أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / بارالمبية باريس للمعوقين 2024: أبكم، الألواح، توجه، تحرير في القرآن الكريم (ح 69)

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: أبكم، الألواح، توجه، تحرير في القرآن الكريم (ح 69)

فيينا / الأثنين 09. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د . فاضل حسن شريف

يشكل البكم عجز الذي يسبب الاعاقة، ويتطلب رعاية المعاقين بالبكم ومنها تعليمهم الرياضة مثل ركض الحواجز والموانع ورمي الرمح. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن أبكم “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ” ﴿النحل 76﴾ “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ” من الكلام لأنه لا يفهم ولا يفهم عنه وقيل معناه لا يقدر أن يدبر أمر نفسه ” وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ” أي ثقل ووبال على وليه الذي يتولى أمره “أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ” معناه أنه لا منفعة لمولاه فيه أينما يرسله في حاجة لا يرجع بخير ولا يهتدي إلى منفعة “هل يستوي هو” أي: هذا الأبكم الموصوف بهذه الصفة “وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ” أي: ومن هو فصيح يأمر بالعدل والحق ويدعو إلى الثواب والبر “وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ” أي: على دين قويم وطريق واضح فيما يأتي به ويذر والمراد أنهما لا يستويان قط لأنه لا جواب لهذا الكلام إلا النفي وهذا كما قال: “أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا” (السجدة 18). وقيل: في معنى هذا المثل أيضا قولان (أحدهما) أنه مثل ضربه الله تعالى فيمن يؤمل الخير من جهته ومن لا يؤمل منه وأصل الخير كله من الله تعالى فكيف يستوي بينه وبين شيء سواه في العبادة (والآخر) أنه مثل للكافر والمؤمن فالأبكم الكافر والذي يأمر بالعدل المؤمن عن ابن عباس وقيل: إن الأبكم أبي بن خلف ومن يأمر بالعدل حمزة وعثمان بن مظعون عن عطاء وقيل: إن الأبكم هاشم بن عمر بن الحارث القرشي وكان قليل الخير يعادي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) عن مقاتل. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن أبكم “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ” ﴿النحل 76﴾ هذا هو المثل الثاني، وخلاصته ان الأخرس العاجز الكل لا يكون مساويا للناطق القادر  إذن  فكيف ساويتم أيها المشركون في العبادة بين اللَّه الجامع لجميع صفات الجلال والكمال وبين الأحجار التي ليست بشيء؟.
من فعاليات رياضة المعوقين التزلج على اللوح. وردة كلمة لوح في القرآن الكريم: الْأَلْوَاحِ، أَلْوَاحٍ، لَوَّاحَةٌ، لَوْحٍ. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي:  قوله سبحانه عن الألواح “وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ” ﴿الأعراف 145﴾ “وكتبنا له” يعني لموسى عليه السلام، “في الألواح” يريد: ألواح التوراة، عن ابن عباس. وقيل: كانت من خشب نزلت من السماء، عن الحسن. وقيل: كانت من زمرد، وطولها عشرة أذرع، عن ابن جريج. وقيل: كانت من زبرجدة خضراء وياقوتة حمراء، عن الكلبي. وقيل: إنهما كانا لوحين. قال الزجاج: ويجوز في اللغة أن يقال للوحين ألواح، ويجوز أن يكون ألواح، ويجوز أن يكون ألواحا جمع أكثر من اثنين. “من كل شيء” قال الزجاج: أعلم الله سبحانه أنه أعطاه من كل شئ يحتاج إليه من أمر الدين، مع ما أراه من الآيات “موعظة” هذا تفسير لقوله “كل شئ”، وبيان لبعض ما دخل تحته “وتفصيلا لكل شيء” يحتاج إليه في الدين من الأوامر والنواهي، والحلال والحرام، وذكر الجنة والنار، وغير ذلك من العبر والأخبار، وتفصيلا أيضا تفسير لقوله: “كل شيء”.
جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله سبحانه عن الألواح “وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ” ﴿الأعراف 145﴾ المراد بالألواح التوراة لأنها هي التي أنزلها على موسى، وفيها الموعظة وتفصيل الأحكام. وكل شيء لفظ عام، والمراد به خاص، وهو ما يتعلق بموضوع الرسالة من المواعظ والحكم، وأصول العقيدة كالإيمان باللَّه ورسوله واليوم الآخر، والأحكام الشرعية كالحلال والحرام، فقوله: “مَوْعِظَةً وتَفْصِيلًا” هو بيان وتفسير لقوله: “مِنْ كُلِّ شَيْءٍ” لأن المراد بالتفصيل بيان الأحكام الشرعية. “فَخُذْها بِقُوَّةٍ” أي حافظ على التوراة، واعمل بها بنية صادقة.. قوله جل وعلا “أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ” ﴿الأعراف 150﴾  قال جماعة من العلماء: ألقى موسى التوراة، وفيها اسم اللَّه، وأخذ برأس أخيه هارون، وهو العبد الصالح الطيب، وموسى معصوم فكيف حدث منه ذلك؟ وبعد هذا التساؤل أخذوا يؤوّلون ويعللون. أما نحن فلا نؤوّل ولا نعلل، بل نبقي الكلام على ظاهره، لأن العصمة لا تحوّل الإنسان عن طبيعته، وتجعله حقيقة أخرى، ولا تسلبه صفة الرضا والغضب، بخاصة إذا كان للَّه، وبصورة أخص إذا فوجئ بما فوجئ به موسى عليه السلام، فلقد لبث في قومه عمرا يلقنهم التوحيد، ويؤدبهم على دين اللَّه، حتى إذا اطمأن إلى إيمانهم جابهوه بالردة والشرك، دون أي سبب موجب. وقال آخرون: ان موسى كان حديدا، أما هارون فكان لينا. ونقول: ان موسى كان شديد العزيمة، قوي الإرادة، عظيم الثقة بنفسه، وكان هارون دونه بمراحل، على صلاحه وفلاحه. قوله عز شأنه “وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ﴿الأعراف 154﴾ ان موسى نبي معصوم، ما في ذلك ريب، ولكنه انسان يحزن ويفرح، ويرضى ويغضب.. وقد تملكه الغضب حين فوجئ بارتداد قومه عن دين اللَّه، وتركه الغضب حين استعطفه أخوه هارون، ووعده اللَّه بالانتقام من المرتدين، وبعد أن عاد موسى عليه السلام إلى وضعه الطبيعي عاد إلى الألواح التي ألقاها حين غضبه، واطمأن إلى ما فيها من الهدى لمن يتفتح قلبه للخير، والى ما فيها من الرحمة لمن يخشى نقمة اللَّه وعذابه. ان حكمة اللَّه جل ثناؤه اقتضت أن يهب الرضوان والرحمة لكل من أطاعه مخافة نقمته، وان ينزل النقمة والعذاب بكل من عصاه اتكالا على رحمته.
المواجهة تعبير يستخدم عند مقابلة فريقين أو شخصين رياضيين وجه لوجه كالملاكمة والمصارعة والمبارزة وألعاب الكرة. ولا يختلف مبدأ المواجهة للرياضيين العاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن توجه “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ” ﴿القصص 22﴾ “ولما توجه تلقاء مدين” التوجه صرف الوجه إلى جهة من الجهات وقوله هذا المعنى يتوجه إلى كذا أي هو كالطالب له يصرف وجهه إليه قال الزجاج معناه ولما سلك في الطريق الذي يلقى مدين فيها وهي على مسيرة ثمانية أيام من مصر نحو ما بين البصرة إلى الكوفة ولم يكن له علم بالطريق. وجاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن المواجهة “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ” ﴿القصص 22﴾ توجه فعل، ولما قصد موسى بلاد “مدين” وخرج من سلطان فرعون قال: عسى ربي أن يرشدني خير طريق إلى “مدين”.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن توجه “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ” ﴿القصص 22﴾ قرر موسى عليه السلام أن يتوجه إلى مدينة (مدين) التي كانت تقع جنوب الشام وشمال الحجاز، وكانت بعيدة عن سيطرة مصر والفراعنة ولكنه شاب تربّى في نعمة ورفاه ويتجه إلى سفر لم يسبق له في عمره أن يسافر إليه، فلا زاد ولا متاع ولا صديق ولا راحلة ولا دليل، وكان قلقاً خائفاً على نفسه، فلعل أصحاب فرعون سيدركونه قبل أن يصل إلى هدفه (مدين) ويأسرونه ثمّ يقتلونه.. فلا عجب أن يظل مضطرب البال. أجل، إن على موسى عليه السلام أن يجتاز مرحلة صعبة جدّاً، وأن يتخلص من الفخ الذي ضربه فرعون وجماعته حوله ليصطادوه، ليستقرّ أخيراً إلى جانب المستضعفين ويشاطرهم آلامهم بأحاسيسه وعواطفه، وأن يتهيأ لنهضة إلهية لصالحهم وضد المستكبرين. إلاّ أنّه كان لديه في هذا الطريق وعواطفه رأس مال كبير وكثير لا ينفد أبداً، وهو الإيمان بالله والتوكل عليه، لذا لم يكترث بأي شيء وواصل السير “ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربّي أن يهديني سواء السبيل”.
المصارعة الذراعية الحرة من الألعاب الرياضة التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة. من أنواع المصارعة هي المصارعة الحرة. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن تحرير “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” (النساء 92) لآية الكريمة غرامة قتل الخطأ، وتقسمها إلى ثلاثة أنواع: فالنّوع الأوّل: هو أن يحرر القاتل عبدا مسلما، ويدفع الدية عن دم القتيل إلى أهله إذا كان القتيل ينتمي إلى عائلة مسلمة “وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ” فإذا وهب أهل القتيل الدية وتصدقوا بها له فلبس على القاتل أن يدفع شيئا: “إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا”. والنّوع الثّاني: من غرامة قتل الخطأ يكون في حالة ما إذا كان القتيل مسلما، ولكن من عائلة معادية للإسلام ويجب في هذه الحالة عتق عبد مسلم ولا تدفع الدية إلى أهل القتيل، لأنّ الإسلام يرفض تعزيز الحالة المالية لأعدائه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الإسلام قد قطع الصلة بين هذا الفرد وعائلته المعادية للإسلام، فلا معنى إذن لجبران الخسارة. أما النّوع الثّالث: من غرامة القتل الناتج عن الخطأ، فيكون في حالة كون القتيل من عائلة غير مسلمة لكن بينها وبين المسلمين عهدا وميثاقا، في مثل هذه الحالة أمر بدفع دية القتيل إلى أهله، كما أمر أيضا بتحرير عبد من العبيد المسلمين احتراما للعهود والمواثيق تقول الآية: “وَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ”. واختلف المفسّرون في قتيل الحالة الثالثة، هل يجب أن يكون من المسلمين، أم أن الحكم يشمل غيرهم من الكفار الذميين؟ وظاهر الآية والروايات التي وردت في تفسيرها تدل على أنّ المقصود فيها هو القتيل (المسلم).
تكملة للحلقة السابقة جاء في موقع صيد الفوائد عن الإسلام والروح الرياضية للدكتور بدر عبد الحميد هميسه: هناك رياضات كثيرة حث عليها الإسلام منها:  المصارعة ومثلها الملاكمة: وقد صارع النبي جماعة، منهم ركانة بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب، وكان بمكة ويحسن الصراع ويأتيه الناس من البلاد فيصرعهم قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَحَدّثَنِي أَبِي إسْحَاقُ بْنُ يَسَارٍ،قَالَ كَانَ رُكَانَةُ بْنُ عَبْدِ يَزِيدَ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ الْمُطّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ أَشَدّ قُرَيْشٍ،فَخَلَا يَوْمًا بِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فِي بَعْضِ شِعَابِ مَكّةَ،فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَا رُكَانَةُ أَلَا تَتّقِي اللّهَ وَتَقْبَلُ مَا أَدْعُوك إلَيْهِ ؟ قَالَ إنّي لَوْ أَعْلَمُ أَنّ الّذِي تَقُولُ حَقّ لَاتّبَعْتُك،فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَفَرَأَيْت إنْ صَرَعْتُك، أَتَعْلَمُ أَنّ مَا أَقُولُ حَقّ ؟ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَقُمْ حتى أُصَارِعَك. قَالَ فَقَامَ إلَيْهِ رُكَانَةُ يُصَارِعُهُ فَلَمّا بَطَشَ بِهِ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَضْجَعَهُ وَهُوَ لَا يَمْلِكُ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئًا،ثُمّ قَالَ عُدْ يَا مُحَمّدُ فَعَ ادَ فَصَرَعَهُ فَقَالَ يَا مُحَمّدُ. وَاَللّهِ إنّ هَذَا لَلْعَجْبُ أَتَصْرَعُنِي فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَأَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ إنْ شِئْت أَنْ أُرِيَكَهُ إنْ اتّقَيْتَ اللّهَ وَاتّبَعْت أَمْرِي،قَالَ مَا هُوَ ؟ قَالَ أَدْعُو لَك هَذِهِ الشّجَرَةَ الّتِي تَرَى فَتَأْتِينِي،قَالَ اُدْعُهَا،فَدَعَاهَا،فَأَقْبَلَتْ حَتّى وَقَفَتْ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ. قَالَ فَقَالَ لَهَا: ارْجِعِي إلَى مَكَانِك. قَالَ فَرَجَعَتْ إلَى مَكَانِهَا قَالَ فَذَهَبَ رُكَانَةُ إلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ سَاحِرُوا بِصَاحِبِكُمْ أَهْلَ الْأَرْضِ فَوَاَللّهِ مَا رَأَيْت أَسْحَرَ مِنْهُ قَطّ،ثُمّ أَخْبَرَهُمْ بِاَلّذِي رَأَى وَاَلّذِي صَنَعَ. وقال البلاذرى: إن السائل للمصارعة هو ركانة، فقال له: تهيأ للمصارعة، فقال: تهيأت، فدنا منه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذه ثم صرعه،فتعجب من ذلك ركانة،ثم سأله الإقالة مما توافقا عليه، وهو الإيمان والعودة إلى المصارعة، ففعل به ذلك ثانيا وثالثا: فوقف ركانة متعجبا وقال: إن شأنك لعجيب، وأسلم عقبها، وقيل أسلم في فتح مكة. رواه الحاكم وأبو داود والترمذي. كما صارع النبي ابن ركانة واسمه يزيد، فقد جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ثلثمائة من الغنم،فقال: يا محمد هل لك أن تصارعني؟ قال: وما تجعل لي إن صرعتك ؟ قال: مائة من الغنم،فصارعه فصرعه،ثم قال: هل لك في العود؟ قال: وما تجعل؟ قال: مائة أخرى. فصارعه فصرعه، وذكر الثالثة، فقال: يا محمد، ما وضع جنبي في الأرض أحد قبلك،ثم أسلم ورد عليه غنمه،روى عنه أنه قال: ماذا أقول لأهلي؟ شاة افترسها الذئب، وشاة شذت منى،فماذا أقول في الثالثة؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ما كنا لنجمع عليك فنصرعك فنغرمك، خذ غنمك وانصرف. وكذلك صارع النبي أبا الأسود الجمحى، وكان رجلا شديدا بلغ من قوته أنه كان يقف على جلد البقرة ويتجاذب أطرافه عشرة لينزعوه من تحت قدميه فيتفرى الجلد ولم يتزحزح عنه، وكان من المشهورين بالمصارعة في الإسلام محمد بن الحنفية،جلس كالجبل يحركه رسول الروم لمعاوية يتحدى به أقوياءه،فأقر رسول الروم بقوة محمد، ثم رفعه محمد مرات وجلد به الأرض.
عن الموسوعة الحرة البكم هم الأشخاص الذين ليست لهم القدرة على الكلام بسبب عوامل طبيعية (منذ الولادة) أو عوامل بيئية كحادثة أثرت عليهم مما أدى إلى فقدان الصوت أو عدم القدرة على الكلام. التعريف: البكم بصفة عامة: هو عبارة عن اضطراب لغوي واضح يؤدي إلى مشكله حقيقيه في الإتصال والتحاور. وتعرفه منظمة الصحة العالمية (هو الحالة التي تمنع الطفل من تعلم لغته الخاصة والمشاركة في النشاطات العادية التي يتطلبها عمره وتمنعه من متابعة التعليم العادي، والبكم ناتج في كل الأحيان عن ضعف السمع المهمل). اسبابه: السبب الأول والرئيسي للبكم هو الصمم حيث أنهما آفتان مترابطتان إذ أن عدم القدرة على السمع تؤدي تلقائيا إلى عدم القدرة على الكلام بحيث ان الحرمان من السمع لاينتج عنه البكم فقط وانما يؤثر كذلك على نمو مجموعة القدرات والسلوكات التي لها علاقة بالاكتسابات ويخلق الصمم صعوبات في فهم اللغة وانتاجها خاصة الصمم العميق الذي يؤدي إلى غياب كامل للغة وبالتالي الكلام اللغوي حيث يصبح الطفل الأصم أبكما بالضرورة لأن عدم البلاغ السمعي والأصوات تجعل وجود البكم حتمية لامفر منها. أما الأسباب الأخرى فتتمثل في أسباب تمت أثناء الحمل وهي الأمراض التي تصيب الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتكون مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأم كتناولها لعقاقير ومهدئات دون الأخد برأي الأخصائي أو كإصابتها باحدى الأمراض المعدية كالحصبة الألمانية التي من شأنها ان تنتج لنا إعاقة سمعية وبالتالي البكم، وكذلك من الأسباب لدينا الولادة العسيرة بما فيها كطريقة إخراج المو لود أو نقص الأكسجين على مستوى الأنسجة وكذلك عدم تكافؤ الريزوس (حمل الأم لريزوس سلبي). كما قد يرجع البكم إلى أسباب تعفنية تسممات على مستوى المخ والسحايا الدماغية وكذلك قد يكون السبب الوراثي كماقد يرجع إلى المحيط البيئي للطفل (علاقة الطفل بالأم).
