فيينا / الأحد 01. 09 . 2024
وكالة السيمر الاخبارية
د. فاضل حسن شريف
2701- ورد في قصة الهجرة أنه: كتب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى علي بن أبي طالب عليه السلام كتاباً يأمره فيه بالمسير إليه وقلة التلوم، وكان الرسول إليه أبا واقد الليثي، فلما أتاه كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تهيأ للخروج والهجرة، فأذن من كان معه من ضعفاء المؤمنين فأمرهم أن يتسللوا ويتخففوا إذا ملأ الليل بطن كل واد إلى ذي طوى وخرج علي عليه السلام بفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب، وقد قيل هي ضباعة، وتبعهم أيمن ابن أم أيمن مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبو واقد رسول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجعل يسوق بالرواحل فأعنف بهم، فقال علي عليه السلام: (ارفق بالنسوة أبا واقد إنهن من الضعائف)، قال: إني أخاف أن يدركنا الطالب أو قال الطلب، فقال علي عليه السلام: أربع عليك فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لي: يا علي إنهم لن يصلوا من الآن إليك بأمر تكرهه)، ثم جعل يعني عليا عليه السلام يسوق بهن سوقا رفيقا.
2702- يقول الشيخ عبد الحافظ البغدادي: ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه اذا اراد ان ينصح اصحابه.يأتي بدليل من القران في قوله تعالى: “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ” (التوبة 71)، فيبين النبي صلى الله عليه وآله وسلم ان “الدين النصيحة.. الدين النصيحة.. الدين النصيحة”. يكررها ثلاثا. فتحدق به العيون. ثم يسترسل بما يريد انه يبينه دون إحراج لاحد. فيقول: (ما بال أقوام يفعلون كذا)، (ما بال أحدكم يفعل كذا، فيصرح بالجريمة ولا يصرح باسمه ولا يحدثه مباشرة ولا يلتفت اليه حتى لا يسبب له حرجًا بين الناس. هذه الطريقة التي أرساها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في نصح الناس فيها حكمة بالغة، لتصحيح الخطأ بطريقة غير مباشرة لا تؤدي إلى التشهير بالمخطئ ولا إحراجه وجرحه ولا اسقاط انسانيته. هذا اسلوب النبي صلى الله عليه وآله وسلم نحو الناس الذي علمه هو الله تعالى. وسار اهل البيت عليه السلام على هذه الأخلاق الربانية.والطريقة التي أرساها صلى الله عليه وآله وسلم في نصح الناس فيها (حكمة بالغة)، كونها تصحح الخطأ من خلال النصيحة بطريقة لا تؤدي إلى التشهير بالمخطئ ولا إحراجه وجرحه.
2703- جاء في البيان في تفسير القرآن للسيد أبو القاسم الخوئي: ابن تيمية: ونقله أحاديث جواز زيارة القبور: إن كثرة الروايات في المقام، واستفاضتها أغنتنا عن ذكرها، إلا أننا نذكر بعض ما رواه عبد السلام بن عبد الله بن تيمية جد أحمد بنفسه في كتابه المنتقى من أخبار المصطفى وبعض ما رواه غيره: 1 ـ روى عن بريدة، قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه، فزوروها، فإنها تذكرة الآخرة) قال: رواه الترمذي وصححه. 2 ـ وعن أبي هريرة، قال: (زار النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال: استأذنت ربي أن أستغفر لها، فلم يأذن لي، واستأذنته في أن أزور قبرها، فأذن لي، فزوروا القبور، فإنها تذكر الموت). قال: رواه الجماعة. 3 ـ وعن عبد الله بن أبي مليكة: (إن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر، فقلت لها: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن، فقلت لها: أليس كان نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن زيارة القبور؟ قالت: نعم. كان نهى عن زيارة القبور، ثم أمر بزيارتها) قال: رواه الاثرم في سننه. أقول: قال الشيخ محمد حامد الفقي في تعليقه على الكتاب، ورواه ابن ماجة، والحاكم، والبغوي في شرح السنة. 4 ـ عن أبي هريرة: (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى المقبرة، فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون) قال: رواه أحمد، ومسلم، والنسائي. ولاحمد من حديث عائشة مثله، وزاد: اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم. 5 ـ وعن بريدة، قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية) قال: رواه أحمد، ومسلم، وابن ماجة ـ المنتقى ـ الجزء 2 ص 116. 6 ـ روى ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي). رواه الطبري في الاوسط، والبيهقي في السنن. 7 ـ وروى أيضا عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (من زار قبري وجبت له شفاعتي. رواه ابن عدي في الكامل، والبيهقي في شعب الايمان. 8 ـ روى أنس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من زارني بالمدينة محتسبا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة. رواه البيهقي في شعب الإيمان كنز العمال فضل زيارة القبور الجزء 8 ص 99). 9 ـ روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما من رجل يزور قبر حميمه فيسلم عليه ويقعد عنده إلا رد عليه السلام وأنس به، حتى يقوم من عنده). رواه أبو الشيخ، والديلمي. 10 ـ وروى أيضا عنه صلى الله عليه وآله وسلم: (ما من رجل يمر بقبر كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام). رواه تمام، وخطيب، وابن عساكر، وابن النجار. قال في كنز العمال: وسنده جيد. والروايات التي جمعها في كنز العمال الجزء 8 ص 99 وما بعدها وص 125 وما بعدها يقرب من ثمانين رواية، من أراد الاطلاع عليها فليراجعها. 11 ـ روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام. سنن البيهقي باب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم الجزء 5 ص 245). 12 ـ روى ابن عمر في استلام الحجر، قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستلمه ويقبله، فقال السائل: أرأيت إن زحمت؟ أرأيت إن غلبت؟ قال: اجعل أرأيت باليمن، رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستلمه ويقبله). رواه البخاري في الصحيح عن مسدد. 13 ـ روى ابن عباس، قال: رأيت عمر بن الخطاب قبله وسجد عليه. قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فعل كذا). قلت رواه الطيالسي وغيره. 14 ـ وروى أبو جعفر: (أن ابن عباس قبل الركن، ثم سجد عليه، ثم قبله، ثم سجد عليه ثلاث مرات). 15 ـ روى عكرمة عن ابن عباس، قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسجد على الحجر) سنن البيهقي باب السجود عليه ـ على الحجر ـ الجزء 5 ص 74، 75.
وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك