الرئيسية / مقالات / مشتقات الفعل يبني في القرآن الكريم (تبنون)

مشتقات الفعل يبني في القرآن الكريم (تبنون)

فيينا / الأحد 03 . 03 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف

جاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى عن كلمة أتبنون “أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ” ﴿الشعراء 128﴾ أَتَبْنُونَ: أَ حرف استفهام، تَبْنُ فعل، ونَ ضمير. تعبثون: تعبث فعل، ون ضمير، تعبثون اي  للعب واللهو وإظهار القوة. أتبنون بكل مكان مرتفع بناء عاليًا تشرفون منه فتسخرون مِنَ المارة؟ وذلك عبث وإسراف لا يعود عليكم بفائدة في الدين أو الدنيا، وتتخذون قصورًا منيعة وحصونًا مشيَّدة، كأنكم تخلدون في الدنيا ولا تموتون، وإذا بطشتم بأحد من الخلق قتلا أو ضربًا، فعلتم ذلك قاهرين ظالمين. وعن تفسير الجلالين لجلال الدين السيوطي: قال الله تعالى عن كلمة أتبنون “أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ” ﴿الشعراء 128﴾ “أتبنون بكل ريع” مكان مرتفع “آية” بنا علما للمارة “تعبثون” ممن يمر بكم وتسخرون منهم والجملة حال من ضمير تبنون.

والعمران بدون ايمان بالله يصبح وبال كما حصل لقوم عاد. فمتاع الدنيا يجب ان يتبعه شكر وطاعة لله لان ذلك المتاع والعمران سببه الله تعالى الذي سهل كل ذلك “وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ” (الزخرف 33). قال الله عز من قائل في سورة الشعراء “كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (127) أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129) وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131) وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134) إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (135) قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ (136) إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (137) وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (138) فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (139) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (140)” (الشعراء 123-140) قال نبي الله هود لقومه عاد المكذبين للمرسلين عليكم بتقوى الله جل جلاله وطاعته وطاعة رسوله، وما انا الا رسول امين على توصيل رسالة ربكم الله تعالى، ولا اطلب منكم أجر او منفعة فالاجر يأتي من رب العالمين، فانكم تبنون في في كل ريع اي مكان مرتفع او مدخل جبل آية اي علامة بنائية تعبثون بمعنى تتفاخرون بها بدون هدف من البناء للاستفادة منه، وتتخذون مصانع اي اماكن فارهة محكمة الصنع لتصوركم الزائف بانكم ستخلدون فيها ناسين خلود الآخرة، وعند حصول نزاع او مجادلة تبطشون اي تتعاملون بقسوة الجبارين، فعليكم بتقوى الله وطاعته وطاعة رسوله الذي امدكم بأشياء انتم اعرف بها من الآخرين فتملكون المال والانعام والاولاد والحدائق والمزارع ومياه العيون، ولكني اخاف عليكم من حساب يوم عظيم اي يوم القيامة لانكم لا تعترفوا بالله الواحد الذي انعم عليكم كل هذه النعم. وبعد كل ما قاله هود عليه السلام على قومه عاد، ردوا عليه بانك يا هود ان كانت كلامتك فيها وعظ او غير ذلك فنتحدى ان يعذبنا أحد، وما عملنا الا كما هي أخلاق وعادات الأولين منا، فكذبوه فاستحقوا الهلاك من رب العالمين القوي ذو العزة على كل ظالم جبار، ورحيم لمن آمن وعمل صالحا.

عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى “أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ” (الشعراء 128) أي بكل مكان مرتفع وقيل بكل شرف عن ابن عباس وقيل بكل طريق عن الكلبي والضحاك “آية تعبثون” أي بناء لا تحتاجون إليه لسكناكم وإنما تريدون العبث بذلك واللعب واللهو كأنه جعل بناهم ما يستغنون عنه عبثا منعم عن ابن عباس في رواية عطا. ويؤيده الخبر المأثور عن أنس بن مالك إن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وسلم خرج فرأى قبة مشرفة فقال: ما هذه؟ قال له أصحابه هذا لرجل من الأنصار فمكث حتى إذا جاء صاحبها فسلم في الناس أعرض عنه وصنع ذلك به مرارا حتى عرف الرجل الغضب والإعراض عنه فشكا ذلك إلى أصحابه وقال والله إني لأنكر نظر رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وسلم ما أدري ما حدث في وما صنعت قالوا خرج رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وسلم فرأى قبتك فقال لمن هذه فأخبرناه فرجع إلى قبته فسواها بالأرض فخرج رسول الله صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله وسلم ذات يوم فلم ير القبة فقال ما فعلت القبة التي كانت هاهنا؟ قالوا شكا إلينا صاحبها إعراضك عنه فأخبرناه فهدمها فقال إن لكل بناء يبني وبال على صاحبه يوم القيامة إلا ما لا بد منه. وقيل: معناه أنهم كانوا يبنون بالمواضع المرتفعة ليشرفوا على المارة والسائلة فيسخروا منهم ويبعثوا بهم عن الكلبي والضحاك وقيل إن هذا في بنيان الحمام أنكر هود عليهم اتخاذهم بروجا للحمام عبثا عن سعيد بن جبير ومجاهد.

وعن عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى “أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ” (الشعراء 128) الريع هو المرتفع من الأرض والآية العلامة والعبث الفعل الذي لا غاية له، وكأنهم كانوا يبنون على قلل الجبال وكل مرتفع من الأرض أبنية كالأعلام يتنزهون فيها ويفاخرون بها من غير ضرورة تدعوهم إلى ذلك بل لهوا واتباعا للهوى فوبخهم عليه. وقد ذكر للآية معان أخر لا دليل عليها من جهة اللفظ ولا ملاءمة للسياق أضربنا عنها. عن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى “أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ” (الشعراء 128) الريع المكان المرتفع، والمراد بالآية هنا البناء، وكل بناء يسد حاجة من حاجات الحياة فهو خير، ومن الدين لأن دين اللَّه هو دين الحياة، أما البناء الذي لا جدوى منه إلا التكاثر والتفاخر فهو شر دينا وعقلا، وهذا النوع من البناء هو المقصود بالآية بدليل قوله تعالى: “تَعْبَثُونَ” فإن العبث هو الذي لا تدعو الحاجة إليه.

جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى “أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ” (الشعراء 128) (الريع) في الأصل يُطلقُ على المكان المرتفع، أمّا كلمة “تعبثون” فمأخوذ من (العبث)، ومعناه العمل بلا هدف صحيح، ومع ملاحظة كلمة (آية) التي تدل على العلامة يتّضح معنى العبارة بجلاء. وهو أنّ هؤلاء القوم المثرين، كانوا يبنون على قمم الجبال والمرتفعات الأُخر مبانيَ عالية للظهور والتفاخر على الآخرين، وهذه المباني (كالأبراج وما شاكلها) لم يكن من روائها أي هدف سوى لفت أنظار الآخرين، وإظهار قدرتهم وقوّتهم من خلالها. وما قاله بعض المفسّرين من أنّ المراد من هذا التعبير هو المباني والمنازل التي كانت تُبنى على المرتفعات، وكانت مركزاً للهو واللعب، كما هو جار في عصرنا بين الطغاة. فيبدو بعيداً، لأن هذا التعبير لا ينسجم مع كلمتي (الآية) و (العبث). كما أنّ هناك احتمال ثالث ذكره بعض المفسّرين، وهو أنّ عاداً كانت تبني هذه البنايات للاشراف على الشوارع العامّة، ليستهزئوا منها بالمارة، إلاّ أن التّفسير الأوّل يبدو أكثر صحة من سواه.

اترك تعليقاً