أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وادب / ما جمعت لكم من كلمات

ما جمعت لكم من كلمات

السيمر / الخميس 27 . 04 . 2017

ليث رؤوف حسن

• صخين: معول الزراعة في البصرة وجاروف لحفر الترع والسخين ويلفظ الصِّخِّين وهو مسحاة معقوفة من الأمام تستخدم في الحفر أو حرث الأرض والجمع سخاخين، جاء في تاج العروس: السَّخاخِينُ: المَساحِي بلُغَةِ عبْدِالقَيْسِ، وهي مِسْحاةٌ مُنْعطِفَةٌ، كما في الصِّحاحِ وفي بعضِ نسخِها: مُنْعقِفَةٌ. ومازال يعرف في البحرين وشرق الجزيرة العربية والعراق والإمارات باسم «صخين» وفي عُمان «خصين» (بتقديم الخاء)، ومن المرجح أن الاسم من أصل أكدي؛ إذ يعرف بالأكدية «خصينو(Holes 2001, p. 293). (المعجم الزراعي البحريني)
• وَجَّر ويوَجِّرْ ومْوَجَّرْ: ولع ويولع ومولَّع. أشعل ويشعل ومشعولة النار في شيء ما

ها بَالَك وإيَّاك من المحبَّة
خَافَن توَجِّرْ بيك نار التِحِبَّه

ومن أجج في تاج العروس: الأَجِيجُ : تَلَهُّب: الأَجَّةُ والأَجِيج : صوتُ النّار

• دَشْ و إيْدِشْ و يدِش ودَشينه ومدشوش: دخل ويدخل ودخلنا ومُدخَل, مدحوس. بلغة جنوب العراق عامة ويقال دشَّيت البيت مستعجل أي دخلته عُجالة ويقول علاء اللامي: دخل وفي الأكدية داشوا. ومن معنى دشش في تاج العروس: الدَّشُّ هو السَّيْرُ. و اتِّخَاذُ الدَّشِيشَةِ وهُوَ حَسْوٌ يُتَخَذُ مِنْ بُرٍّ مَرْضُوضٍ لُغَةٌ في الجَشِيشَةِ. وقَالَ الأَزْهَرِيّ: ليست بِلُغَةٍ ولكِنّها لُكْنَةٌ. وممّا يُسْتَدْرَك عليه الدَّشُّ: كَثْرَةُ الكَلامِ يُقَالُ فلانٌ يَدشُّ وهو كِنايةٌ. والدَّشّاشُ: من يَرُضُّ الحُبُوبَ ويُقَالُ: حَبٌّ مَدْشُوشٌ. ومعنى دشا في لسان العرب: دَشَا إذا غاصَ في الحرب. ومن معنى دسس في تاج العروس: الدَّسُّ, دَسُّكَ شَيْئاً تحتَ شَيْءٍ وهو الإِخْفَاءُ. ودَسَسْتُ الشْيءَ في التُّرابِ: أَخْفَيْتهُ . والدَّسُّ أَيضاً دَفْنُ الشيْءِ تحتَ الشيْءِ وإِدْخَالُه. ومن المعجم الآشوري الأكدي: (Dâšu, Diāšu) داصو, دياصو بمعنى داس عليه ودَرَسَ الحنطة أي داسها وداس أي هدم البناء(Trample upon, Thresh) و Dâșu داسو تعني أيضاً دَسَّ ويدس عليه ويعامله بغير عدل( To treat with injustice ) .