جاء في موقع فرنسا 24 عن الألعاب البارالمبية في باريس 2024: WH1، SM11، T13 ما تجب معرفته عن تصنيف الرياضات والمنافسات للكاتب أمين زرواطي: ركوب الدراجات البارالمبية: ينقسم الرياضيون في رياضة ركوب الدراجات لذوي الاحتياجات الخاصة إلى عدة فئات، سواء على الطريق أو على المضمار، إذ يتم تكييف الدراجات بما يتلاءم مع إعاقة كل رياضي: من سي1 إلى سي5 (سي أو C ترمز إلى “الدورة” أو “ركوب الدراجات”)، تخص هذه فئة الأشخاص مبتوري الأطراف أو الذين يعانون من فقدان وظيفي للأطراف العلوية و/أو السفلية. من إتش1 إلى إتش5 (ترمز إتش أو H إلى دراجة اليد) وهي تخص الأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي أو مبتوري أحد الأطراف السفلية أو كليهما. تي1 و تي 2 (تي أوT  ترمز إلى الدراجة ثلاثية العجلات) وهي تخص الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات حركية وفي التوازن. بي (بي أو B ترمز إلى المكفوفين) وهي منافسة يتم فيها إقحام رياضيين على متن كل دراجة، وتخص الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو المكفوفين الذين يرشدهم خلال المنافسة دليل (من الأصحاء) يطلق عليه الربان. الفروسية البارالمبية: على العكس من رياضة الفروسية التي تتضمن ثلاث تخصصات في الألعاب الأولمبية، ففي الألعاب البارالمبية لا يتضمن برنامج المنافسات سوى الترويض. يتم تصنيف الفرسان من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن خمس درجات مختلفة هي: الدرجة 1: إعاقة كبيرة على مستوى كافة الأطراف والجذع. الدرجة 2: إعاقة تؤثر على الجذع لكن مع وظيفة طبيعية للأطراف العلوية أو وظيفة حد أدنى للأطراف السفلية. الدرجة 3: ضعف حاد في كلا الساقين لكن مع ضعف طفيف أو معدوم للجذع، أو من ضعف معتدل في الذراعين والساقين والجذع. الدرجة 4: إعاقة على مستوى الأطراف العلوية أو من إعاقة متوسطة للأطراف الأربعة، أو من قصر القامة. الدرجة 5: إعاقة بصرية قد تصل إلى العمى الكامل.
عن موقع أي بي أس آي الحـركـة البارالمبية الدولية للكاتب عبد السلام مصطفى شليبك: 1- الإتحادات الرياضية الدولية IFs وعددها 14 إتحاداً موزعين وفق التالي: أربعـة  إتحادات رياضية دولية بارالمبية خاصة بألعاب رياضة المعاقين – الإتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة International Wheelchair Basketball Federation   (IWBF) – الإتحاد الدولي لرياضة الشراع للمعاقين International Federation for Disabled Sailing           (IFDS) – المنظمة العالمية للكرة الطائرة للمعاقين World Organization Volleyball for the Disabled     (WOVD) – الإتحاد الدولي للركبي على الكراسي المتحركة  nternational Wheelchair Rugby Federation      (IWRF)  عشــرة إتحادات دولية من إتحادات الرياضة الأولمبية، تمارَس فيها أيضاً رياضة المعاقين البارالمبية بالتنسيق مع اللجنة البارالمبية الدولية وهي: – الإتحاد الدولي للقوس والسهم   International Archery Federation    (FITA) – الإتحاد الدولي للفروسية    International Equestrian Federation    (FEI) – الإتحاد الدولي لتنس الطاولة  International Table Tennis Federation    (ITTF) – الإتحاد الدولي للتنس      International Tennis Federation         (ITF) – الإتحاد الدولي للتجديف      International Rowing Federation    (FISA)  – الإتحاد الدولي للدراجات  International Cycling Union              (UCI)  – الإتحاد الدولي للكيرلنغ International Curling Federation     (WCF)  – الإتحاد الدولي للترياثلون International Triathlon Union             (ITU)  – الإتحاد الدولي للكانوي International Canoe Federation         (ICF) – الإتحاد الدولي للبوشيا   Boccia International Sport Federation    (BISFed) 2- الإتحادات الرياضية البارالمبية الدولية IPC Sports  وعددها تسعة رياضات تشرف عليها اللجنة البارالمبية الدولية مباشرة حيث يعود أصل غالبية هذه الرياضات إلى تاريخ إنشاء اللجنة البارالمبية الدولية، وهي: –   IPC Swimming –  IPC Athletics   –  IPC Powerlifting         –  IPC Shooting –  IPC Alpine skiing –  IPC Cross country Skiing –  IPC Ice Sledge Hokey –    IPC Biathlon –  IPC Wheelchair Dance Sport
جاء في الموسوعة الحرة عن الألعاب الأولمبية الصيفية 2024: الأمن: توصلت فرنسا إلى اتفاق مع يوروبول ووزارة الداخلية البريطانية للمساعدة في تعزيز الأمن و”تسهيل تبادل المعلومات التشغيلية” و”التعاون في إنفاذ القانون الدولي” خلال الألعاب. وضمن هذه الاتفاقات، خُطط لنشر المزيد من الطائرات بدون طيار وحواجز بحرية لمنع القوارب الصغيرة من عبور القناة بشكل غير قانوني. كما ستقوم الجيش البريطاني بنشر وحدات صواريخ أرض جو من طراز ستار ستريك لتعزيز الأمن الجوي. قامت الشرطة في باريس بإجراء عمليات تفتيش وبروفات ضمن وحدة التخلص من القنابل قبل الألعاب، مماثلة للتحضيرات التي قاموا بها لكأس العالم للرغبي 2023 في ملعب فرنسا. كجزء من زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى فرنسا، وُقعت عدة اتفاقيات بين البلدين لتعزيز الأمن خلال الألعاب الأولمبية. وفي إطار التحضيرات لمتطلبات الأمن الكبيرة والتدابير المضادة للإرهاب، تعهدت بولندا بإرسال قوات أمنية، بما في ذلك مدربو الكلاب البوليسية، لدعم الجهود الدولية الرامية إلى ضمان سلامة الألعاب. عقد وزير الداخلية القطري وقائد “لخويا” اجتماعًا في 3 أبريل 2024 قبل الألعاب الأولمبية، مع مسؤولين وقادة أمنيّين، بمن فيهم ناصر الخليفي والشيخ جاسم بن منصور آل ثاني لمناقشة العمليات الأمنية. أسبوع قبل حفل الافتتاح، نُشرت قوات لخويا في باريس في 16 يوليو 2024. وأيضًا شُوهد ضباط شرطة من بلجيكا في يوليو 2024، البرازيل، كندا، قبرص، إستونيا، ألمانيا، الهند، أيرلندا، لوكسمبورغ، المغرب، هولندا، النرويج، البرتغال، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة (من خلال شرطة لوس أنجلوس) سيتم نشرهم في باريس لمساعدة نظرائهم الفرنسيين بإجمالي 46 دولة تقدم مساعدات أمنية. أثرت المخاوف الأمنية على الخطط المعلنة لإقامة حفل الافتتاح كحدث عام على طول نهر السين، حيث تم تقليص الحضور المتوقع إلى النصف من 600000 إلى 300000، مع تغيير مواقع المشاهدة المجانية إلى نظام الدعوات فقط. في أبريل 2024، بعد أن أعلنت تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مسؤوليتها عن هجوم قاعة كروكوس سيتي في مارس، وأصدرت عدة تهديدات ضد ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2023–24، أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن حفل الافتتاح يمكن تقليص عدد الحضور أو نقله لمكان آخر إذا لزم الأمر. وضعت السلطات الفرنسية حوالي 75000 من ضباط الشرطة والجيش في شوارع باريس قبل انطلاق الألعاب.

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً