فيينا / الجمعة 09. 08 . 2024
وكالة السيمر الاخبارية
د. فاضل حسن شريف
عن تفسير الميسر: قوله سبحانه عن الألواح “وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ” ﴿الأعراف 145﴾ الْأَلْوَاحِ: الْ اداة تعريف، أَلْوَاحِ اسم. الألواح: و هي التي كتب عليها التوراة. وكتبنا لموسى في التوراة من كل ما يحتاج إليه في دينه من الأحكام، موعظة للازدجار والاعتبار وتفصيلا لتكاليف الحلال والحرام والأمر والنهي والقصص والعقائد والأخبار والمغيبات، قال الله له: فخذها بقوة، أي: خذ التوراة بجد واجتهاد، وأمر قومك يعملوا بما شرع الله فيها، فإن مَن أشرك منهم ومِن غيرهم فإني سأريه في الآخرة دار الفاسقين، وهي نار الله التي أعدَّها لأعدائه الخارجين عن طاعته. قوله جل وعلا “أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ” ﴿الأعراف 150﴾ ولما رجع موسى إلى قومه مِن بني إسرائيل غضبان حزينًا، لأن الله قد أخبره أنه قد فُتِن قومه، وأن السامريَّ قد أضلَّهم، قال موسى: بئس الخلافة التي خلفتموني مِن بعدي، أعجلتم أَمْر ربكم؟ أي: أستعجلتم مجيئي إليكم وهو مقدَّر من الله تعالى؟ وألقى موسى ألواح التوراة غضبا على قومه الذين عبدوا العجل، وغضبًا على أخيه هارون، وأمسك برأس أخيه يجره إليه، قال هارون مستعطفًا: يا ابن أمي: إن القوم استذلوني وعدُّوني ضعيفًا وقاربوا أن يقتلوني، فلا تَسرَّ الأعداء بما تفعل بي، ولا تجعلني في غضبك مع القوم الذين خالفوا أمرك وعبدوا العجل. قوله عز شأنه “وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ” ﴿الأعراف 154﴾ أَخَذَ الأَلواحَ: أخذها من الأرض بعد أن ألقاها فتكسرت. ولما سكن عن موسى غضبه أخذ الألواح بعد أن ألقاها على الأرض، وفيها بيان للحق ورحمة للذين يخافون الله، ويخشون عقابه.
وعن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن الألواح “أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ” ﴿الأعراف 150﴾ “وألقى الألواح” معناه أنه ألقاها لما دخله من شدة الغضب والجزع على عبادة قومه العجل، عن ابن عباس. وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (يرحم الله أخي موسى عليه السلام، ليس المخبر كالمعاين، لقد أخبره الله بفتنة قومه، وقد عرف أن ما أخبره ربه حق، وأنه على ذلك لمتمسك بما في يديه، فرجع إلى قومه ورآهم، فغضب وألقى الألواح) وقد تقدم ذكر ما قيل في الألواح “وأخذ برأس أخيه” يعني هارون. قوله عز شأنه “وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ﴿الأعراف 154﴾ “أخذ الألواح” التي كانت فيها التوراة “وفي نسختها” أي: وفيما نسخ فيها وكتب، عن الجبائي، وأبي مسلم. وقيل: وفي نسختها التي كتبت، ونسخت منها “هدى” أي: دلالة وبيان لما يحتاج إليه من أمور الدين “ورحمة” أي نعمة ومنفعة “للذين هم لربهم يرهبون” أي: يخشون ربهم. فلا يعصونه، ويعملون بما فيها. وفي الآية دلالة على أنه يجوز إلقاء التوراة للغضب الذي يظهر بإلقائها، ثم أخذها للحكمة التي فيها من غير أن يكون إلقاؤها رغبة عنها.
جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن الألواح قوله سبحانه “وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ” ﴿الأعراف 145﴾ اللوح صحيفة معدة للكتابة فيه لأنه يلوح ويظهر بما فيه من الخط وأصله من لاح البرق إذا لمع. وقوله: “مِنْ كُلِّ شَيْءٍ” من فيه للتبعيض كما يؤيده السياق اللاحق، وقوله: “مَوْعِظَةً” الظاهر أنه بيان لكل شيء، ويعطف عليه قوله: “وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ” وتنكير قوله: ﴿تفصيلا﴾ لإفادة الإبهام والتبعيض، ويئول المعنى إلى مثل قولنا: وكتبنا لموسى في الألواح وهي التوراة النازلة مختارات من كل شيء ونعني بذلك أنا كتبنا له موعظة وتفصيلا ما وتشريحا ما لكل شيء حسب ما يحتاج إليها قومه في الاعتقاد والعمل. ففي الكلام دلالة على أن التوراة لم تستكمل جميع ما تمس به حاجة البشر من المعارف والشرائع، وهو كذلك كما يدل عليه أيضا قوله تعالى بعد ذكر التوراة والإنجيل “وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ” (المائدة 48)، وقد تقدم تفسيره. وقوله: “فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا” (الأعراف 145) عطف تفريع على قوله: “وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ” (الأعراف 145) الآية لأنه مشعر بمعنى القول، والتقدير: وقلنا إنا كتبنا لك في الألواح من كل شيء فخذها بقوة. والأخذ بالقوة كناية عن الأخذ بالجد والحزم فإن من يجد ويحزم في أمر يستعمل ما عنده من القوة فيه حذرا أن يفوته فالأخذ بالقوة لازم الأخذ بالجد والحزم كنى به عنه. قوله جل وعلا “أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ” ﴿الأعراف 150﴾ “وألقى الألواح” وهي ألواح التوراة “وأخذ برأس أخيه” قابضا على شعره “يجره إليه” وقد قال له – فيما حكى الله في سورة طه: “يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا * أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي” (طه 92-93). قوله عز شأنه “وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ﴿الأعراف 154﴾ لآية، الرهبة هي خوف مع تحرز: والباقي ظاهر.
جاء في موقع سبورت باريس: ميداليات الدول الى يوم 8 أغسطس 2024 في أولمبياد باريس: الولايات المتحدة الأمريكية 29 37 35 101. الصين 28 25 19 72. استراليا 18 14 11 43. فرنسا 14 18 21 53. بريطانيا العظمى 13 17 21 51. اليابان 13 7 13 33. كوريا الجنوبية 12 8 7 27. هولندا 11 6 8 25. إيطاليا 10 11 9 30. ألمانيا 9 8 5 22. كندا 6 5 10 21. نيوزيلندا 5 6 2 13. إيرلندا 4 0 3 7. رومانيا 3 4 1 8. أوكرانيا 3 3 4 10. هنغاريا 3 3 3 9. السويد 3 3 3 9. البرازيل 2 5 8 15. إسبانيا 2 3 8 13. كرواتيا 2 1 3 6. كوبا 2 1 3 6. إيران 2 1 2 5. أذربيجان 2 1 1 4. بلجيكا 2 0 4 6. هونغ كونغ، الصين 2 0 2 4. أوزبكستان 2 0 2 4. الفلبين 2 0 2 4. صربيا 2 0 0 2. كازاخستان 1 3 3 7. جامايكا 1 3 1 5. الفريق الأولمبي للاجئين 1 3 0 4. سويسرا 1 2 4 7. تايلاند 1 2 2 5. الدنمارك 1 2 1 4. جورجيا 1 2 1 4. الاكوادور 1 2 0 3. اليونان 1 1 5 7. بولندا 1 1 4 6. كينيا 1 1 3 5. جنوب أفريقيا 1 1 2 4 . الأرجنتين 1 1 0 2. تشيلي 1 1 0 2. أوغندا 1 1 0 2. سانت لوسيا 1 1 0 2. تايبيه 1 0 5 6. النمسا 1 0 1 2. بلغاريا 1 0 1 2. غواتيمالا 1 0 1 2. اندونيسيا 1 0 1 2. المغرب 1 0 1 2. النرويج 1 0 1 2. جمهورية التشيك 1 0 1 2. الجزائر 1 0 0 1. البحرين 1 0 0 1. بوتسوانا 1 0 0 1. دومينيكا 1 0 0 1. باكستان 1 0 0 1. سلوفينيا 1 0 0 1. كوريا، كوريا الشمالية 0 2 4 6. المكسيك 0 2 2 4. أرمينيا 0 2 1 3. إثيوبيا 0 2 0 2. الهند 0 1 4 5. قيرغيزستان 0 1 3 4. تركيا 0 1 3 4 . ليتوانيا 0 1 2 3. البرتغال 0 1 1 2. كوسوفو 0 1 1 2. تونس 0 1 1 2. قبرص 0 1 0 1 . كولومبيا 0 1 0 1. فيجي 0 1 0 1. الأردن 0 1 0 1. منغوليا 0 1 0 1. طاجيكستان 0 0 3 3. جمهورية الدومينيكان 0 0 2 2. غرينادا 0 0 2 2. ماليزيا 0 0 2 2. مولدوفا 0 0 2 2. مصر 0 0 1 1. بيرو 0 0 1 1. سلوفاكيا 0 0 1 1. زامبيا 0 0 1 1. أفغانستان 0 0 0 0.
جاء في موقع سبورت باريس عن أولمبياد باريس 2024: من هم الرياضيون الفائزون بالميداليات في التزلج على الألواح؟ حان وقت الذهاب إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس وفعاليات التزلج على الألواح المقرر إقامتها يومي الأحد 28 يوليو والاثنين 29 يوليو، ثم الثلاثاء 6 والأربعاء 7 أغسطس! في الموقع الأولمبي الرائع الذي أقيم في ساحة الكونكورد، سيتنافس أفضل المتزلجين من جميع أنحاء العالم في الموقع الأولمبي الرائع الذي أقيم في ساحة الكونكورد، وسيحاولون القيام ببعض الحيل البهلوانية المدهشة. اكتشف المزيد عن الرياضيين الذين فازوا في مسابقتي”الشارع” و”بارك” والبلدان التي يمثلونها دون أن ننسى أي من الرياضيين الفرنسيين المحتملين. من بين المتزلجين الفرنسيين الذين يستحقون المشاهدة فينسنت ميلو، المصنف الرابع في طوكيو، وأوريلين جيرو، المصنف السادس في 2021. تزلج كلاهما يوم الاثنين 29 يوليو في الشارع. لسوء الحظ، فشلا في التأهل إلى النهائي. لوسي شونهير التي تبلغ من العمر 14 عامًا ونصف فقط، هي أصغر الرياضيين الفرنسيين. في أول مشاركة لها في الألعاب، شاركت لأول مرة يوم الأحد 28 يوليو. الأحد 28 يوليو 2024 : نساء الشوارع: الذهبية: كوكو يوشيزاوا – اليابان الفضية: ليز أكاما – اليابان ليز أكاما – اليابان البرونزية: رايسا ليال – البرازيل. الإثنين 29 يوليو 2024: رجال الشارع: الذهبية: يوتو هوريجومي – اليابان الفضية: جاغر إيتون – الولايات المتحدة الأمريكية جاغر إيتون – الولايات المتحدة الأمريكية البرونزية: نيجاه هيوستن – الولايات المتحدة الأمريكي.
جاء في الموسوعة الحرة عن المشاركة العربية في الألعاب الأولمبية: جمع الرياضيون العرب 129 ميدالية (32 ذهبية، 31 فضية و64 برونزية)، طيلة مشاركتهم في دورات الألعاب الأولمبية، منذ أول مشاركة عربية عن طريق مصر في الدورة الأولمبية الخامسة التي أقيمت بالعاصمة السويدية ستوكهولم سنة 1912 إلى غاية آخر دورة أولمبية صيفية والتي أقيمت في مدينة طوكيو باليابان. المشاركات الأولى (1912–1952): كانت أول مشاركة عربية في الألعاب الأولمبية في دورة ستوكهولم 1912 عن طريق المبارز المصري أحمد حسنين في مسابقة سلاح الشيش. ومن ثم شاركت مصر في دورة 1920 بفريق اكبر من الرياضيين وكذلك الامر في دورة 1924 حتى هذه الدورة بقية المشاركة العربية تقتصر على مصر من دون حصولها على أي ميدالية أولمبية. إلا ان مشاركة مصر في دورة 1928 كانت مختلفة حيث بدأت بحصد الميداليات وذلك عن طريق رفع الأثقال بواسطة المصري سيد نصير الذي أحرز ذهبية رفع الأثقال للوزن خفيف الثقيل ومواطنه إبراهيم مصطفى الذي نال ذهبية المصارعة الرومانية لوزن خفيف الثقيل، بالإضافة إلى الغطاس المصري فريد سميكة الذي نال فضية الغطس من المنصة الثابتة وبرونزية الغطس من المنصة المتحركة. لم تشارك أي دولة عربية في دورة 1932، عادة مصر للمشاركة في الألعاب وذلك في دورة برلين 1936، وكذلك لحصد الميداليات، إذ توجت مصر بذهبيتين وفضية وبرونزيتين جميعها في رفع الأثقال، وذلك بواسطة كل من الرباعين خضر التوني (الوزن المتوسط)، وأنور مصباح (الوزن الخفيف) لكل منهما ذهبية، وفضية لصالح سليمان في (وزن الريشة) وبرونزيتي إبراهيم شمس (وزن الريشة) وإبراهيم واصف (الوزن خفيف الثقيل). توقفت الألعاب الأولمبية في دورتي 1940 و 1944 بسبب الحرب العالمية الثانية. مع عودة الألعاب الأولمبية في دورة لندن عام 1948، التي شهدت مشاركة كل من العراق وسوريا ولبنان لاول مرة، بالإضافة لمصر. إذ عاودت مصر حصد الميداليات حيث أحرزت ذهبيتين للرباعين محمود فياض (وزن الريشة) وإبراهيم شمس (الوزن الخفيف)، وفضية للرباع عطية حمودة (الوزن الخفيف) وذلك في منافسات رفع الأثقال. وفضية اخرى للمصارع محمود حسن (وزن الديك) وبرونزية للمصارع إبراهيم عرابي (وزن خفيف الثقيل) وذلك في منافسات المصارعة الرومانية. دورة هلسنكي 1952 شهدت مشاركة كل من مصر ولبنان فقط، حصد خلالها لبنان على أول ميدالياته ليكون بذلك ثاني الدول العربية حيازة للميداليات الأولمبية. حصد العرب في هذه الدورة على ثلاث ميداليات (فضية وبرونزيتان). جميعها في منافسات المصارعة الرومانية. فقد أحرز لبنان فضية عن طريق زكريا شهاب (وزن الديك) وبرونزية عن طريق خليل طه (الوزن الوسط)، أحرزت مصر برونزية عن طريق عبد العال راشد (وزن الريشة). قاطع العرب دورة 1956 وذلك بسبب العدوان الثلاثي على مصر.