• حُوْبَة: حوبة كما هي بالعربية (هذي حوبة لأنك ما سمعت كلمتي أي لعنة أو نازلة أو أي شيء سيء ممكن حدوثة. أريد الله يبيِّن حوبِتي بيهم أي أدعو ربي لأن ينتقم منهم علانية ) حوبة الحسين على أهل الكوفة والعراق أي نقمة من الله بسبب مقتل الإمام الحسين ببلدهم وإيديهم. ومعنى حوب في تاج العروس: الحَوْبُ والحَوْبَةُ الأَبوَانِ وقيلَ : هما الأُخْتُ والبِنْتُ وقيل : لِي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ قُلِبَتِ الواوُ ياءً لانكسار ما قبلَهَا أَي قَرَابَةٌ مِنْ قِبَلِ الأُمِّ وكذلك كُلُّ ذي رَحِمٍ والحَوْبَةُ : رِقَّةُ فُؤَادِ الأُمِّ وحَوْبَةُ الأُمِّ عَلَى وَلَدِهَا : تَحَوُّبُهَا ورِقَّتُهَا وتَوَجُّعُهَا. والحَوْبَةُ : الهَمُّ والحُزْنُ والحَوْبَةُ : الحَاجَةُ والمَسْكَنَةُ والفَقْرُ ويقال : إنَّمَا فلانٌ حَوْبَةٌ أَي ليسَ عندَه خَيْرٌ ولاَ شَرٌّ والحَوْبَةُ : الدَّابَّة وفي التكملة : الدَّايَةُ بالتَّحْتِيَّةِ والحَوْبَةُ وَسَطُ الدَّارِ والحَوْبَةُ : الإِثْم . والحَوْبَة : المَرَّةُ الوَاحِدَةُ منه وقال الزجّاج : الحُوب : الإِثمُ والحَوْبُ فِعْلُ الرَّجُلِ تقولُ : حَابَ حَوْباً والحَوْبُ : الحُزْنُ وقِيلَ : الوَحْشَةُ والحَوْبُ : الفَنُّ يقال : سَمِعْتُ مِنْ هذَا حَوْبَيْنِ ورأَيْتُ منه حَوْبَيْنِ أَي فَنَّيْنِ وضَرْبَيْنِ والحَوْبُ : الجَهْدُ والمَسْكَنَةُ والحَاجَةُ والحَوْبُ : الجَمَلُ الضَّخْمُ وقال ابن الأَثير : حَوْب زجرٌ لذكورِ الإِبلِ مِثْل حَلْ لإنَاثِهَا والحُوبُ : الهَلاَكُ والحُوبُ : الغَمُّ والهَمُّ والبَلاَءُ والمَرَضُ والظُّلْمُ والتَّحَوُّبُ : التَّوَجُّعُ والشَّكْوَى والتَّحَزُّنُ ويقال : فلانٌ يَتَحَوَّبُ مِنْ كَذَا أَي يَتَغَيَّظُ منه وَيَتَوَجَّعُ : هُوَ يَتَحَوَّبُ لأَنَّ صَوْتَه كذلك كأَنَّه يَتَضَوَّرُ وتَحَوَّب في دُعَائِهِ : تَضَرَّعَ والتَّحَوُّبُ أَيضاً : البُكَاءُ في جَزَعٍ وصِيَاحٍ ورُبَّمَا عُمَّ به الصِّيَاحُ وحَوَّبَ تَحْوِيباً : زَجَرَ بِالجَمَلِ أَي قال له : حَوْبِ حَوْبِ والعَرَبُ . ومعنى حوب في لسان العرب الحَوْبُ والحَوْبَةُ الأَبَوانِ والأُخْتُ والبِنْتُ وقيل لِي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ أَي قرابة من قِبَلِ الأُمِّ وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ وإِن لِي حَوْبَةً أَعُولُها أَي ضَعَفَة وعِيالاً وأَرْفَعُ حَوْبَتي أَي حاجَتي ونَرْفَعُ حَوْبَتَنا إِليك أَي حاجَتَنا والحَوْبَة رقة فُؤَادِ الأُمِّ والحَوْبَة والحِيبَة الهَمُّ والحاجَة والمَسْكَنَة والفَقْرَ والحَوْبُ الجَهْدُ والحاجَة والحُوبُ الغَمُّ والهَمُّ والبَلاءُ والحَوْبُ والحُوبُ الحُزنُ وقيل الوَحْشة و الوجع والتَّحَوُّبُ التَّوَجُّعُ والشَّكْوَى والتَّحَزُّنُ وحَوْبَةُ الأُمِّ عَلى وَلَدِها وتَحَوُّبُها رِقَّتُها وتَوَجُّعُها و التَّحَوُّبُ صَوْتٌ مع تَوَجُّعٍ أَراد به شِدَّةَ صِياحِهِ بالدُّعاءِ والحَوْبَةُ والحِيبَة الهَمُّ والحُزْنُ وتحَوَّبَ في دعائه تَضَرَّعَ والتَّحَوُّب أَيضاً البكاءُ في جَزَعٍ وصِياحٍ ورُبَّما عَمَّ به الصِّياحَ والحَوْبَة والحُوبة الرجُلُ الضَّعيفُ والجمع حُوَب وكذلك المرأَة إِذا كانت ضعِيفة زَمِنة ونزَلنا بِحيبةٍ من الأَرض وحُوبةٍ أَي بأَرض سوءٍ وقيل الحَوْباءُ رُوعُ القَلْبِ و الحُوبُ الإِثْمُ والحَوْبُ فِعْلُ الرَّجُلِ و الحُوبُ الإِثم العظيم وتَحَوَّب من الإِثمِ إِذا تَوَقَّاه وأَلقى الحَوْبَ عن نفسِه والحَوْبُ الضَّخمُ من الجِمالِ والحَوْبُ زَجْرٌ لذكُور الإِبِلِ

• أحَّا إحُّو: كلمات ندب الموتى عندما يتقاتل الإخوة وهي كما تصيح النساء في العراق عند ندب الأحباب. وردت ضمن جملة في تفسير كلمة نَحَر الآكدية ألآشورية (Aḫa Aḫu la igammilu le-na-ru aḫames) بمعنى أحَّا إحُّو ليقتل الأخ أخاه وردت في صفحة 202 من حرف ال (N) في القاموس الأكدي ألآشوري لجامعة شيكاغو. ومن تاج العروس في أحح: أَحَّ الرَّجُلُ يَؤُحّ أَحّاً : إِذا سَعَلَ والأُحَاحُ: العَطَشُ والغَيْظُ وقيل : اشتدادُ الحُزْنِ أَو العَطَشِ وسَمِعْت له أُحَاحاً إِذا سَمِعْتَه يتوَجَّع من غَيْظٍ أَو حُزْن . وأَحَّ الرَّجلُ وأَحَّى إِذا تَوجَّعَ أَو تَنَحْنَحَ. وقيل : أَحَّ إِذا رَدَّدَ التَّنَحْنُحَ في حَلْقه وقيل كأَنّه تَوجَّعٌ مع تَنَحْنُح وأَصْلُه أَي أَحَّى أَحَّحَ ومن في صَدْرِه أُحاحٌ وأَحِيحَة من الضَّغْن وكذلك من الغَيْظ والحِقْدِ .

• زَاعَ ويزُوِّعُ وزُوْعَة: تقيأ ويتقيأ وقئ ويقال فلان اصيب بمرض ابو زوعة اي الزحار. و(زَوَّعِتْ دَم) أي تقيأت دم, وهو ارتباط شاعري طبي يوضح احد اسباب القيء الدموي هو تلف الكبد ودوالي المريء. واسم المرض المعروف في الاصطلاح الطبي العالمي الكوليرا وفي اللغة العربية الهيضة وعند العوام في العراق أبو زوعة , وقد اشتق الاسم الشعبي هذا من الزواع اي التقيؤ , إذ أن المصاب بهذا المرض يتقيأ فتبدو علامة اصابته به . والزوع كلمة أكدية (Nešû) من المعجم الآشوري الأكدي وتعني (To vomit أي يتقيأ ) والمثل العراقي, (آكله وأزوعه وما انطيه لأبو گنزوعة) أي ابخل به عن فلان أبو ريشة على راسه (الگنزوعة هي المقنزعة من الشعر في مؤخرة الرأس). وفي لسان العرب يقول في زوع: الزوع أخذك الشيء بكفك نحو الثريد أقبل يزوع الثريد إذا اجتذبه بكفه وزاع الثريد يزوعه زوعا إجتذبه ولا علاقة لها بالمعنى العراقي بل بعكسه.

• تِبْلِيَّة: بلغة وسط العراق وتدعى فِرْوَنْدْ بلغة البصرة وهو آلة تستعمل لتسلق النخيل ويقول العلامة طه باقر (من تراثنا اللغوي القديم) بأن الكلمة ذكرت في المسمارية تبالو مشتقة من الفعل الأكدي بالو وتعني رفع وحمل وأضيفت الباء للإسم والتاء للآله فأصبحت تبالو وهي آله للإرتقاء على جذع النخلة مصنوعة من ليف النخيل بيضوية موصولة من الطرف بقطعة من الخشب تدخل في الطرف الآخر لتشكل حزاما يلف الصاعود والنخلة ويقول الأستاذ عبد الباسط عودة جامعة البصرة: التبلية : يطلق على الآلة اليدوية التي تستعمل للصعود الى رأس النخلة في وسط العراق ، الاسم البابلي (توبالو) ، والاسم الفارسي (بروندة ) تعني الحبل ، في اللغة (المرقاة) ، وفي جنوبي العراق تسمى (فروندة) ، وفي ليبيا والجزائر ومصر (واصلة)، وفي الاحساء ، ونجد ، والبحرين (وكر) ، وفي الحجاز (مربطة) وفي اليمن (المرقد). ويضيف علاء اللامي: تِبِلْيه : في الأكدية تبالو وهذه مفردة رافدانية عريقة مازالت مستعملة في العراق حتى الآن، ومستعملة في الخليج بذات المعنى.

