فيينا / الأثنين 02 . 12 . 2024
وكالة السيمر الاخبارية
د. فاضل حسن شريف
ان الحشد الشعبي قوته ساندة للمرجعية الدينية التي هي امتداد للأنبياء والأئمة عليهم السلام، حيث تمنى نبي الله لوط عليه السلام ان لديه مجموعة بقوة الحشد الشعبي لرد قومه الشاذين الى نحورهم. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله عز وعلا “قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ” ﴿هود 80﴾ أي:منعة وقدرة وجماعة أتقوى بها عليكم فأدفعكم عن أضيافي “أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ” أو أنضم إلى عشيرة منيعة تنصرني وشيعة تمنعني لدفعتكم ولكن لا يمكنني أن أفعل ذلك. قال الصادق عليه السلام: فقال جبرائيل لو يعلم أي قوة له قال فكابروه حتى دخلوا البيت فصاح به جبرائيل أن يا لوط دعهم يدخلوا فلما دخلوا أهوى جبرائيل بإصبعه نحوهم فذهبت أعينهم وهو قوله “فطمسنا أعينهم” قال قتادة:ذكر لنا أن الله تعالى لم يبعث نبيا بعد لوط إلا في عز من عشيرته ومنعة من قومه وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّ أنه قال: رحم الله أخي لوطا كان يأوي إلى ركن شديد وهو معونة الله تعالى.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله عز وعلا “قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ” ﴿هود 80﴾ هنا وجد لوط هذا النّبي العظيم نفسه محاصراً في هذه الحادثة المريرة فنادي و”قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً” أو سند من العشيرة والأتباع والمعاهدين الأقوياء حتى اتغلّب عليكم “أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ”.
جاء في تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: (بحث روائي) لما أن نظروا إلى الغلمان في منزل لوط قالوا: يا لوط قد دخلت في عملنا؟ فقال: هؤلاء ضيفي فلا تفضحون في ضيفي. قالوا: هم ثلاثة خذ واحدا وأعطنا اثنين. قال: وأدخلهم الحجرة وقال: لو أن لي أهل بيت تمنعوني منكم. قال: وتدافعوا على الباب وكسروا باب لوط وطرحوا لوطا فقال له جبرئيل: “إنا رسل ربك لن يصلوا إليك” (هود 81) فأخذ كفا من بطحاء فضرب بها وجوههم وقال: شاهت الوجوه فعمي أهل المدينة كلهم فقال لهم لوط: يا رسل ربي فما أمركم ربي فيهم؟ قالوا: أمرنا أن نأخذهم بالسحر. قال: فلي إليكم حاجة. قالوا: وما حاجتك؟ قال: تأخذوهم الساعة فإني أخاف أن يبدو لربي فيهم. فقالوا: يا لوط إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب لمن يريد أن يأخذ فخذ أنت بناتك وامض ودع امرأتك. فقال أبو جعفر عليه السلام: رحم الله لوطا لو علم من معه في الحجرة لعلم أنه منصور حيث يقول: “لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيد” (هود 80) أي ركن أشد من جبرئيل معه في الحجرة؟ فقال عز وجل لمحمد صلى الله عليه وآله: “وَما هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ” (هود 83) من ظالمي أمتك إن عملوا ما عمل قوم لوط، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من ألح في وطي الرجال لم يمت حتى يدعو الرجال إلى نفسه. أقول: والرواية لا تخلو من تشويش ما في اللفظ، وقد ذكر فيها الملائكة المرسلون ثلاثة، وفي بعض الروايات كالرواية المذكورة في الباب السابق عن أبي يزيد الحمار عن أبي عبد الله عليه السلام أنهم كانوا أربعة بزيادة كروبيل، وفي بعض الروايات من طرق أهل السنة أنهم كانوا ثلاثة وهم جبرئيل وميكائيل ورفائيل، والظاهر من الرواية أنها تأخذ قول لوط”لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّة ” (هود 80) إلخ خطابا منه للملائكة لا للقوم، وقد تقدمت الإشارة إليه في بيان الآيات. وقوله عليه السلام: رحم الله لوطا لو علم (إلخ) في معنى قول النبي صلى الله عليه وآله على ما روي عنه رحم الله لوطا إن كان ليأوي إلى ركن شديد. وقوله عليه السلام: فقال عز وجل لمحمد صلى الله عليه وآله إلخ إشارة إلى ما تقدم من احتمال كون الآية، مسوقا لتهديد قريش. وفي تفسير القمي، بإسناده عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام: في قوله”وَأَمْطَرْنا عَلَيْها حِجارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ” (هود 82) قال: ما من عبد يخرج من الدنيا يستحل عمل قوم لوط إلا رماه الله جندلة من تلك الحجارة تكون منيته فيه ولكن الخلق لا يرونه. أقول: وروي في الكافي، بإسناده عن ميمون البان عنه عليه السلام مثله وفيه: من بات مصرا على اللواط لم يمت حتى يرميه الله بحجارة تكون فيه منيته ولا يراه أحد، وفي الحديثين إشعار بكون قوله: “وَما هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ” (هود 83) غير خاص بقريش، وإشعار بكون العذاب المذكور روحانيا غير مادي. وفي الكافي، بإسناده عن يعقوب بن شعيب عن أبي عبد الله عليهالسلام: في قول لوط”هؤُلاءِ بَناتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ” (هود 78) قال: عرض عليهم التزويج.
