع بين عقوبتين على جرم واحد. ولقطع يد السارق شروط: 1 – أن يكون المسروق في حرز، ويخرجه السارق منه، فمن سرق سيارة مثلا من كاراج مقفل يحد، ويرجع السيارة إلى أهلها، ومن سرقها من الطريق، أو من كاراج غير مقفل فلا يحد، بل يعزر بما يراه الحاكم، ويرجع المسروق إلى صاحبه. ولا خلاف في ذلك. 2 – اتفقوا على أنه لا قطع إلا في ربع دينار أو أكثر. وقال أبو حنيفة: بل في دينار. 3 – أن يكون السارق بالغا، لحديث: (رفع القلم عن الصبي، حتى يحتلم، وعن المجنون، حتى يفيق، وعن النائم، حتى يستيقظ). وقال المالكية: لا فرق بين الصغير والكبير. 4 – أن يكون السارق عاقلا، لحديث (رفع القلم). 5 – اتفقوا على ان الوالد لا يقطع إذا سرق من مال ولده، لحديث: (أنت ومالك لأبيك) وقالت المذاهب الأربعة، وبعض فقهاء الشيعة: الأم مثل الأب. وقال الحنفية والشافعية والحنابلة: لا يقطع أحد الزوجين بسرقة مال الآخر. وقال المالكية: لا يقطع إذا سرق من بيت يسكنان فيه معا، وإلا قطع. وقال: الشيعة: يقطع إطلاقا إلا إذا سرقت الزوجة لنفقتها ونفقة أولادها. 6 – أن لا تكون السرقة في عام المجاعة، فإذا سرق الجائع مأكولا، حيث لا وسيلة لسد حاجته إلا السرقة فلا حد عليه. أما كيفية القطع فقد اتفقت المذاهب الأربعة على ان الكف اليمنى تقطع من المفصل. وقال الإمامية: تقطع أصابعه الأربع من الكف اليمنى، وتترك الراحة والإبهام. وهناك مسائل كثيرة تتصل بهذا البحث ندعها لكتب الفقه، ومنها الجزء السادس من فقه الإمام جعفر الصادق. “فَمَنْ تابَ” من السارقين “مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهً يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهً غَفُورٌ رَحِيمٌ”. قال السنة: توبة السارق لا تسقط عنه الحد. وقال الشيعة الإمامية: إذا تاب السارق من تلقاء نفسه، وقبل أن تثبت السرقة عليه عند الحاكم فلا حد عليه. ووافقهم على ذلك صاحب تفسير المنار، قال: (وإذا قيست السرقة على الحرابة – أي قطع الطريق – فالقول بسقوط الحد ظاهر، إن تاب السارق قبل رفع أمره إلى الحاكم). واتفقوا على ان التوبة لا تسقط الحق الشخصي للمسروق منه، ولا بد من إعادة المال إلى صاحبه عينا ان كان قائما، أو بدله ان كان تالفا. “أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهً لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ والأَرْضِ يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ ويَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ”. هذا خطاب لكل من يسمع القرآن، لا للنبي وحده، وفيه بيان ان اللَّه سبحانه هو الذي خلق الكون والإنسان، وانه لا يفعل إلا ما فيه خير وصلاح لعباده، فإذا عذب من يشاء من الجناة فإنما يفعل ذلك تربية له، وتأمينا للناس من شره، وإذا غفر ورحم من يشاء من عباده التائبين فإنما يفعل ذلك ترغيبا له في إصلاح نفسه.
