الرئيسية / ثقافة وادب / كلمات جمعتها لكم اليوم

كلمات جمعتها لكم اليوم

السيمر / السبت 04 . 11 . 2017

ليث رؤوف حسن

كلمات جمعتها لكم اليوم من آخر التعديلات على القاموس العراقي:

· كنجة: وتلفظ كُنْجَة والكلمة بمعنى شاب أوشابة من التركية(genç) بنفس المعنى
•شخط ويشخط وشُخُطْ وشَخطَة ومَشخوط: خط وعمل خطاً على صفحة أو ورقة والشُّخُط هو الخط أو الشرخ وورقة مشخوطة أي يوجد بها خط وإسطوانة مشخوطة تعني بها شرخ سطحي والسبورة يشخط عليها والإسطوانة المشخوطة تقال عند تكرار القصة أو تعني كلمات بالت وعاف عليها الزمن ولا فائدة من إعادتها. والشخص المشخوط تعني به لوثة عقلية. والكلمة من الأصل العربي خَطَّ وخطط في لسان العرب الخَطُّ الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء والجمع خُطُوطٌ وأَخْطاطٍ فقال وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ ويقال الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ .
· تهجين أو تهجينة = تَهْݘِيْنْ أو تَهْجِيْنَة: ويقال أيضا تاجينة. تاه چينه: (فارسية) مضاعفة ومصفوفة أو طبقات. طعام مطبوخ مكون من طبقات الرز واللوز والكشمش واللحم أو الدجاج. ولفظ (الطاجن) المستخدم في أكثر من بلد مغربي عربي مأخوذ منها.
· لَهانَة: خضرة الملفوف ويسمى أيضًا الكُرُنب هو أحد الخضراوات الورقية التي تنمو في المغرب العربي، ونصف آسيا الجنوبي، وجنوب أوروبا وهو من الفصيلةالصليبية. اسمه العلمي:Brassica oleracea var. capitate.
· نِفَّاش: من أجزاء عذب البردي ويكون في الغصن الوسطي لساق البردي وبعد أن يؤخذ طحين الخِرَّيط يبقى الجزء الأسفل ( ال ملتات) عندما ييبس تأخذه النساء لغرض خلطه مع الطين المستخدم لصناعة التنور.
· هِطَّار: حائط القصب وهو مجموعة حزم صغيرة من القصب تمتد على طول بيت القصب أو المضيف فوق الشِبَاب (جمع شَبَّة) من الجانبين حتى السقف, مهمتها مسك الحصران المعروفة بالبواري التي تشكل الطبقة العليا للبناء من الخارج.
· خنصول: عنقود وخرموش العنب والتمر وفي لسان العرب: والخَصِيلة: القليلة من الشعر، وهي الخُصْلة، وقيل: الخُصْلة الشعر المجتمع. الليث: الخُصْلة، بالضم، لَفِيفَة من الشعر، وجمعها خُصَل؛ ومنه قول لبيد: تَتَّقِيني بتَلِيلٍ ذي خُصَل التهذيب: والخَصِيل الذَّنَب؛ واحتج بقول ذي الرمة: وفَرْدٍ يطيرُ البَقُّ عند خَصِيله، يَدِبُّ كنَفْضِ الرِّيح آلَ السُّرادق أَراد بالفَرْد ثوراً منفرداً. قال: وكل غصن من أَغصان الشجر خُصْلة.
وخَصَّلْت الشجر تَخْصيلاً إِذا قَطَّعت أَغصانَه وشَذَّبته
· بطرك = إبطَرِگ: مشيت بطرگ الدشداشة أو بطرگ الفانيلة اي لايلبس سوى شيء واحد وهو الفانيلة (به لوحده) ومشيت للبيت بطرك (إبْطَرْگ) اللباس اي لا شئ علي غير الملابس الداخلية- نجحت بطرك درس (واحد). يقول إبن منظور في لسان العرب في طرق: يقول الليث: كلُّ أُخْدُودٍ من الأَرض أَو صَنِفَةِ ثَوْب أَو شيء مُلْزَق بعضه ببعض فهو طَرِيقة، وكذلك من الأَلوان. اللحياني: ثوب طَرائقُ ورَعابِيلُ بمعنى واحد. وثوبٌ طَرائق: خَلَقٌ؛ والطَّرِيقَةُ وجمعها طَرائق: نَسِيجة تُنْسَج من صوف أَو شعَر.
· طرگ طِرَگْ و يِطرُگْ: من كلمة طرق العربية وهي من الآرامية بمعنى يخفق الشئ لا ان يطرقه والطرگاعة بمعنى النازلة او الشر النازل على البعض (جتَّك طرگاعة اللفتك) اي أخذتك النازلة واخفتك
· طرق و تطرك = طِرَگ و تِطَرَّگ: في العربية يطرق وتطرق وطارق بمعنى مشى ويتمشى وماشي أو دق ويدق
· طَرَقة وطَرَقات: متفجرات صينية كلعب اطفال ويقال چرَّاقي چرَّاقيات
· طركع و يطركع وطركاعة = طَرْگَع و إيطَرْگِعْ وطِرْگَاعَة: هيجان عظيم، واضطراب شديد . يفجر وإنفجار يسبب الفزع وتقال للمصيبة طرگاعة, أصابتك نائبة أو مصيبة ويقال (طرگاعة إلْ لَفَّتـكْ) (وطرگع لي إصابعي) تعني طقطق لي فواصل الأصابع!! (تسكت لو أجي أطركعك إتِّطِركِعْ!!) بمعنى أضربك. والكلمة من الرعد يطرگع وهي مشتقة من الجذر الثلاثي الآرامي [ط ر ق] بمعنى: يخفق، يخلط، يقلق (الهدوء والسكينة) فنقول [طرگ البيض] أو[ طرگ اللبن] بمعنى خفقه وحركه. و [طرﮔـا أو طرﮔـاءة] التي اصبحت بعدئذ طرﮔاعة وتعنى: تشويش، اضطراب، اقلاق، ازعاج وفوضى (من كتاب الذاكرة العراقية) ومن الشائع القول “طِرْگَاعَة سوده” بمعنى مصيبة عظيمة وملبدة. وجاء في تاج العروس في لَقَعَ: التِّلِقّاعَةُ: الرَّجُل الدّاهِيةُ الّذِي يَتَلَقَّعُ بالكَلامِ أي يَرْمِي بهِ رَمْياً وقالَ غَيْره : هُوَ الدّاهِيَةُ المُتَفَصِّحُ وفي لسان العرب في لَقَعَ” ورجُلٌ تِلِقَّاعٌ وتِلِقَّاعةٌ عُيَبةٌ وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك.
· طَرِگْ: فرد أو واحد (ويقال طلعت من البيت بطَرِگْ اللباس أو بطَرِگْ الدشداشة) أي بأحد هذين الملبوسين (حاربت إبطَرِگْ الخنجر اي بخنجر فقط) (رايح للمدرسة بطَرِگْ خصيانه) مجازا تعني لا يحمل كتبه أو خالي الوفاض لا أبالي!!!
· قحور ويقحور ومقحور: يقور ويحفر في الخضار ليصبح مفرغاً ومقورا.ً راجع كحور ويكحور وگحور ويگحور ومگحور. وأضاف لها أبناء الوسط من العراق حرف ح فتصبح: قحور ويقحور ومقحور. ولدى أبناء الموصل وصلة يمتحنون بها العراقيين (قوغي القغع بالقوَّاغة = قَوَّري القَرَع بالقوَّارة: وهذه تعني يحفر في خضار القَرَع ليصبح مفرغاً ومقوراً والقوَّارة هي آلة الحفر.) ومن معنى قور في مختار الصحاح: قوَّرَهُ تَقْويرا و اقْتَوَرَهُ و اقْتَارَهُ بمعنى أي قطعة مدروا ومنه قُوَارَةُ القميص والبطيخ بالضم والتخفيف و القَارُ القير. معنى قور في لسان العرب: دار قَوْراءُ واسعة الجوف وقارَ الشيءَ قَوْراً وقَوَّرَه قطع من وَسَطه خرفاً مستديراً وقَوَّرَ الجَيْبَ فعل به مثل ذلك. وقَوَّرَه واقْتَوَره واقْتاره كله بمعنى قطعه وتَقَوَّرَ السحابُ أَي تَقَطَّع وتَفَرَّقَ فِرَقاً مستديرة ومنه قُوارَةُ القميص والجَيْبِ والبِطِّيخ والقُوارَة ما قُوِّرَ من الثوب وغيره وقارَ المرأَة خَتَنها وقُرْتُ البطيخة قَوَّرتها والقُوارَة مشتقة من قُوارَة الأَدِيم والقِرْطاس وهو ما قَوَّرْتَ من وسطه ورَمَيْتَ ما حَوالَيْه كقُوارة الجَيْب إِذا قَوَّرْته وقُرْتَه والقُوارة أَيضاً اسم لما قطعت من جوانب الشيء المُقَوَّر وكل شيء قطعت من وسطه خرقاً مستديراً فقد قَوَّرْتَه
· طر ويطُرُّ ومطرور ونطُرُّ: بمعنى كسر ويكسر ويهدم ومهدوم ونكسر ونهدم. وخِّر ليغاد لا أطرَّك نصَّين أي أقطعك. ومن لسان العرب في طرر: ويكون الطَّرُّ الشَّقُّ والقَطْعَ ومنه الطَّرَّارُ والطَّرُّ القطع ومنه قيل للذي يقطع الهَمَايِينَ طَرَّارٌ وكان يَطُرُّ شارِبَه أَي يَقُصُّهُ ويُقْطَعُ الطَّرَّار وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُلّ ما فيه من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ يقال أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلانٍ وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت وضربه فأَطَرَّ يدَه أَي قطعها وأَنْدَرَهَا وطَرَّ البُنيانَ جَدَّده وطَرَّ النبتُ والشاربُ والوَبَرُ يَطُرُّ بالضم طَرّاً وطُرُوراً طلَع ونبَت وكذلك شعرُ الوحشيّ إِذا نَسَلَه ثم نبت
· طَرَّ و يَطُرُّ فهو مَطْرُور: طرد ويطرد ومطرود كما يقول الشاعر الشعبي
وَسفَة الدَّهَر شَتَّتــكُم وطَركُم
حَسَافَة مَا گـِضَه مِنهُم وَطَركُم
بذِچِركُم هَذا آنه أهذي وَأگَرگُم
يعيد الله شِتَتـــكُم جَمِع لِيَّه
ومن لسان العرب في طرر: طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً والطَّرُّ كالشَّلّ وطَرّ الإِبلَ يطُرُّها طَرّاً ساقها سوقاً شديداً وطردَها وطَرَرْت الإِبلَ مثل طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها

اترك تعليقاً