جاء في الموسوعة الحرة عن الحشد الشعبي: المشروعية والتوجيهات وإقرار القانون: إن الحشد الشعبي خاضع لسيطرة الحكومة العراقية، ويعتبر منظومة أمنية ضمن المؤسسة الأمنية العراقية كما صرح بذلك رئيس وزراء العراق وله ميزانية تقدر ب (60 مليون دولار أمريكي) من الميزانية العراقية المخصصة لسنة 2015. وقد قام المرجع الشيعي علي السيستاني، كونه له دور في تأسيس الحشد الشعبي عن طريق فتواه بالجهاد الكفائي، بإصدار توجيهات دينية تنظم علاقة وتعامل الحشد الشعبي مع أهالي المناطق المحررة من تنظيم داعش بالعراق، وتتضمن التوجيهات 20 نقطة، تضمنت حث منتسبي الحشد الشعبي على التعامل بالأخلاق الإسلامية وعدم التعرض للناس أو أهالي المنتمين لداعش (في المناطق المحررة) بأي أذى أو اضطهاد، وعدم إيذاء الكبار بالسن والأطفال والنساء وعدم قطع أي شجرة إلا أن يضطروا إلى قطعها وكذلك معاملة غير المسلمين معاملة حسنة وعدم المساس بهم وغير ذلك مما قاله في توجيهاته على صفحته الرسمية في الإنترنت. وطرح قانون هيئة الحشد الشعبي للتصويت عليه بمجلس النواب وأقر القانون بأغلبية الأصوات، وصادق عليه رئيس جمهورية العراق استناداً إلى أحكام البند (أولاً) من المادة (61)، والبند (ثالثاً) من المادة (73)، من الدستور، وفيما يلي نص قانون الحشد الشعبي: (المادة -1- أولا: تكون هيئة الحشد (الشعبي) المعاد تشكيلها بموجب الأمر الديواني المرقم (91) في 24 شباط 2016 تشكيلا يتمتع بالشخصية المعنوية ويعد جزءا من القوات المسلحة العراقية، ويرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة. ثانيا: يكون ما ورد من مواد بالأمر الديواني (91) جزءا من هذا القانون وهي: يكون الحشد الشعبي تشكيلا عسكريا مستقلا وجزءا من القوات المسلحة العراقية ويرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة. يتألف التشكيل من قيادة وهيئة أركان وصنوف وألوية مقاتلة. يخضع هذا التشكيل للقوانين العسكرية النافذة من جميع النواحي ما عدا شرط العمر والشهادة. يتم تكييف منتسبي ومسؤولي وآمري هذا التشكيل وفق السياقات العسكرية من تراتبية ورواتب ومخصصات وعموم الحقوق والواجبات. يتم فك ارتباط منتسبي هيئة الحشد الشعبي الذين ينضمون إلى هذا التشكيل عن كافة الأطر السياسية والحزبية والاجتماعية ولايسمح بالعمل السياسي في صفوفه. يتم تنظيم التشكيل العسكري من هيئة الحشد الشعبي بأركانه وألويته ومنتسبيه ممن يلتزمون مما ورد آنفا من توصيف لهذا التشكيل وخلال لمدة (3) (ثلاثة أشهر). تتولى الجهات ذات العلاقة تنفيذ أحكامه. ثالثا: تتالف قوة الحشد (الشعبي) من مكونات الشعب العراقي وبما يضمن تطبيق المادة (9) من الدستور. رابعا: يكون إعادة انتشار وتوزيع القوات في المحافظات من صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة حصرا. المادة 2- يتم تعيين قائد الفرقة بموافقة مجلس النواب واستنادا لاحكام المادة 61 / خامساً /ج من الدستور. المادة 3- تسري أحكام هذا القانون على منتسبي التشكيل اعتبارا من تاريخ قرار مجلس الوزراء (307) بتاريخ 11 حزيران 2014.
جاء في الموسوعة الحرة عن سرايا السلام: التاسيس: في 10 يونيو 2014 تمكّن تنظيم داعش من بسط سيطرته الكاملة على محافظة نينوى شمال العراق في ظل انسحاب وتقهقر لثلاث فرق من الجيش العراقي بالإضافة إلى قوات الشرطة الاتحادية والمحلية حيث تمكن التنظيم وفي غضون أيام من دخول مركز المحافظة وإعلانها أحد ولايات داعش على خلفية ذلك وفي يوم 11 يونيو 2014 أعلن مقتدى الصدر وفي بيان نشره موقعه الرسمي عن تأسيس تنظيم تحت اسم سرايا السلام بالتنسيق مع بعض الجهات الحكومية وأوضح أن دورها سيكون حماية المقدسات الدينية في العراق من المراقد والمساجد والحسينيات والكنائس ودور العبادة مطلقا والتي تتعرض لخطر متوقع وفي بيان لاحق أعقب قتوى الجهاد الكفائي التي أطلقتها المرجعية الدينية في النجف للقتال والتطوع في صفوف القوات الأمنية دعا مقتدى الصدر المتطوعين في صفوف سرايا السلام إلى تنظيم استعراض عسكري في جميع المحافظات التي ضمت ألوية تابعة لهيكلة السرايا وقد تم الاستعراض بعد أيام قليلة حيث ظهر آلاف من المتطوعين ضمن صفوف سرايا السلام في مختلف المحافظات وهم يحملون أسلحة ثقيلة ومتوسطة وخفيفة تتقدمهم صواريخ وراجمات ومدافع أما الهيكلة التنظيمية فقد اعتمدت على أن يتكون التنظيم من 3 فرق كل فرقة تتكون من أربع ألوية واللواء يتكون من أربع أفواج والفوج يتكوّن من سرايا عدة حيث السرية تتكون من 60 إلى 120 متطوع وقد احتوت كل محافظة من محافظات الوسط والجنوب العراقي على لواء واحد أو أكثر يتبع لسرايا السلام.
وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة والجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات