أخبار عاجلة
الرئيسية / دراسات ادبية وعلمية / الثورة التوحيدية لأخناتون: آتون الإله الأوحد
اخناتون مع نفرتيتى و بناته الثلاث و أتون ممثل فى قرص الشمس

الثورة التوحيدية لأخناتون: آتون الإله الأوحد

فيينا / الثلاثاء 20. 08 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

ومن بين آلهة مصر القديمة العديدة، خلق فرعون حالم عقيدة توحيدية. ما هو الأتونية ولماذا فشلت؟

قراءات كانوية

منذ أكثر من 3000 عام، شهدت مصر القديمة، التي كانت تزينها عدد لا يحصى من الآلهة والإلهات، ولادة ديانتين توحيديتين في غضون قرن واحد. الأولى ترتبط بموسى وكتابه المقدس، والتي هي أساس اليهودية والمسيحية. أما الثانية فقد ظهرت حوالي عام 1350 قبل الميلاد، وازدهرت لفترة قصيرة قبل أن تختفي بوفاة مؤسسها عام 1336 قبل الميلاد. هذه الديانة تُعرف باسم الأتونية. من أين جاءت؟ ولماذا لم يستمر هذا التوحيد الأول في العالم؟

في الألفية الرابعة قبل الميلاد، كانت مصر مقسمة إلى ثقافتين متميزتين: واحدة في الشمال بمنطقة الدلتا، والأخرى في الجنوب. وكانت لهذه الثنائية الجغرافية والسياسية نظيرتها في الدين. ففي الشمال، كان رع، إله الشمس، هو الأقوى، ومركز عبادته كان في هليوبوليس، التي تعني “مدينة الشمس”. وكان رمز رع الرئيسي هو حجر على شكل هرم يسمى بن بن، والذي ألهم تصميم الأهرامات والمسلات. وكان ابن رع، حورس، إله السماء، يجسد الفراعنة الذين كانوا يحملون لقب “ابن رع”.

في الجنوب، كانت طيبة (الأقصر حالياً) مركز عبادة آمون، الإله القوي الذي كان يُعرف بـ “الشخص المخفي” وغالباً ما كان يُصوَّر على شكل إنسان بجلد أزرق، يمثل السماء الزرقاء أو الغلاف الجوي. كان مركز عبادته الرئيسي هو معبد الكرنك في طيبة. وبحلول عام 2000 قبل الميلاد، كان هناك إلهان مهيمنان في مصر: رع في الشمال، وآمون في الجنوب.

شهدت مصر صراعاً بين الشمال و الجنوب فى عصر الإضمحلال الأول بين عامي 2000 و2150 قبل الميلاد، حيث حكم الفراعنة المتنافسون من ممفيس في الشمال وطيبة في الجنوب. ونجح حاكم الأسرة الحادية عشرة، منتوحتب الثاني، في توحيد مصر من خلال الحرب حوالي عام 2000 قبل الميلاد. وبعده جاء أمنمحات – أي “آمون قبل كل شيء” -، مؤسس الأسرة الثانية عشرة، الذي أدخل اسم آمون في اسمه ونقل العاصمة إلى الشمال بالقرب من ممفيس حيث تلتقي مصر العليا والسفلى. أسس أمنمحات عاصمة جديدة تُدعى إج تاوي، حيث دمج بين آمون ورع في إله واحد قوي: آمون رع، “ملك الآلهة”. وانتشر تأثير آمون رع في جميع أنحاء مصر وظل بلا منافس لمدة 600 عام. وتوسع معبد الكرنك ليصبح أكبر مجمع معابد في مصر القديمة، حيث كرمه الحكام المتعاقبون هو وزوجته موت (زوجة آمون رع) وابنهما خونسو.

توسع مجمع الكرنك بشكل كبير بين عامي 1500 و1350 قبل الميلاد خلال حكم الأسرة الثامنة عشرة. وبينما ظلت ممفيس العاصمة السياسية، اعتبرت طيبة العاصمة الإمبراطورية. ومن معبد الكرنك، قاد الملوك فتوحاتهم واستجابوا للأقوال الإلهية. امتدت الإمبراطورية المصرية شمالاً وشرقاً إلى ما وراء نهر الفرات، وجنوباً إلى النوبة. تدفقت الغنائم والجزية على مصر، وكان الكرنك وكهنته المستفيدين الرئيسيين. لم يكن هناك دليل أعظم على ازدهار هذا العصر من مشاريع البناء الضخمة التي قام بها أمنحتب الثالث (1390-1353 قبل الميلاد) في معابد الكرنك والأقصر، والتي كانت باسم آمون رع. وصلت مصر وإلهها آمون رع إلى ذروة القوة، لكن لم يكن أحد يتوقع التغيرات السريعة التي ستحدث بوفاة أمنحتب الثالث.

كان من المقرر أن يخلف ولي العهد تحتمس -الابن الأكبر للملك أمنحتب الثالث- والده على العرش. ولكن عندما توفي الأمير بشكل غير متوقع، تولى أخوه الأصغر العرش بدلاً منه. هذا الأمير، الذي يُدعى أيضًا أمنحتب، كان في منتصف سن المراهقة عندما توفي والده في السنة الثامنة والثلاثين للملك، في حوالي عام 1353 قبل الميلاد، وأصبح يُعرف بأمنحتب الرابع. يظهر شبابه في مشهد منحوت في مقبرة مسؤول رفيع المستوى يُدعى خيروف، حيث يظهر الملك الجديد وهو يقدم القرابين للآلهة تحت رعاية والدته، بدلاً من الوقوف بمفرده أو مع زوجته الملكة الشهيرة نفرتيتي. كانت الآلهة التي يقدم لها القرابين هي أتوم ورع-حوراختي، وكلاهما إلهي الشمس. يظهر أتوم كرجل مع تاج ملكي على رأسه، بينما يظهر رع-حوراختي كرجل برأس صقر وقرص الشمس فوق رأسه. يبدو أن أمنحتب الرابع كان معجبًا بآلهة الشمس التقليدية، ولم يكن موحداً بعد.

نعلم من نقش يرجع تاريخه إلى العام الأول لحكم أمنحتب الرابع في محجر الحجر الرملي بجبل السلسلة (جنوب الأقصر) أن الملك الجديد بدأ هنا أول مشروع بناء له. سجل قطعة حجر لـ بن بن كبير مكتوباً عليها “لرع-حوراختي الذي يبتهج في أفقه باسمه شو الذي (أو من) في آتون بالكرنك”. يبدو أن هذا الاسم المطول هو عقيدة لاهوتية تُعرف بـ “الاسم التعليمي” لآتون. لم يُستخدم أي شكل سابق من أشكال إله الشمس بهذا الاسم الطويل، وهذا كان جديداً.


أحد الكهنوت يقدم أواني تحتوي على دهون عطرية إلى الإله “رع-حوراختي” .

لم يُعرف الكثير عن هذا المعبد، حيث تم تدميره بعد وفاة الملك، وأعيد استخدام كتل بناءه في صروح أخرى في المنطقة. بقيت بعض الكتل المزخرفة والمنقوشة، والتي لا يزال بعضها مرئيًا في بوابة الكرنك العاشرة. تظهر إحدى هذه الكتل، المعروضة الآن في المتحف المصري ببرلين، الإله الجديد “رع-حوراختي الذي يبتهج في أفقه باسمه شو الذي في آتون”. يظهر فقط رأس الصقر، مع قرص الشمس الكبير على رأسه، والكوبرا تلتف حول القرص ورأسها يتضح فوق منقار الصقر. هذا التمثيل لإله الشمس يشبه تمامًا رع-حوراختي. على الجانب الأيمن من المشهد، يصور الملك نفسه، وفوقه يتم الحفاظ على الجزء السفلي من قرص الشمس، مع أفاعي الكوبرا على كلا الجانبين، تتدلى من أعناقهم علامة عنخ، أي مفتاح الحياة. وترتبط ثلاث علامات عنخ أخرى بالجانب السفلي من الشمس.

كتلة أخرى يُعتقد أنها من نفس المعبد تظهر جزءًا من مشهد أكبر. تحتوي أيضًا على الاسم العقائدي، لكنها تصور صورة الإله شو، الذي ورد اسمه في الصيغة العقائدية، مع زوجته تفنوت. يُطلق عليه هنا اسم “أبو الآلهة”، ويرتبط الإله الأول الذي خلقه آتوم بالضوء الجوي أو الكوني. يتضح من هذه الكتلة أن تقديم هذا الشكل الجديد لإله الشمس لم يمنع ذكر الآلهة البدائية مثل شو وتفنوت. مما يعني أن أمنحتب الرابع لم يكن لديه أي نفور من “الآلهة”: ففي هذه المرحلة، لا يمكن حتى أن يُطلق عليه اسم الموحد الذي يعبد إلهًا واحدًا دون رفض وجود الآخرين.

لكن شيئًا ما تغير بين سنتي حكم الملك الثانية والرابعة. خلال هذه الفترة، بنى ما لا يقل عن أربعة معابد لآتون في شرق الكرنك. تم تفكيك هذه المعابد لاحقًا، ولكن بفضل عادة المصريين في إعادة تدوير مواد البناء، أُعيد استخدام كتل المعبد في أماكن أخرى. على مدى العقود القليلة الماضية، جمع علماء المصريات عشرات الآلاف من الكتل المنقوشة من هذه المعابد. مع مرور الوقت، أصبحت متداعية، وبالتالي كشفت الحجر السابق. كانت كتل الحجر الرملي هذه ذات أحجام مختلفة عن تلك المستخدمة في بناء المعابد السابقة (التي أطلق عليها علماء المصريات اسم تلاتات). ونظرًا لحجمها الفريد، يمكن التعرف عليها بسهولة عند إعادة استخدامها.

تشكل الجهود المبذولة لتجميع هذه الكتل كأحجية ضخمة تحديًا، ولكن بفضل الرسومات والصور المنقوشة للكتل المزخرفة، تمت إعادة بناء بعض المشاهد المثيرة للإعجاب على الورق. ومن هذه المشاهد، تم التعرف على المعابد الأربعة الأصلية. قاد جهود تجميع هذه الكتل عالم المصريات دونالد ريدفورد (الذي كان حينها في جامعة تورنتو)، الذي سعى لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من المشاهد حول السنوات التكوينية للديانة الأتونية.

في عام 1925، تم استدعاء علماء المصريات الفرنسيين العاملين في معبد الكرنك لفحص بعض التماثيل المهدمة الغريبة التي تم اكتشافها خارج الجدار الشرقي لمجمع المعبد أثناء أعمال حفر قناة الصرف الصحي. بعد العثور على المزيد من التماثيل التي تبين أنها تمثل أخناتون وكتل من المعبد، تم التوقف عن العمل ونُسيت المنطقة لسنوات طويلة. ولم يُستأنف العمل هناك حتى عام 1975. كطالب دراسات عليا، حظيت بشرف العمل مع ريدفورد في هذه الحفريات بين عامي 1975 و1977. أعدنا حفر المنطقة التي كُشفت في عام 1925، ثم انتقلنا شمالاً حيث اكتشفنا الزاوية الجنوبية الغربية. بعد سنوات، تم العثور على الزاوية الشمالية الغربية أيضًا.

بين الزوايا، تم إخلاء مدخل حيث يستمر طريق التماثيل غرباً، ربما باتجاه واحد أو أكثر من معابد آتون الأخرى. كانت كتل تلاتات تُستخدم طوال الوقت. بلغ عرض الجدار الغربي 715 قدمًا (220 مترًا). كشفت الأعمال الجارية عن آثار لجدران تلاتات وشظايا تماثيل أسفل القرية إلى الشرق من منطقة التنقيب لدينا، مما يدل على أنه كان هيكلًا مربعًا. وهذا يجعله أكبر معبد تم بناؤه في الكرنك حتى ذلك الوقت. واسم المعبد، الذي له أهمية كبيرة لفهم أصول الأتونية، موجود على كتل تلاتات: جيميت با-آتن، أى “تم العثور على آتون”.

من خلال دراسة النقوش والنصوص المنحوتة على الكتل، يمكن استخلاص عدد من الاستنتاجات حول هذا الدين الجديد. من الملاحظ أنه تم الاحتفال باليوبيل الملكي داخل الفناء الكبير المفتوح، وربما كانت هذه هي الوظيفة الرئيسية لجيمت با-آتون. عادة ما يتم الاحتفال باليوبيل الملكي في الذكرى الثلاثين للتتويج أو في وقت قريب من ذلك  (وهذا هو الوقت الذي قام فيه أمنحتب الثالث بعمله)، وقاموا بتجديد شباب الملكية. الغريب أن في سن 19-20 عامًا تقريبًا، لم يكن أخناتون بحاجة إلى مثل هذا الدعم!

عند التتويج، تم الكشف عن اسم العرش للملك. عندما بدأ البناء في جيميت با-آتون، في السنة الملكية الثانية أو الثالثة، كان الملك لا يزال يستخدم اسم ولادته أمنحتب. ولكن قبل أن يكتمل المشروع حوالي عامه الرابع أو الخامس، أسقط هذا الاسم واعتمد الاسم الذي عرف به في التاريخ: أخناتون، ويعني “من ينفع آتون”. تم مسح الكتل التي كانت مكتوبًا عليها “أمنحتب” واستبدالها باسمه الجديد.

تغيرت أيقونات الإله في هذا المعبد (والمعابد الأخرى في الكرنك) لتعكس لاهوت الملك المتغير. اختفت صورة الصقر تقريبًا، ليحل محلها قرص الشمس بأشعة الشمس الممتدة، واسم “رع-حوراختي الذي يبتهج في أفقه باسم شو الذي في آتون” مكتوب في خرطوشة، وهي أداة تُستخدم لتحديد الأسماء الملكية. مع اليوبيل، يبدو أن أخناتون أراد أن يشير إلى أن آتون أصبح الآن الإله النهائي، ليحل محل آمون رع.

كان تغيير اسم الملك أول خطوة في برنامج لإزالة أقوى إله في مصر. تلا ذلك برنامج منظم لهدم المعتقدات التقليدية، حيث تم تدنيس وإزالة صور آمون وكتابات اسمه في جميع أنحاء مصر. وخارج حدود مصر الشمالية في سيناء، في الحفريات التي أشرفت عليها، تم الكشف عن عتبات أبواب من الحجر الجيري مكتوب عليها اسم أمنحتب الثاني (الجد الأكبر لإخناتون). هنا أيضًا تم حذف كلمة “آمون” من الخرطوشة، وكذلك اسم آمون رع. ومع ذلك، كانوا حريصين على الحفاظ على كتابة رع، التي تُكتب بعلامة قرص الشمس (نفس الكتابة الهيروغليفية المستخدمة في اسم آتون). لم تكن معابد والده أمنحتب الثالث محظورة، بل تم حذف كلمة “آمون” من الخراطيش وتم مسح صور آمون، حتى في المعابد في النوبة البعيدة (السودان). وفي بعض الحالات، تم أيضًا مسح صور الآلهة الأخرى، وهناك حالات شُطبت فيها صيغة الجمع لكلمة “آلهة” (netjeru).

حوالي العام الخامس أو السادس من حكمه، قرر أخناتون التخلي عن طيبة وإنشاء عاصمة جديدة في مصر الوسطى تسمى آخت آتون (المعروفة أيضًا بالاسم العربي الحديث “تل العمارنة”)، وتعني “أفق آتون”. هذه الأرض لم تكن مقدسة لأي إله من قبل. لم تكن هناك مدينة أو معابد سابقة. تم بناء معابد آتون فقط هناك، وأكبرها كان يسمى جيميت با-آتون. ومع انتقال العائلة المالكة إلى آخت-آتون، تم إدخال الشكل الثالث والأخير لاسم آتون: “الحي رع، حاكم الأفق، مبتهجًا في الأفق باسمه رع الأب الذي جاء بصفته آتون”. تم حذف “حوراختي” و”شو”، ولم يبق سوى رع إله الشمس الذي يظهر قوته من خلال آتون المرئي أو بقايا قرص الشمس. لم يعد الملك يتسامح مع أي اسم إلهي أو تجسيد لقوة طبيعية يمكن اعتبارها إلهًا آخر.

إن تفرد آتون وحملة إزالة آمون وغيره من الآلهة دليل على الانتقال من الشرك إلى التوحيد. إذا بقي هناك شك في أن أخناتون كان موحدًا، فتأمل بعض السطور الأنيقة والمؤثرة في الترنيمة العظيمة لآتون، المنقوشة على جدار مقبرة المسؤول الكبير آي في تل العمارنة:

يا إلهاً واحداً لا إله إلا هو.

خلقت الأرض برغبتك منفرداً، فيها الناس والأنعام وكل الحيوانات،

وبكل ما على الأرض، وما يسير على أرجله وكل ما يطير بجناحيه في السماء.

البلدان الغريبة في سورية والنوبة وكذلك أرض مصر، كل تعطيه مكانه وتؤمن احتياجاته ….

تشرق لهم، فأنت شمس اليوم، عظيم في رفعتك،

وتُبقي كل البلدان الغريبة على قيد الحياة.

وتبقي على حياة الطفل في بطن أمه وتهدئه فلا يسقط له دموع.

إنك المربية في بطن الأم.

وتعطي النفس لكي تحيا جميع المخلوقات.

هذه السطور تعبر عن العالمية، والوحدة الإلهية، وحصرية آتون ورعايته لكل الخليقة، مما يقودنا إلى فكرة أنه “لا يوجد أحد” بجانب آتون. وهذا مشابه للإقرار الإسلامي “لا إله إلا الله”. وحول موضوع الوحدانية الإلهية، يتبادر إلى الذهن الشعار اليهودي: “اسمع يا إسرائيل، الرب إلهنا، الرب واحد”. كان إله الشمس إلهًا عالميًا: أينما ذهب المرء في العالم، تظهر الشمس.

كانت الأتونية تجربة توحيدية مثيرة، لكن السؤال هو: ما الذي دفع إلى هذا التحول الجذري من العقيدة الشركية التي استمرت لآلاف السنين في مصر، وما الذي أدى إلى تراجع مكانة آمون رع بعد أن كان الإله البارز لعدة قرون؟ لا يوجد إجماع بين علماء المصريات حول هذا الموضوع. البعض يعتقد أن هذه الخطوة كانت تهدف إلى تقليل نفوذ كهنوت آمون، الذي كان يتحدى السلطة الملكية، مما يجعلها خطوة سياسية بحتة. لكن هذا الرأي يتجاهل إخلاص أخناتون الحقيقي لآتون، كما يظهر في المعابد المخصصة له، والعلاقة الحميمة التي عبر عنها في الترانيم.

ويرى آخرون أن الأتونية كانت تتويجًا لعملية تطور استمرت لأكثر من قرن، حيث كانت مكانة رع تتزايد عالميًا. لكن هذا التفسير لا يأخذ في الحسبان برنامج تحطيم المعتقدات التقليدية الذي استهدف آمون والآلهة الأخرى، واختفاء الصور التقليدية لإله الشمس (الشكل البشري، رأس الصقر، الصور الهرمية، إلخ). كان يمكن للمرء أن يرفع مكانة آتون دون استئصال آمون في نظام تعدد الآلهة.

نظريتي هي أن أخناتون شهد في وقت مبكر من حكمه (أو حتى قبل ذلك بقليل) نوعًا من الظهور الإلهي، ربما حلم أو رؤية، حيث اعتقد أن آتون تحدث إليه. هذا اللقاء أطلق حركته التي استغرقت من سبع إلى تسع سنوات لتتبلور كليًا في توحيد حصري. نعم، فكرة عظيمة، لكن ما هو الدليل؟ كما ذُكر سابقًا، هناك معبدي آتون الرئيسيين اللذين يسمى كلاهما جيميت با-آتون، وقد تم بناؤهما في الكرنك وآخت-آتون، بالإضافة إلى معبد ثالث يحمل نفس الاسم في النوبة. وجود ثلاثة معابد بنفس الاسم أمر غير مسبوق، ويشير إلى أن معنى الاسم “تم العثور على آتون” كان ذو أهمية كبيرة للبرنامج الديني للملك الشاب. ربما كان اسم هذه المعابد الثلاثة تذكارًا للظهور الثيوفاني الدرامي الذي أشعل هذه الثورة.

كما استخدم أخناتون نفس لغة الاكتشاف لشرح كيفية العثور على الأرض التي سيبني فيها مدينة آخت-آتون الجديدة. يسجل نقش الحدود كلمات أخناتون أثناء سفره عبر المنطقة التي ستصبح عاصمته الجديدة:

انظر يا آتون! يرغب آتون في أن يصنع له [شيئًا] نصبًا تذكاريًا… (يسمى) آخت-آتون… إنه آتون، والدي، [الذي نصحني] بشأنه حتى يمكن صنعه له على أنه آخت-آتون.

وفي وقت لاحق من نفس النقش، يكرر الملك مرة أخرى السطر: “إن والدي آتون هو الذي نصحني بهذا الشأن.” تشير هذه النصوص إلى حدث ظاهري أولي اكتشف فيه الملك الشكل الجديد لإله الشمس، وبعد ذلك، ومن خلال إعلان لاحق، كشف آتون عن المكان الذي يجب أن يُبنى فيه كرسيه الرسولي.

اعتقد مؤرخو الأديان على مدى الـ 150 عامًا الماضية أن التحول إلى التوحيد لا بد أن يكون تطورًا تدريجيًا على مدى آلاف السنين. تمامًا كما تأثرت كل مجالات التعلم في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بالفكر التطوري والدارويني، كذلك تشكلت الدراسة الأكاديمية للدين. وفقًا لهذا المنظور، بدأت الأديان بالروحانية حيث كان كل شيء – الأشجار والأنهار والصخور – مأهولًا بالأرواح، ثم تطورت إلى الطوطمية، ثم الشرك، والهينوثية، وأخيرًا التوحيد. يقال إن هذا التطور استغرق آلاف السنين، من الأشكال البسيطة إلى الأشكال المعقدة. ويعتقد بعض المفكرين أن التوحيد ظهر في القرنين السادس والخامس قبل الميلاد بين اليهود القدماء، وتطور بين الفلاسفة اليونانيين وفي الديانات الآسيوية الأخرى في نفس الفترة. ولكن الأدلة تشير إلى أن الأتونية، وهي تجربة توحيدية، تطورت بسرعة من الشرك إلى التوحيد في غضون سنوات قليلة فقط، على عكس الفهم التقليدي بأن التوحيد ظهر بعد ثمانية قرون من ذلك.

اقترح البعض أن موسى أثر على أخناتون أو العكس. حتى سيجموند فرويد في كتابه “موسى والتوحيد” (1939) قال: «أجرؤ الآن على استخلاص النتيجة التالية: إذا كان موسى مصريًا، وإذا كان قد نقل لليهود دينه، فهو دين أخناتون الآتوني». ولكن لا يوجد دليل على مثل هذا الارتباط. كانت مدينة آخت آتون في وسط مصر، على بعد أكثر من 200 ميل من أرض جاسان في شمال شرق الدلتا حيث يضع الكتاب المقدس العبرانيين. وبناءً على نقش مكتوب على حجارة تميز حدود المدينة، تعهد أخناتون بعدم مغادرة هذه المنطقة المقدسة أبدًا: “لن أتجاوزها”. وهذا يعني أن الاتصال بين موسى والفرعون كما في الكتاب المقدس لا يمكن أن يحدث نظرًا للمسافة بينهما.

السبب الرئيسي لرفض نظرية تأثير أحد الأديان على الآخر هو أن كل دين يقوم على وحيه الخاص. ظهر الرب الإله لموسى عند العليقة المشتعلة في سيناء وكشف عن اسمه يهوه بحسب سفر الخروج. أما إخناتون فكان له لقاءه الإلهي الخاص الذي أدى إلى ظهور الآتونية. بعبارة أخرى، فإن كلا الديانتين تقفان على وحيهما المميز.

عادة، لكي يستمر الدين، يحتاج إلى قائد أو نبي يعتقد أنه تلقى رسالة إلهية ومجموعة من الأتباع المخلصين لنشر التقليد، مع الحفاظ على مجموعة من الكتابات الموثوقة للأجيال القادمة. هذا هو حال موسى والتوراة، وكذلك المسيحية مع يسوع ورسله وأسفار العهد الجديد، والإسلام مع محمد والقرآن، وكذلك جوزيف سميث وقديسي الأيام الأخيرة وكتاب المورمون.

لكن حركة أخناتون كانت تفتقر إلى أتباع يشاركونه قناعاته. لذلك، عندما مات، تخلصت عائلته والكهنة والمسؤولون من الآتونية وأعادوا آمون رع إلى قمة مجمع الآلهة وأعادوا فتح المعابد المغلقة. تمت إعادة تسمية بناته اللاتي تضمنت أسماء ميلادهن “آتون” بأسماء آمون بدلاً من ذلك، وأعاد خليفته النهائي اسمه السابق: توت عنخ آتون أصبح توت عنخ آمون. هُدمت معابد آتون، وهُجرت مدينة أخيتاتون العظيمة، وبقيت تراتيل آتون التي عبرت عن لاهوت دينه مجرد ذكريات على جدران المقابر. لم يتم العثور على أي منها في الكتابات اللاحقة للإشارة إلى تقليد كتابي نتج عن ذلك.

إذا كان موسى قد عاش في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كما يعتقد العديد من العلماء اليوم، فمن المرجح أن أخناتون كان أول إنسان في التاريخ المسجل يعتنق عبادة إله واحد حصريًا. لكن تعاليم الإله الواحد المعبر عنها في الكتاب المقدس العبري هي التي صمدت أمام اختبار الزمن، وظلت الديانة التوحيدية الأطول أمداً. كانت الأتونية فكرة لم يأت وقتها بعد، وظلت مجرد ظل من التوحيد العظيم.

مترجم من Aeon

اترك تعليقاً