الرئيسية / مقالات / بارالمبية باريس للمعوقين 2024: سبقونا، عصاه، عالية في القرآن الكريم (ح 77)

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: سبقونا، عصاه، عالية في القرآن الكريم (ح 77)

فيينا / الثلاثاء 10. 09 . 2024

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف

الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.

السباق من المصطلحات الرياضية المهمة التي تستخدم في الألعاب الرياضية المختلفة ومنها ألعاب المعوقين لتحديد درجة الانجاز أو الفوز جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن سبقونا: “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ” ﴿الحشر 10﴾ يقول تعالى: “والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربّنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربّنا إنّك رؤوف رحيم”. بالرغم من أنّ بعض المفسّرين قد حدّد مفهوم هذه الآية بمجموعة من الأشخاص الذين التحقوا بالمسلمين بعد إنتصار الإسلام وفتح مكّة، إلاّ أنّه لا يوجد دليل على هذه المحدوديّة الخاصّة بل تشمل جميع المسلمين إلى يوم القيامة، وعلى فرض أنّ هذه الآية ناضرة إلى فئة خاصّة، إلاّ أنّها عامّة من حيث الملاك والمعيار والنتيجة. وبهذا فإنّ الآيات الثلاثة المتقدّمة تشمل جميع مسلمي العالم، الذين ينضوون إلى واحدة من هذه الطوائف الثلاثة، وهم: (المهاجرون والأنصار والتابعون). جملة “والذين جاؤوا” حسب الظاهر عطف على “للفقراء المهاجرين)وذلك لبيان هذه الحقيقة، وهي أنّ أموال (الفيء) لا تنحصر بمحتاجي المهاجرين والأنصار فقط، بل تشمل سائر المحتاجين من المسلمين على مرّ العصور. ويحتمل أيضاً أنّ الجملة مستقلّة (بأن تكون جملة “والذين جاؤوا” مبتدأ “ويقولون” خبر) إلاّ أنّ التّفسير الأوّل بالنظر إلى انسجامه مع الآيات السابقة هو الأنسب. والملاحظ هنا هو أنّ الآية تذكر ثلاث صفات للتابعين: الاُولى: أنّهم يفكّرون في إصلاح أنفسهم، وطلب العفو والمغفرة والتوبة من الله تعالى. والثّانية: النظرة المقترنة بالإكبار والإجلال والإحترام إلى من سبقهم بالإيمان، ويطلبون لهم أيضاً العفو والمغفرة من الله تعالى. الثّالثة: أنّهم يسعون بكلّ وسيلة إلى تهذيب أنفسهم وتطهيرها من الحقد والحسد والبغض والعداء، ويطلبون العون من الله الرؤوف الرحيم لمساعدتهم في هذا الطريق. وبهذا الترتيب فإنّ خصوصياتهم هي: (تربية النفس) و(الإحترام للسابقين في الإيمان) و(الإبتعاد عن الحسد والبغضاء). (غِلّ) على وزن (سِلّ)، جاءت في الأصل بمعنى نفوذ الشيء بخفية، ولذا يقال للماء الجاري بين الأشجار (غلَل) ولأنّ الحسد والعداوة والبغضاء تنفذ في قلب الإنسان بصورة خفيّة، يقال لها: (غِلْ). وبناءً على هذا فإنّ (الغِلّ) ليس فقط بمعنى الحسد، ولكنّه مفهوم واسع يشمل الكثير من الصفات الخفيّة والقبيحة أخلاقياً. والتعبير بـ (إخوان) والإستمداد من الرؤوف الرحيم في نهاية الآية يحكي عن روح المحبّة والصفاء والاُخوّة التي يجب أن تسود المجتمع الإسلامي أجمع. فكلّ شخص يتمنّى صفة حسنة لا يتمنّاها لنفسه فحسب، بل للآخرين أيضاً، ولتشمل المجتمع بصورة عامّة، وبذلك تطهّر القلوب من كلّ أنواع العداء والبغضاء والحسد والحرص، وهذا هو المجتمع الإسلامي النموذجي.

عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله عز وجل عن سبقونا “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ” ﴿الحشر 10﴾ يعني من بعد المهاجرين والأنصار وهم جميع التابعين لهم إلى يوم القيامة عن الحسن وقيل هم كل من أسلم بعد انقطاع الهجرة وبعد إيمان الأنصار عن الأصم وأبي مسلم والظاهر أن المراد والذين خلفوهم ويجوز أن يكون المراد من بعدهم في الفضل وقد يعبر بالقبل والبعد عن الفضل كقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم نحن الآخرون السابقون أي الآخرون في الزمان السابقون في الفضل “يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان” أي يدعون ويستغفرون لأنفسهم ولمن سبقهم بالإيمان. وجاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن السباق: “وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَـٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ” ﴿الأحقاف 11﴾ سَبَقُونَا: سَبَقُ فعل، و ضمير، نَا ضمير. وقال الذين جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم للذين آمنوا به: لو كان تصديقكم محمدًا على ما جاء به خيرًا ما سبقتمونا إلى التصديق به، وإذ لم يهتدوا بالقرآن ولم ينتفعوا بما فيه من الحق فسيقولون: هذا كذب، مأثور عن الناس الأقدمين.

وعن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن سبقونا “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ” ﴿الحشر 10﴾ استئناف أو عطف نظير ما تقدم في قوله: “والذين تبوؤا الدار والإيمان يحبون” وعلى الاستئناف فالموصول مبتدأ خبره قوله: “يقولون ربنا” إلخ. والمراد بمجيئهم بعد المهاجرين والأنصار إيمانهم بعد انقطاع الهجرة بالفتح وقيل: المراد أنهم خلفوهم. وقولهم: “ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان” دعاء لأنفسهم والسابقين من المؤمنين بالمغفرة، وفي تعبيرهم عنهم بإخواننا إشارة إلى أنهم يعدونهم من أنفسهم كما قال الله تعالى: “بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ” (آل عمران 195)، فهم يحبونهم كما يحبون أنفسهم ويحبون لهم ما يحبون لأنفسهم. ولذلك عقبوه بقولهم: “ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم” فسألوا أن لا يجعل الله في قلوبهم غلا للذين آمنوا والغل العداوة.. قوله جل كرمه “مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ” ﴿المؤمنون 43﴾. 

تعد العصا عنصر مهم في لعبة الهوكي وهي من الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين. قوله تعالى عن عصاه “فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ” ﴿الأعراف 107﴾. قوله سبحانه “فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ” ﴿الشعراء 32﴾. قوله جل جلاله “فَأَلْقَىٰ مُوسَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ” ﴿الشعراء 45﴾. قوله عز شأنه “قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ” ﴿طه 18﴾. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قال الله تعالى عن عصاه “فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ” ﴿الأعراف 107﴾ والتعبير بـ (المبين) إشارة إلى أنّ تلك العصا التي تبدلت إلى ثعبان حقّا، ولم يكن سحرا وشعبذة وما شاكل ذلك، على العكس من فعل السحرة لأنّه يقول في شأنهم: إنّهم مارسوا الشعبذة والسحر، وعملوا ما تصوره الناس حيات تتحرك، وما هي بحيات حقيقة وواقعا. إنّ ذكر هذه النقطة أمر ضروري، وهي أنّنا نقرأ في الآية (10) من سورة النمل، والآية (31) من سورة القصص، أن العصا تحركت كالجانّ، و (الجانّ) هي الحيات الصغيرة السريعة السير، وإنّ هذا التعبير لا ينسجم مع عبارة (ثعبان) التي تعني الحية العظيمة ظاهرا. ولكن مع الالتفات إلى أنّ تينك الآيتين ترتبطان ببداية بعثة موسى، والآية المبحوثة هنا ترتبط بحين مواجهته لفرعون، تنحل المشكلة، وكأن الله أراد أن يوقف موسى على هذه المعجزة العظيمة تدريجا فهي تظهر في البداية أصغر، وفي الموقف اللاحق تظهر أعظم. هل يمكن قلب العصا إلى حية عظيمة ؟ على كل حال لا شك في أنّ تبديل (العصا) إلى حية عظيمة معجزة، ولا يمكن تفسيرها بالتحليلات المادية المتعارفة، بل هي من وجهة نظر الإلهي الموحد ـ الذي يعتبر جميع قوانين المادة محكومة للمشيئة الربانية ـ ليس فيها ما يدعو للعجب فلا عجب أن تتبدل قطعة من الخشب إلى حيوان بقوة ما فوق الطبيعة. ويجب أن لا ننسى أن جميع الحيوانات في عالم الطبيعة توجد من التراب، والأخشاب والنباتات هي الأخرى من التراب، غاية ما هنالك أن تبديل التراب إلى حية عظيمة يحتاج عادة إلى ملايين السنين، ولكن في ضوء الإعجاز تقصر هذه المدّة إلى درجة تتحقق كل تلك التحولات والتكاملات في لحظة واحدة وبسرعة، فتتخذ القطعة من الخشب ـ التي تستطيع وفق الموازين الطبيعية أن تغير بهذه الصورة بعد مضي ملايين السنين ـ تتخذ مثل هذه الصورة في عدّة لحظات. والذين يحاولون أن يجدوا لمعاجز الأنبياء تفسيرات طبيعية ومادية ـ وينفوا طابعها الإعجازي، ويظهروها في صورة سلسلة من المسائل العادية مهما كانت هذه التفاسير مخالفة لصريح الكتب السماوية. إنّ هؤلاء يجب أن يوضحوا موقفهم: هل يؤمنون بالله وقدرته ويعتبرونه حاكما على قوانين الطبيعة، أم لا؟ فإذا كانوا لا يؤمنون به وبقدرته، لم يكن كلام الأنبياء ومعجزاتهم إلّا لغوا لديهم. وإذا كانوا مؤمنين بذلك، فما الداعي لنحت، مثل هذه التّفسيرات والتبريرات المقرونة بالتكلف والمخالفة لصريح الآيات القرآنية. (وإن لم نر أحدا من المفسّرين ـ على ما بينهم من اختلاف السليقة عمد إلى هذا التّفسير المادي، ولكن ما قلناه قاعدة كلية). 

وعن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قال الله تعالى عن العصا “فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ” ﴿الأعراف 107﴾ “فألقى عصاه” الفاء فاء الجواب، أي: فكان جوابه لفرعون أن ألقى عصاه من يده “فإذا هي ثعبان مبين” أي: حية عظيمة بين ظاهر أنه ثعبان بحيث لا يشتبه على الناس، ولم يكن مما يخيل أنه حية، وليس بحية. وقيل: إن العصا لما صارت حية. أخذت قبة فرعون بين فكيها، وكان ما بينهما ثمانون ذراعا، فتضرع فرعون إلى موسى بعد أن وثب من سريره، وهرب منها، وأحدث، وهرب الناس، ودخل فرعون البيت، وصاح: يا موسى خذها، وأنا أؤمن بك فأخذها موسى، فعادت عصا، عن ابن عباس، والسدي.

يعد القفز العالي للمعوقين من الألعاب التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة بالاضافة الى أنها أصلا من الألعاب الاولمبية للرياضيين العاديين. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله عز شأنه عن عالية “فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ” ﴿الغاشية 10﴾ أي مرتفعة القصور والدرجات وقيل إن علو الجنة على وجهين علو الشرف والجلالة وعلو المكان والمنزلة بمعنى أنها مشرفة على غيرها وهي أنزه ما تكون والجنة درجات بعضها فوق بعض كما أن النار دركات. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن عالية “فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ” ﴿الغاشية 10﴾ المراد بعلوها ارتفاع درجاتها وشرفها وجلالتها وغزارة عيشها فإن فيها حياة لا موت معها، ولذة لا ألم يشوبها وسرورا لا غم ولا حزن يداخله لهم فيها فوق ما يشاءون. قوله جل جلاله “وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ” ﴿النجم 7﴾ جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله عز شأنه عن عالية “فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ” ﴿الغاشية 10﴾ (عالية): قيل بإرادة المكان (في طبقات الجنّة العليا)، وقيل اُريد بها المقام الرفيع، ومع أنّ التّفسير الثّاني أرجح، إلاّ أنّه لا مانع من الجمع بينهما. جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله عز شأنه “فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ” ﴿الغاشية 10﴾ رفيعة وعظيمة في جميع صفاتها ومزاياها، ومثله “فَهُو فِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ” (الحاقة 21).

 عن موقع أخبار الصين العراق يحقق أول ميدالية ذهبية في تاريخه بدورة الألعاب البارالمبية في باريس: بغداد 7 سبتمبر 2024 (شينخوا) حقق العراق اليوم (السبت) أول ميدالية ذهبية في تاريخه، بعدما فازت بها اللاعبة نجلة عماد في منافسات تنس الطاولة في دورة الألعاب البارالمبية المقامة في العاصمة الفرنسية باريس. وقالت اللجنة البارالمبية الوطنية العراقية في بيان “إن البطلة نجلاء عماد حصلت على الميدالية الذهبية بعد تغلبها على اللاعبة الأوكرانية مارينا بثلاثة أشواط لواحد في منافسات تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية الجارية في باريس 2024”. ووصف البيان هذا الفوز بأنه “إنجاز تاريخي للرياضة العراقية”. وبذلك تصبح نجلة أول رياضية عراقية تحقق وساما في تاريخ المشاركات الأولمبية والبارالمبية، وأول من يحصد ميدالية ذهبية للعراق خلال دورة الألعاب البارالمبية في باريس، وفق البيان. وبارك وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد المبرقع، الإنجاز الرائع الذي حققته نجلة عماد. وقال المبرقع في بيان “إن هذا الانجاز غير المسبوق يعد ثمرة عمل دؤوب وكبير للاعبة والملاك التدريبي، فضلا عن اللجنة البارالمبية العراقية”. ووفق تقارير، أصيبت اللاعبة نجلة عماد، وهي من محافظة ديالى شرقي العراق في شهر أبريل عام 2008 في عبوة لتفقد على إثره ذراعها وساقيها. 

جاء في موقع الأولمبياد عن كيفية التأهل لمنافسات الخماسي الحديث في باريس 2024. شرحٌ لنظام التصفيات الأولمبية: التصنيف الأولمبي: ستُمنح ست حصص للرياضيين الذين لم يفوزوا بحصة بعد في الأحداث التأهيلية سالفة الذكر. سيكون التوزيع على أساس الأعلى تصنيفًا في التصنيف الأولمبي (UIPM) الصادر في 17 يونيو 2024. يستند التصنيف إلى أداء الرياضيين في المنافسات بين 17 يونيو 2023 و17 يونيو 2024، على غرار: سلسلة كأس العالم (UIPM) 2024، بطولة العالم (UIPM) 2024، والمنافسات القارية، مثل ألعاب عموم أمريكا سانتياغو 2023 للأمريكيتين. حصة البلد المستضيف: يحق لفرنسا بصفتها البلد المستضيف الاستفادة من حصة لكل جنس، إن لم يتأهل أيُّ رياضي فرنسي بعد. في حال سبق وتأهل رياضي من فرنسا، سيضمن الرياضي الأفضل تصنيفًا في التصنيف الأولمبي (UIPM) الصادر في 17 يونيو 2024، والذي لم يتأهل بعد، مكانًا له في باريس 2024. حصص الشمولية: في أكتوبر 2023، ستدعو اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) جميع اللجان الأولمبية الوطنية لإيداع طلباتها للاستفادة من الحصتين (واحدة لكل جنس) المتوفرة في إطار مبدأ الشمولية. ستُحدّدُ مفوّضية ثلاثية، كتابةً، هوية المستفيد من حصص الشمولية هذه وستُبلغ اللجان الأولمبية (NOCs) المعنية بعد نهاية فترة تصفيات الخماسي الحديث باريس 2024. رياضيون يستحقُّون المتابعة على الطريق إلى باريس 2024: اعتلى رياضيون من بريطانيا منصة التتويج في كلا منافستي السيدات والرجال في طوكيو 2020، حيث فاز كلٌّ من كيت فرانتش و**جو تشونغ** بالذهب. حظي تشونغ بموسم استثنائي في 2022 وهو يتصدر اليوم التصنيفات العالمية. باستثناء ريو 2016، فازت سيدات بريطانيا بالميداليات في جميع النسخ السابقة من الألعاب الأولمبية منذ أن أضيفت منافسة السيدات إلى البرنامج الأولمبي وسيطمحن مرة جديدة للظفر بالذهب في العاصمة الفرنسية. في منافسة الرجال، سيسعى كل من فالنتان برادس و**كريستوفر بات** لتحقيق المجد للبلد المستضيف، في حال تأهلهما إلى الألعاب الأولمبية. ابق متابعًا أيضًا لميشيل غولياس المصنفة الأولى على العالم، والإيطالية إلينا ميتشيلي التي تشغل المركز الثاني في التصنيفات العالمية، والفرنسية إلودي كلوفل التي تحتل المركز الثالثة والتي ستكون متحمسة لإثارة الإعجاب على أرضها وأمام جمهورها.

جاء في الموسوعة الحرة عن هوكي الميدان: التأريخ: نمت اللعبة الحديثة من المدارس الحكومية الإنجليزية في أوائل القرن التاسع عشر. كان النادي الأول في عام 1849 في بلاكهيث في جنوب شرق لندن، لكن القواعد الحديثة نشأت من نسخة تلعبها أندية ميدلسكس للكريكيت للعبة الشتاء. تأسست جمعية الهوكي عام 1886. أقيمت أول مسابقة دولية في عام 1895 (أيرلندا 3، ويلز 0)، وتأسس مجلس القواعد الدولية في عام 1900. تم لعب الهوكي في الألعاب الأولمبية الصيفية في عامي 1908 و 1920. تم إسقاطها في عام 1924، مما أدى إلى تأسيس الاتحاد الدولي للهوكي سور غازون (FIH) كهيئة حاكمة دولية من قبل سبع دول أوروبية قارية، وأعيد الهوكي كلعبة أولمبية في عام 1928. تم توحيد هوكي الرجال تحت الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1970. أقدم لقبين هما كأس إيرلندا الكبار، الذي يعود تاريخه إلى عام 1894، وكأس إيرلندا للناشئين، وهي منافسة ثاني عشر فقط.  في عام 1895. في الهند، بدأت بطولة كأس بييتون وبطولة الآغا خان في غضون عشر سنوات.  بدخولها دورة الألعاب الأولمبية عام 1928، فازت الهند بجميع المباريات الخمس دون أن تهتز شباكها أي هدف، وفازت في الفترة من 1932 حتى 1956 ثم في عامي 1964 و 1980. وفازت باكستان في أعوام 1960 و 1968 و 1984. في أوائل السبعينيات، بدأ استخدام العشب الصناعي. غيرت الملاعب الاصطناعية معظم جوانب لعبة الهوكي، واكسبتها السرعة. تم تطوير تكتيكات وتقنيات جديدة مثل المراوغة الهندية، متبوعة بقواعد جديدة يجب مراعاتها. أدى التحول في الأسطح الاصطناعية إلى إنهاء الهيمنة الهندية والباكستانية لأن العشب الصناعي كان باهظ الثمن في البلدان النامية. منذ السبعينيات، سيطرت أستراليا وهولندا وألمانيا على الألعاب الأولمبية وكأس العالم. تم لعب هوكي الميدان للسيدات لأول مرة في الجامعات والمدارس البريطانية. تأسس النادي الأول، Molesey Ladies، في عام 1887. كان أول اتحاد وطني هو اتحاد الهوكي الأيرلندي للسيدات في عام 1894، وعلى الرغم من رفض جمعية الهوكي للهوكي النسوي، نمت لعبة هوكي الميدان للسيدات بسرعة في جميع أنحاء العالم. أدى ذلك إلى تأسيس الاتحاد الدولي للهوكي النسائي (IFWHA) في عام 1927، على الرغم من أن هذا لم يشمل العديد من الدول الأوروبية القارية حيث لعبت النساء كأقسام لاتحادات الرجال وكانت منتسبة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم. يعقد الاتحاد مؤتمرات كل ثلاث سنوات، وكانت البطولات المرتبطة بها هي المسابقات الأساسية للاتحاد. كانت هذه البطولات غير تنافسية حتى عام 1975. بحلول أوائل السبعينيات، كان هناك 22 جمعية مع أقسام نسائية في FIH و 36 جمعية في IFWHA. بدأت المناقشات حول كتاب القواعد المشتركة. قدم الاتحاد الدولي للهوكي بطولات تنافسية في عام 1974، مما أجبر الاتحاد الدولي للهوكي النسائي على قبول مبدأ هوكي الميدان التنافسي في عام 1973. استغرق الأمر حتى عام 1982 للاندماج بين الهيئتين، لكن هذا سمح بإدخال لعبة هوكي الميدانة للسيدات إلى الألعاب الأولمبية منذ عام 1980واستمرت سيطرة هولندا وألمانيا وأستراليا، كما هو الحال في لعبة الرجال. برزت الأرجنتين كفريق يحسب له حساب منذ عام 2000، حيث فازت ببطولة العالم عامي 2002 و 2010 وميداليات في آخر ثلاث دورات أولمبية.

جاء في موقع بوينس عن الفوائد الصحية للقفز علي الترامبولين: يعتبر القفز على الترامبولين من أفضل الرياضات التي من الممكن أن تمارسها وبحسب وكالة ناسا للعلوم الفضائية، فإن تمارين الارتداد هي من الأكثر التمارين فعالية للإنسان. يشكل القفز على الترامبولين تمرين منخفض التأثير يحسن من عمل العضلات. لياقة القلب والأوعية الدموية: أثبتت دراسة أجرتها وكالة ناسا أن القفز على الترامبولين لمدة 10 دقائق، يعطي نتائج أفضل على القلب والشرايين من الجري لمدة 33 دقيقة. كما أن القفز على الترامبولين يساعد الجسم في التخلص من السموم بشكل أفضل. الإنسجام والرشاقة: القفز على الترامبولين يساعد جسمك على التوازن، لأنك ستتعلم خلال القفز كيفية التنسيق بين الذراعين والساقين وضبط وضعية جسمك بما يتوافق مع ذلك. مما يساهم في تحسين مهارات التنسيق والحركة التي قد تكون مفيدة في الرياضات الأخرى التي تتطلب مستوى متقدم من التنسيق. التمارين منخفضة التأثير: على الرغم من أن القفز على الترامبولين يعتبر تمريناً مكثفاُ للعضلات والعظام، فإن الترامبولين يمتص حوالي 80% من الصدمة الناتجة عن الارتداد. فعلى العكس من ممارسة التنس أو الجري، يقدم القفز على الترامبولين تمريناً شاملاً لجميع عضلات الجسم، دون خطر التعرض لإصابات في المفاصل. وهو مفيد بشكل مباشر للأشخاص قليلي الحركة أو الأشخاص الذين يخضعون لجلسات إعادة التأهيل. إنسجام العضلات: يعمل الترامبولين على تحسين التنسيق بين العضلات، والليونة وتقليل نسبة الدهون في الجسم. كما ومن الممكن أن يساعد الاستخدام المنتظم للترامبولين على تحسين الوضع الصحي للجسم والعضلات بشكل عام. صحة أفضل: يساعد القفز المنتظم على العضلات في زيادة معدلات الأيض في الجسم، والقدرة على حرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر. فزيادة قوة الجاذبية عند التمرين على الترامبولين يقوي الخلايا. كما ويساعد هذا النشاط في تعزيز عمل الخلايا المناعية لتخفض من فرص الإصابة بالأمراض. التدريب والتمرين: يمكن أن يساعد القفز على الترامبولين في التخفيف من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل، (هشاشة العظام، الكسور) لأن تطبيق ضغط خفيف متكرر على الجهاز العضلي أثناء القفز، يقوي من صلابة العظام في مواجهة ضغط الارتداد. التخلص من التوتر: يمكن للقفز على الترامبولين أن يقلل من مخاطر التعرض للاكتئاب والقلق والإجهاد، من خلال زيادة إفرازات الإندروفين في الدماغ. كما ومن الممكن أن يساعدك الارتداد المتكرر وبشكل منتظم على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل والمزيد من الطاقة. لأن القيام بالتمارين على الترامبولين يحسن من دورة الأكسجين في الجسم مما يؤثر إيجابياً على العقل.

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة
الجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات
أي اعتداء او تجاوز ، او محاولة حذف المادة باي حجة واهية سنلجأ للقضاء ومقاضاة من يفعل ذلك
فالجريدة تعتبر حذف اي مادة هو قمع واعتداء على حرية الرأي من الفيسبوك

اترك تعليقاً