الرئيسية / مقالات / الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح اللام وكسرها) (ح 3)

الجناس المحرف في القرآن الكريم (عالمين أو عالم بفتح اللام وكسرها) (ح 3)

فيينا / الثلاثاء 16. 04 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
عن شبكة فلسطين للحوار بين “عالَمين” و”عالِمين” في القرآن للدكتور صلاح الخالدي: 1 هما كلمتان قرآنيتان متقاربتان، الفرق بينهما بالحركة، الأولى “عالَمين” بفتح اللام، والثانية “عالِمين” بكسرها، فما هو الفرق بينهما؟ 2″عالَمين” بالفتح وردت في عدة آيات من القرآن، كما في قوله تعالى: “الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ” (الفاتحة 2)، “العالَمين” في الآية مضاف إليه مجرور بالياء، لأنه جمع مذكر سالم، ومفرده (عالَم). (عالَم) اسم جمع على وزن: فاعَل، لا مفرد له من لفظه، ويطلق على المجموعة من المخلوقات، سواء كانوا عقلاء أم لا. 3 ويطلق الجمع عالَمون في القرآن على أصناف العقلاء الثلاثة، وهم: الإنس والجن والملائكة. 4 أما “عالِمين” بالكسر فإنه جمع مذكر سالم، مفرده (عالِم)، وهو اسم فاعل من: عَلِمَ، والعالِمون أصحاب العلم، وهم الذين حصَّلوا العلم واكتسبوه. وقد ورد الجمع عالِمين في آيات عديدة، كما في قوله تعالى: ” إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْعَالِمِينَ” (الروم 22)، أي: آيات لأصحاب العلم.
عن تفسير الميسر: قال الله تعالى عن كلمة للعالمين بفتح اللام في القرآن الكريم “أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ۖ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ” ﴿الأنعام 90﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ: لعلكم تتذكرون به ما ينفعكم. أولئك الأنبياء المذكورون هم الذين وفقهم الله تعالى لدينه الحق، فاتبع هداهم أيها الرسول واسلك سبيلهم. قل للمشركين: لا أطلب منكم على تبليغ الإسلام عوضًا من الدنيا، إنْ أجري إلا على الله، وما الإسلام إلا دعوة جميع الناس إلى الطريق المستقيم وتذكير لكم ولكل مَن كان مثلكم، ممن هو مقيم على باطل، لعلكم تتذكرون به ما ينفعكم. قوله جل وعلا “وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ” ﴿يوسف 104﴾ لِّلْعَالَمِينَ: للناس أجمعين. وما تطلب من قومك أجرة على إرشادهم للإيمان، إن الذي أُرسلتَ به من القرآن والهدى عظة للناس أجمعين يتذكرون به ويهتدون. قوله عز وجل “وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ” ﴿الأنبياء 71﴾ للعالمين: أرض الشام. ونجينا إبراهيم ولوطًا الذي آمن به من “العراق”، وأخرجناهما إلى أرض “الشام” التي باركنا فيها بكثرة الخيرات، وفيها أكثر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
جاء في موقع عمون عن أمثلة على الجناس في القرآن: بلاغة القرآن الكريم: تُعتبر بلاغة القرآن الكريم أحد أعظم وجوه إعجازه، حيث أن هذا الجانب البلاغي كان السبب في عجز العرب عن مجابهته أو تقليده، ومن بين أساليب البيان في القرآن الكريم التي جعلته مُعجزة بلاغية هو أسلوب الجناس. الجناس: الجناس هو فنٌّ من فنون البديع، يتم فيه استخدام كلمتين أو أكثر تكون متشابهة في النطق واللفظ، ولكنها تختلف في المعنى. يُحقق الجناس التوازن الصوتي والتناغم في التوازن الصوتي في آيات القرآن، ويساهم في إبراز الجمال والتوازن في النصوص القرآنية. أنواع الجناس: يمكن تقسيم الجناس إلى نوعين رئيسيين: 1. الجناس التام: يتم فيه توافق الكلمات في أربعة شروط، وهي ترتيب الحروف، وعددها، ونوعها، وهيئتها من حيث الحركات والسكنات. 2. الجناس الناقص: يحدث اختلاف في واحدة من الشروط المطلوبة للجناس التام، مثل الاختلاف في عدد الحروف. الجناس يُعتبر جميلاً إذا كان متناسقًا وموجودًا في النص بشكل طبيعي وغير مبالغ فيه، ويُحقق توازنًا في النغمة الموسيقية والمعنى. يعزز الجناس استجابة الأذن ويساهم في تأمل وتدبُّر النصوص القرآنية.
قرن الله تعالى اولي العلم بأسمه حيث قال “شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ” (ال عمران 18). وقد شبه الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم العالم بالبدر حيث قال (ان فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب) كما قال الله تعالى ” وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا” (الانعام 122). وقد شبه امير البلغاء امير المؤمنين عليه السلام العالم بعد موته يبقى حيا: ففز بعلم تعش حيا به أبدا    الناس موتى واهل العلم احياء. والعلم يتطلب القراءة والتعلم “اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” (العلق 3-5) مما يتطلب توفير مستلزمات التعلم من مدارس ومعاهد وجامعات. يقول الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم (إنّ الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر يصلون على معلم الناس الخير). 
جاء في منتديات براق عن الجناس للكاتب وسام اليمني: الجناس غير التام: ويقال له الجناس الناقص، والجناس المشبه. وهو ما اختلف فيه ركناه في واحد،أو أكثر من الشروط اﻷ‌ربعة السابقة التي يجب توافرها في الجناس التام وهي: (1) نوع الحروف (2) عددها.(3) ترتيبها. (4) هيئتها (حركاتها). وذلك مـع اختﻼ‌فهما فـي المعنى.  وهو ينقسم وفقا للتعريف السابق إلى أربعة أقسام، تحت كل منها أقسام أخرى كثيرة:اﻻ‌ختﻼ‌ف في هيئة الحروف: وقد قسم البلا‌غيون هذا القسم الى نوعين: (1) جناس تحريف. (2) جناس تصحيف.

اترك تعليقاً