البولينج من الألعاب الرياضية التي تستخدم لمعاقي الصم. جاء في الموسوعة الحرة عن البولينج: البولِنغ أو البولّنج هو اسم لرياضة تتم بقذف كرة البولنغ لتضرب أجسام خشبية بقصد تسجيل نقاط. توجد العديد من أشكال البولِنغ التي وجدت في حضارات قديمة ربما كان أقدمها ما وجد من رياضة تشبه البولِنغ لدى قدماء الفراعنة في مصر القديمة  أما صيغة البولِنغ المعروفة في يومنا هذا فقد ظهرت حديثا في إنجلترا في القرن الحادي عشر وفي عام 1895 تأسس أول اتحاد أمريكي للعبة البولِنغ. التسمية: كلمة بولينج منقول منقحرة من الكلمة الإنجليزية “Bowling”، وتحتوي الكلمة اللغوية على علتان منافية للنطق العربي وهي التقاء الساكنين، وحرف “G” الذي لا تنطقه العرب. أسلوب اللعب: تلعب البولِنغ فرديًّا أو جماعيًّا حيث يقذف اللاعبون بكرة كبيرة مصنوعة من اللدائن الثقيل الوزن ويقدر وزنها بـ 16 باوند لإصابة أكبر عدد ممكن من القطع الخشبية الموضوعة في نهاية مضمار طويل يبلغ طولة 18 متر وعرضه 1.04 وتحتسب نقطة لكل قطعة تسقطها الكرة ويكون طول كل قطعة خشبية حوالي 38 سم وتصنع من الخشب أو اللدائن. الاتحاد الدولي للبولِنغ: تأسس الاتحاد الدولي للبولِنغ عام 1952 واعترف به من قبل اللجنة الأولمبية عام 1979 ويتضمن 103 عضو من 88 دولة في كل المناطق الأولمبية. الاتحاد العربي للبولِنغ: تأسس الاتحاد العربي للبولِنغ عام 1999 وهو يتبع المنطقة الآسيوية. الانواع: يشرف الاتحاد الدولي للبولِنغ علي بولِنغ (عشرة قوارير) أما بولِنغ التسعة قوارير فيتواجد في القارة الأوروبية أما بولِنغ العشرة قوارير فيتواجد في باقي دول العالم وينقسم إلي ثلاثة مناطق جغرافية: المنطقة الأمريكية. المنطقة الآسيوية. المنطقة الأوروبية.
جاء في صحيفة الخليج عن رجبي الإمارات يشارك في تصفيات (أولمبياد باريس 2024): توجهت بعثة منتخب الإمارات للرجبي للرجال إلى مدينة أوساكا اليابانية للمشاركة في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. ويترأس البعثة محمد سلطان الزعابي الأمين العام للاتحاد، وتضم 12 لاعباً، والمدرب النيوزيلندي أبولو بيرليني، ومساعده يوسف شاكر، والإداري نزار مهران. من المقرر أن تستمر التصفيات يومي 18 و19 نوفمبر الجاري، ويقع المنتخب الإماراتي في المجموعة الثانية التي تضم معه منتخب هونغ كونغ وسنغافورة وتايلاند، وتضم المجموعة الثانية اليابان والصين وكوريا الجنوبية والهند. ويلتقي منتخبنا في أولى مبارياته أمام سنغافورة، ثم تايلاند في المباراة الثانية، وتختتم جولة اليوم الأول بمواجهة هونغ كونغ أقوى منتخبات القارة، والحاصل على ذهبية دورة الألعاب الآسيوية بالصين. وفي اليوم الثاني، تقام مباريات نصف النهائي والنهائي، ويتأهل صاحب المركز الأول مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية، في حين يخوض صاحبا المركزين الثاني والثالث مرحلة إعادة التأهيل التي ينظمها الاتحاد الدولي خلال العام المقبل. وقال محمد سلطان الزعابي رئيس البعثة: (نسعى إلى تحقيق نتيجة إيجابية في التصفيات، والتأهل إلى (باريس 2024)، على الرغم من صعوبة المهمة، وقمنا بإعداد المنتخب جيداً، ونثق في قدرات اللاعبين على المنافسة على بطاقة التأهل). وأكد يوسف شاكر مساعد مدرب المنتخب الجاهزية النفسية والفنية للاعبين، قال: (المنتخب جاهز للتصفيات، ولدينا ثقة كبيرة في اللاعبين، حيث نقاتل من أجل التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في تاريخ الرجبي بالإمارات، ولدينا مجموعة متميزة من اللاعبين، الذين يملكون الخبرة والإمكانيات التي تؤهلهم لحصد نتيجة إيجابية، والمنافسة مع منتخبات النخبة على بطاقة التأهل).

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً