الرئيسية / مقالات / اليوم العالمي للأراضي الرطبة: 2 شباط (فاذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت) (ح 4)

اليوم العالمي للأراضي الرطبة: 2 شباط (فاذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت) (ح 4)

فيينا / الثلاثاء 04 . 02 . 2025

وكالة السيمر الاخبارية

د. فاضل حسن شريف
 
عن موقع المربد: بيوم الأراضي الرطبة يونامي تتوقع استمرار تردي مؤشرات التنوع البيولوجي العالمي 2 شباط 2025: توقعت بعثة اليونامي في العراق استمرار تردي مؤشرات الاتجاهات السلبية الراهنة في التنوع البيولوجي العالمي ووظائف النظم الأيكولوجية بفعل مسببات مباشرة وغير مباشرة. وقالت البعثة في بيان لها تابعه المربد بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة الذي يصادف الثاني من شهر شباط إن الأراضي الرطبة من بين النظم الايكولوجية التي تتعرض لأعلى معدلات الانحسار والفقدان والتدهور. مشيرا إلى أن من بين تلك المسببات النمو السكاني البشري السريع والإنتاج والاستهلاك غير المستدامين وما يرتبط بذلك من تطور تكنولوجي بالإضافة إلى الآثار السلبية لتغيّر المناخ.
جاء في الموسوعة الحرة عن قائمة أهوار العراق: أهوار العراق: هور زجري، هور عليوي، أهوار السينية، أهوار الساعدية، هور الشيب، هور الكسارة، هور شخيتر، هور الكرماشية، هور السادية، هور الدجيلة، هور سيخاوي، هور الجفاني، هور شاه علي، هور دويمة، هور برهان، هور العريمة، هور العكيل، هور رويد، هور سفار، أهوار محافظة واسط: هور الشويجة، هور الدلمج (مشترك مع القادسية)، أهوار محافظة الديوانية: أهوار الشامية: هور ابن نجم (مشترك مع النجف وبابل) هور عفك، هور الدلمج (مشترك مع واسط)، أهوار محافظة بابل: هور ابن نجم (مشترك مع النجف والقادسية). أهوار محافظة كربلاء: هور أبي دبس، هور الشنافية. أهوار محافظة النجف: هور ابن نجم (مشترك مع القادسية وبابل). أهوار محافظة ذي قار: هور الحمّار، أهوار الجبايش. الأهوار الوسطى (مشترك مع ميسان والبصرة)، أهوار القرنة (مشترك مع البصرة)، هور السناف، هور أبو زرك، هور العدل، أهوار الفهود، هور غموكة. أهوار محافظة ميسان: هور الميمونة، هور أم البقر، هور السعدية، هور الحويزة (مشترك مع البصرة). الأهوار الوسطى (مشترك مع ذي قار والبصرة): هور السنية، هور عودة، هور السودة، هور العظيم، هور أم نعاج، هور الترابة، هور المالح، هور الصحين، هور أبي كلام، هور الجكة. أهوار محافظة البصرة: هور كرمة علي، هور أم البني. الأهوار الوسطى (مشترك مع ميسان وذي قار): هور الحويزة (مشترك مع ميسان)، أهوار القرنة (مشترك مع ذي قار.
تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ” (الحج 5) “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ” أي: في شك “من البعث” والنشور والريب أقبح الشك ” فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ” معناه: فالدليل على صحته أنا خلقنا أصلكم وهوآدم عليه السلام من تراب فمن قدر على أن يصير التراب بشرا سويا حيا في الابتداء قدر على أن يحيي العظام ويعيد الأموات. “ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ” معناه: ثم خلقنا أولاده ونسله من نطفة في أرحام الأمهات وهي الماء القليل يكون من الذكر والأنثى وكل ماء صاف فهونطفة قل أم كثر “ثم من علقة” بأن تصير النطفة علقة وهي القطعة من الدم الجامد “ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ” أي: شبه قطعة من اللحم ممضوغة فإن معنى المضغة مقدار ما يمضغ من اللحم “مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ” أي: تامة الخلق وغير تامة عن ابن عباس وقتادة وقيل مصورة وغير مصورة وهي ما كان سقطا لا تخطيط فيه ولا تصوير عن مجاهد “لنبين لكم” معناه: لندلكم على مقدورنا بتصريفكم في ضروب الخلق أولنبين لكم أن من قدر على الابتداء قدر على الإعادة أولنبين لكم ما يزيل ريبكم فحذف المفعول. “وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى” معناه: ونبقي في أرحام الأمهات ما نشاء إلى وقت تمامه عن مجاهد وقيل ونقر من قدرنا له أجلا مسمى في رحم أمه إلى أجله “ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا” أي: نخرجكم من بطون أمهاتكم وأنتم أطفال والطفل الصغير من الناس وإنما وحد والمراد به الجمع لأنه بمعنى المصدر كقولهم رجل عدل ورجال عدل وقيل أراد ثم نخرج كل واحد منكم طفلا.  “ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ” وهو حال اجتماع العقل والقوة وتمام الخلق وقيل هو وقت الاحتلام والبلوغ وقد سبق تفسير الأشد واختلاف العلماء في معناه “وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى” أي: قبل بلوغ الأشد أي: يقبض روحه فيموت في حال صغره أوشبابه “وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ” أي: أسوأ العمر وأخبثه عند أهله وقيل أحقره وأهونه وهي حال الخوف وإنما صار أرذل العمر لأن الإنسان لا يرجو بعده صحة وقوة وإنما يرتقب الموت والفناء بخلاف حال الطفولية والضعف الذي يرجى له الكمال والتمام بعدها. “لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا” أي: لكيلا يستفيد علما وينسى ما كان به عالما وقيل معناه لكي يصير إلى حال ينعدم عقله أويذهب عنه علومه هرما فلا يعلم شيئا مما كان علمه وإذا ذهب أكثر علومه جاز أن يطلق عليه ذهاب الجميع قال عكرمة من قرأ القرآن لم يصر بهذه الحالة واحتج بقوله: “ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ” (التين 5-6) أي: قرءوا القرآن.  ثم ذكر سبحانه دلالة أخرى على البعث فقال “وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً” يعني هالكة عن مجاهد أي يابسة دارسة من أثر النبات “فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ” وهو المطر “اهتزت” أي: تحركت بالنبات والاهتزاز شدة الحركة في الجهات “وربت” أي: زادت أي: أضعفت نباتها وقيل انتفخت لظهور نباتها عن الحسن “وأنبتت” يعني: الأرض “مِنْ كُلِّ زَوْجٍ” أي: من كل صنف “بهيج” مؤنق للعين حسن الصورة واللون.
عن موقع نبض المعاني: كيف تساهم الأراضي الرطبة في حماية المناخ وتنقية المياه؟ تعتبر الأراضي الرطبة “مناطق انتقالية” بين اليابسة والمياه , أثناء الفيضانات، تقوم بإفراغ مياه الأمطار الزائدة التي من شأنها أن تتسبب في حدوث فيضانات وتدمر المنازل، حيث يمكن أن يخزن فدان واحد من الأراضي الرطبة أكثر من مليون جالون من مياه الفيضانات. منذ القرن الثامن عشر، تم تدمير أكثر من 64 مليون فدان من الأراضي الرطبة في حوض نهر المسيسيبي الأعلى نتيجة للتنمية الزراعية والحضرية ومن وقتها ساهمت الخسائر البيئية في كارثة الفيضانات التي بلغت مليار دولار والتي حدثت في المنطقة في عام 1993. لكن حماية الأراضي الرطبة في شكل حدائق المدينة والمساحات الخضراء على طول نهر تشارلز في بوسطن منعت ما يقدر بنحو 17 مليون دولار من أضرار الفيضانات المحتملة، وفقًا لبحث أجراه فيلق مهندسي الجيش الأمريكي. أما على لسواحل، فتساعد الأراضي الرطبة في صد هجة العواصف التي تدفعها عواصف قوية مثل الأعاصير إلى اليابسة. وعندما يحتوي الجريان السطحي على ملوثات مثل الأسمدة التي يتم رشها في الحقول الزراعية، فإن الأراضي الرطبة هي مرشحات مياه طبيعية تمتص هذه العناصر الغذائية وتمنعها من الوصول إلى البحيرات والأنهار، ويتم إبطاء المواد الكيميائية الملتصقة بجزيئات التربة بواسطة نباتات الأراضي الرطبة، ويتم تعليقها، ويتم تثبيت الملوثات في مكانها بواسطة جذور نباتات الأراضي الرطبة. فمثلاً – يقوم مستنقع Congaree Bottomland Hardwood Swamp في ساوث كارولينا بتصفية الكثير من الملوثات كل عام، بينما سيستغرق الأمر 5 ملايين دولار لمحطة تنقية المياه لتصفية نفس الكمية، وفقًا لوكالة حماية البيئة. كيف تدعم الأراضي الرطبة الحياة والموائل الطبيعية؟ – هذه النظم البيئية مهمة للبشر أيضًا، فمياهها الهادئة هي أرض خصبة للأسماك و أنواع المحار القيمة مثل القاروص وغيرها، فهي تلعب دورًا في دورة حياة 75 بالمائة من هذه الأنواع التي يتم حصادها تجاريًا في الولايات المتحدة. وعلى الصعيد العالمي، يقضي ثلثا الأسماك التي نأكلها جزءًا على الأقل من حياتها في الأراضي الرطبة، بينما يعتمد ما يقدر بمليار شخص حول العالم على الأراضي الرطبة لدعم سبل عيشهم من خلال أنشطة مثل صيد الأسماك أو زراعة الأرز أو الصيد أو السياحة.
جاء في موقع الاعجاز في القران الكريم عن محمد ترياقي في مقالته مصدر مياه الارض بين الانزال والتنزيل: ذكر نزول الماء: لقد جاء ذكر نزول الماء من السماء إلى الأرض في آيات عديدة، بعضها جاءت بلفظ “أنزل” والبعض الآخر جاء بلفظ: “نزَّل”. الآيات التي جائت بلفظ ” أَنْزَلَ” “وَهُو الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِه * حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ * كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” الأعراف   57) “وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاح * وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا” (الكهف 45) “إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَو نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْس ِ * كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” (يونس 24) “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُم * وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُم  * وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّىٰ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا * وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ” (الحج 5) “وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا” (النبأ 14) “وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ” (الحجر 22) “وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْض*وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ” (المؤمنون 18) “وَهُو الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ * وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا” (الفرقان 48) “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّة*إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ” (الحج 63) “أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ  أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ * لو نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ” (الواقعة  68- 70). الآيات التي جائت بلفظ “نَزَّلَ” “وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ* قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ* بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ” (العنكبوت 63) “وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا* كَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ” (الزخرف  11). 

وفق حرية الرأي والنشر يتم نشر هذه المادة والجريدة غير مسؤولة عما ينشر فيها من مواد واخبار ومقالات

اترك تعليقاً