• فِرْوَنْدْ: حبل أو سلك معدني له مسطح من حياكة الجوت يستعمل لشبك النخلة والتسلق عليها راجع التبلية

• قجغ وقجق وقجقجي = قَچَغْ وقَچَق وقَچَقْچِي: بضاعة تهريب من الحدود و قَچَقْچِي هو مُهَرِّب البضائع عبر الحدود بدون المرور على الجمارك والكلمة فارسية الأصل قاچاق بمعنى تهريب وبالتركية (Kaçakçılığı) وركب قچق بالقطار بمعنى بدون أجرة ورايح قچق يعني ببلاش أو بدون جواز..

• قَجَّغ ويقَجِّغ وقّجِّغت = قَچَّغْ و يقَچِّغْ و قَچِّغَتْ: فعل بمعنى هَرَّبَ ويهرّب وتهرب بضاعة بدون جمارك عبر الحدود وتأتي بمعنى صار يفلِّت اي أصبح يعمل بالسر والبنت العاهرة تقجَّغ أي تعمل بالخفاء .

• جَلجَلوتِيَّة ويقولها أهل الريف جنجلوتية: يوصف بها الشيئ المُعَقَّد الفهم أو العملية والحكاية الطويلة ومتكررة . كأن تسأل أحداً شنو هالموضوع چنة جلجلوتية أي ما هذا الموضوع الطويل بلا معنى؟ ما تگدر تسوي هاي العملية أو تحفظ القصيدة؟ ويجيبك قابل هيَّة جلجلوتية!! طبعاً أگدر. والأصل يعود لقصيدة طويلة ومعقدة الفهم وصعبة الحفظ منسوبة للإمام علي وفي بعض أبياتها تتكرر الكلمة جلجلوتية:

الهي لقد أقسمت بإسمك داعياً بآج وماهوج جَلَت فتجَلجَلَت

ويا حيِّ يا قَيُّوم أدعوك راجياً بآج أيُّوج جلجليُّوت هَلهَلَت

بآجٍ أهوَجٍ يا إلهي مُهَوَّجٍ ويا جلجلوت بالإجابة هَلهَلَت

ومعنى جلجل في الصحاح في اللغة الجُلْجُلُ: واحد الجَلاجِلِ، وصوته الجَلْجَلَةُ، وصوت الرعد أيضاً. والمُجَلْجِلُ: السَحابُ الذي فيه صوتُ الرعد. وجَلْجَلْتُ الشيء، إذا حركتَه بيدك. وتَجَلْجَلَ في الأرض، أي ساخ فيها ودخل. يقال: تَجَلْجَلَتْ قواعدُ البيت، أي تَضَعْضَعَتْ. وحمارٌ جُلاجِلٌ بالضم، أي صافي النهيقِ. والجُلْجُلانُ: ثمرة الكزبرة. قال أبو الغَوث: هو السمسم في قشره قبل أن يُحْصَد. والجُلْجُلانُ: حَبَّةُ القلب. يقال: أصبتُ جُلْجُلانَ قلبه.

ومن القاموس الأكدي الآشوري (ģullutu To frighten, to cause trouble) جولُّوتو أو غُّولوتو بمعنى يُخَوِّف أو يمشكل وكلمة (ģallātu To become restless and nervous) غالَّاتو بمعنى قلق ومضطرب. وفي (ģallû An evil spirit or demon) جالُّو يقصد فيها إله الشر أو المخرب المجلجل.

لقد تكونت اللغات كلها (ما عدا الأفريقيات الداخلية) في وادي الرافدين أولاً ثم إنتشرت في كافة الأصقاع شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً.

فاللغة الفرثية هي أساس كل اللغات التي إنتشرت شرقاً وشمالاً من الصين إلى أوربا.

الغربيات الآرامية والسريانية إنتقلت للعربية والعبرية والأوربية الجنوبية .

الأفريقيات الساحلية (سواحيلي) ونسبة العربية فيه حوالي 60- 75 \100 .

ثم رجعت العربية بعد إنتشار الدين الإسلامي للعراق فاختلطت بالقديم منه وهذا الذي نتكلمه اليوم هو نتاجها.

• Dâšu, Diāšu, داصو, دياصو, داس, داس عليه ودَرَسَ الحنطة أي داسها وداس أي هدم البناء Trample upon, Thresh و كلمة Dâșu, داسو, دس, دَسَّ ويدس عليه ويعامله بغير عدل To treat with injustice (ص 118, 132) Dajānu, دايانو دَيَّان, دان ويدين وقاضي وإله أو رئيس قضاة , Judge or president of court or God as judge (ص 32, 46)
•——————————————————
•جاك =چاك: وقف چاك الچعب مالتي!! بمعنى يقف على جنبه في لعبة الچعاب. أو يقال يوگف أو يگعد الچعب أَلَچْ كما يقول عبد الإله

لِعِب بِينَه الزَمَن لِعِب چعَاب.. بَالچَاك

اترك تعليقاً